العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ

مال واعمال

محطات تكرير النفط في الكويت تتوقف بسبب عطل كهربائي

أعلن متحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية «ان محطات تكرير النفط الثلاث في الكويت توقفت عن العمل صباح أمس (الأحد) بسبب مشكلات في التغذية الكهربائية»، مؤكدا أن العطل «لن يؤثر على الصادرات».

وقال المتحدث لوكالة «فرانس برس»: «إن المحطات الثلاث «توقفت عن العمل نحو الساعة العاشرة صباحا بتوقيت الكويت بسبب عطل فني في محول كهربائي يغذي المحطات الثلاث».

وأضاف «إن العطل الذي مازال مستمرا لن يؤثر على التصدير لأن لدينا ما يكفي من المخزون».

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصافي الثلاث نحو 920 ألف برميل في اليوم، و80 في المئة منها تذهب للتصدير.

تعاون مصري ياباني بمشروع تدوير المخلفات الصلبة

استعرض وزير الدولة لشئون البيئة المصري ماجد جورج أوجه التعاون المصري الياباني والاستراتيجيات البيئية للحكومة المصرية وفرص الاستثمار المتاحة في مجال البيئة وذلك خلال الكلمة التي ألقاها أمس (الأحد) في الاجتماع مع جمعية الأعمال اليابانية بالقاهرة. وقال جورج في كلمته: «إن وزارة البيئة تتطلع للتعاون مع البنك الياباني للتعاون الدولي من خلال مشروع تدوير المخلفات الصلبة في عدد من محافظات مصر ومنها القاهرة ومنطقة الدلتا».

موضحا «إن المشروع يساهم في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبالتالي يساهم في حل قضية التغيرات المناخية التي تحتل حاليا مرتبة متقدمة في أجندة اهتمامات الرأي العام العالمي وصناع القرار». وأشار الوزير إلى أن «التعاون المصري الياباني في المجال البيئي مستمر منذ أعوام كثيرة سابقة إذ قدمت الحكومة اليابانية مبلغ 924 مليون ين ياباني على مرحلتين لتنفيذ مشروع منحة توريد معدات شبكة الرصد البيئي الإقليمي بهدف توريد أحدث المعدات المعملية للمعمل المركزي بالقاهرة ومعامل الفروع الإقليمية.

دعوى ضد «مايكروسوفت» بخرق براءة اختراع

رفعت شركة فيرنتكس الأميركية لبرامج الكمبيوتر دعوى قضائية ضد شركة مايكروسوفت الأميركية لبرامج الكمبيوتر تتهم فيها مايكروسوفت بسرقة اثنين من براءات الاختراع لشركة فيرنتكس وخصوصا نظام الشبكات الافتراضية الخاصة.

وذكرت فيرنتكس في دعواها: «ان مايكروسوفت قد خرقت حقوق الملكية وبراءة الاختراع لتقنية بناء شبكة افتراضية خاصة خلال التشبيك مع شبكه الانترنت التي تقدم نظام تشبيك أكثر أمنا خلال تصفح الانترنت».

وأضافت «ان الاتهام الثاني هو عن كيفية تشغيل هذه الشبكة الافتراضية». وطالبت فيرنتكس المحكمة بمنع مايكروسوفت من استخدام هذا النظام.

قطر تعرض شراء مخازن «سينزبوري» البريطانية

أفادت صحيفة «صنداي تليغراف» الصادرة أمس (الأحد): «إن صندوق استثمارات شرق أوسطيا سريا يملك حصة في مخازن (سينزبوري) ناقش مع مدير مخازن (ماركس وسبنسر) تقديم عرض مشترك لشراء هذه المخازن التي تعد ثاني أكبر متاجر من نوعها في المملكة المتحدة».

وقالت الصحيفة: «إن كبار مسئولي الصندوق (دلتا 3) و(دلتا 2) الممول من حكومة قطر عرضوا الفكرة على ستيوات روز قبل بضعة أسابيع، مشيرة إلى أنه وعلى رغم أن الأخير رد بفتور على فكرة العمل مع القطريين، إلا أن قيامه بإجراء نقاشات موجزة مع صندوق الاستثمارات سيثير التكهنات بأنه يدرس وبشكل جدي المشروع الذي سيكون أضخم اندماج من نوعه في صناعة التجزئة في بريطانيا.

وأضافت أن «دلتا 2» شركة تابعة للمجموعة العقارية التجارية التي يتحكم بها أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وتدعم حكومة الدوحة عملياتها التجارية ويعتقد أنها تملك محفظة استثمارية تصل إلى 4 مليارات جنيه إسترليني، حصلت على حصة صغيرة في مخازن سينزبوري خلال الأسابيع الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن «النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني يعد أحد داعمي (دلتا 2)».

ونسبت إلى مصادر مطلعة قولها: «إن روز قلل من أهمية الاقتراحات، وقال إنه ناقش مع المصرف الاستثماري (سيتي جروب) الصفقة المقترحة لشراء مخازن (سينزبوري) والتي يمكن أن تصل قيمتها إلى زهاء 8.7 مليارات جنيه إسترليني».

كبار السن الأكثر مديونية في بريطانيا

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن كبار السن في بريطانيا هم أكثر من يعانون من مشكلات تتعلق بالديون من خلال البطاقات الائتمانية.

وأشارت الدراسة التي أجرتها مؤسسة نصائح المواطنين الائتمانية الخيرية البريطانية إلى أنه حدثت انتعاشة في حجم عملاء البطاقات الائتمانية في العام الماضي بلغت نسبتها 65 في المئة لكنه من جانب آخر ارتبط هذا بزيادة نسبة 15 في المئة في أعداد حالات المديونية في الأعوام الأخيرة.

وربطت المؤسسة ذلك بالفواتير المنزلية المرتفعة التي أدت إلى مديونية كبيرة للكثيرين الذين يطلبون النصيحة لتجاوز أزمتهم.

وأوضحت أن هناك ارتفاع في عدد كبار السن من طالبي النصيحة الذين يبلغ متوسط مديونيتهم نحو 37 ألف جنيه إسترليني.

بالمر يحذر من التوقعات بشأن مبيعات «فيستا»

أكد الرئيس التنفيذي لشركة ميكروسوفت الأميركية لبرامج ونظم تشغيل الكومبيوتر ستيف بالمر أن «توقعات وتكهنات المحللين إزاء الزيادة المطردة لمبيعات نظام التشغيل الجديد (ويندوز فيستا) حتى العام 2008 المقبل جاءت مفرطة في المبالغة بدرجة كبيرة».

وقال بالمر في معرض رده علي توقعات المحللين في هذا الشأن: «إن ويندوز فيستا سيؤدي إلى زيادة محددة في مبيعات أجهزة الكومبيوتر المحملة بنظام التشغيل الجديد (ويندوز فيستا) في العام 2008، مشيرا إلي أن هذه الزيادة لن تكون بالحجم الكبير الذي توقعه المحللون». وأضاف قائلا: «إنه لا يعتقد أن ظهور نظام ويندوز فيستا الجديد سيعمل على إخراج النقود من جيوب المستخدمين بالدرجة التي يتوقعها المحللون».

يشار إلى أن «نظام ويندوز لتشغيل أجهزة الكومبيوتر يغطي أكثر من 95 في المئة من أجهزة الكومبيوتر في العالم.

مواطنو ليسوتو يدفعون مصاريف التعليم ماشية بسبب الفقر

مصاريف التعليم الثانوي في مملكة ليسوتو الفقيرة الواقعة بمنطقة الجنوب الإفريقي باهظة وعدد المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة محدودة للغاية لدرجة أن بعض الأسر تضطر لدفع الرسوم الدراسية لأبنائها في صورة ماشية. وكانت قضية التعليم عموما والرسوم الدراسية خصوصا واحدة من القضايا الساخنة في ليسوتو خلال الفترة التي سبقت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في البلاد أمس الأول (السبت).

ويدفع الطلاب في مدرسة ماسيانوكنج العليا (الثانوية) على مشارف العاصمة ماسيرو 1200 مالوتي (167 دولارا) سنويا كرسوم دراسية وهو ما يعادل خمس متوسط دخل نصف المواطنين في ليسوتو الذين يقل متوسط دخل الفرد منهم عن دولارين يوميا.

وبالنسبة إلى الأسر التي لديها أكثر من ابن في مرحلة التعليم الثانوي، فإن الكلفة هائلة ولاسيما أن هذا المبلغ لا يشمل ثمن الزي المدرسي والأدوات المدرسية.

فطور بدولار واحد يشعل المنافسة بين المطاعم الأميركية

ذكرت شبكة مطاعم «بيرغر كينغ» أن إدراجها وجبة الفطور بدولار واحد ستشعل حربا تنافسية جديدة مع شبكة مطاعم «ماكدونالد» المنافسة، كما ستزيد من حصتها في السوق الأميركية. وتتضمن وجبة الفطور بدولار واحد، الذي من المقرر أن تباشر بيرغر كينغ عرضها ابتداء من اليوم (الاثنين) ساندويتش (هملت) من البيض واللحم بهدف منافسة وجبة «ماكوفن» من البيض الذي تقدمه ماكدونالد، إلى جانب قطع من الخبز الفرنسي الشهير وبسكويت وبعض النقانق وكوبا فاخرا من القهوة.

وقال نائب رئيس شركة بيرغر كينغ للتسويق والابتكار جون شاوفلبرغر لصحيفة «شيكاغو تريبيون»: «إن الفطور جزء رئيسي من النهار بالنسبة إلينا».

وأضاف «لقد تحققنا من وجبة الدولار وأثبتنا قضيتنا. من المؤكد أن هناك زبائن يتطلعون إلى ذلك».

كوبا تتحول إلى نظام لينوكس

في محاولة من كوبا للتخلص من سيطرة وهيمنة شركة مايكروسوفت الأميركية لبرامج ونظم تشغيل الكمبيوتر على تشغيل أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في كوبا، قررت الحكومة الكوبية الانضمام إلي فنزويلا وتحويل نظم التشغيل بأجهزة الكمبيوتر من نظام ويندوز لميكروسوفت إلى نظام لينوكس مفتوح المصدر وذلك للتخلص من سيطرة وهيمنة شركة رأسمالية كما تراها كوبا.

يذكر «إن نظام لينوكس مفتوح المصدر تم تطويره من مجموعة من المبرمجين من مختلف دول العالم ويشاركون بحرية في نظام تشغيله دون إغلاق شفرة التشغيل كما هو الحال في نظم ويندوز التي تعد مغلقة المصدر ولا يمكن فك شفرته».

وقد حاولت عدة دول تحويل نظم التشغيل لدي هيئاتها الحكومية الي نظام لينوكس مفتوح المصدر ومن بينها الصين والبرازيل والنرويج وشجعت علي استخدام نظام لينوكس لعده أسباب أهمها كسر احتكار نظام ويندوز لميكروسوفت لتشغيل أجهزه الكمبيوتر إضافة إلي الكلفة العالية لشرائه وسهولة اختراقه امنيا.

ويري المسئولون في كوبا «إن مسألة الاعتماد علي نظام ويندوز لتشغيل الكومبيوتر تعد مسالة امن قومي في إشارة واضحة إلى ما يمكن أن يهدد استخدام الويندوز في كوبا لنظامها الأمني خاصة في ظل شكوكها تجاه الولايات المتحدة».

«تمويل الطاقة الخليجي» يعلن تملكه %50 من «تبريد»

أعلن “صندوق تمويل الطاقة الخليجي” عن “انه وسع نشاطاته بدخول مجال صناعة التبريد في المنطقة وذلك من خلال تملكه 50 في المئة من شركة تأسست بالتعاون مع شركات ستيلار الأميركية”. وقال الصندوق وهو أول صندوق مالي في الشرق الأوسط ذو ملكية خاصة يعمل في مجال الطاقة بمنطقة الخليج في بيان صدر عنه: “إن هذه الشركة الجديدة تهدف إلى توفير خدمات تبريد المناطق بالإضافة إلى الهواء المبرد لوحدات توليد الطاقة والمخازن والقطاع الصناعي لعدد من المشروعات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وأضاف “إن مجموعة ستيلار الأميركية التي تتخذ من دبي مقرا لها تعمل مع عدد من الشركات المهمة ومنها شركة النخلة لتبريد المناطق وشركة “تبريد” إذ تقدم حلولا متكاملة لعدد من المشروعات الإنشائية ومنها مشروع نخلة جميرا وأبراج بحيرة جميرا”.

«أرابتك» تفوز بعقد تطوير في مطار دبي الدولي

قالت شركة أرابتك للخدمات الهندسية: إنها فازت بعقد قيمته 487 مليون درهم (133 مليون دولار) لتنفيذ أعمال تصريف مياه وصرف صحي في مشروع مطار جبل علي الدولي في دبي.

وشركة أرابتك للخدمات الهندسية شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة أراتبك القابضة. وستقوم الشركة بموجب العقد بمد أكثر من 100 كيلومتر من أنابيب شبكات الضخ وأكثر من 120 كيلومترا من أنابيب التصريف. وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت: «استلمت شركة أرابتك للخدمات الهندسية خطاب قبول من إدارة الطيران المدني بدبي بقيمة 487 مليون درهم لتنفيذ أعمال تصريف مياه أمطار وصرف صحي في مشروع دبي ورلد سنترال في مطار جبل علي».

وأضافت «إن المشروع الذي سيستغرق تنفيذه 18 شهرا يتعلق بتركيب أعمال بنية تحتية لمشروع دبي وورلد سنترال «تشمل أعمال تصريف الأمطار ومياه الري والصرف الصحي وتركيب محطات ضخ وخزانات لمياه الري والبحيرات الاصطناعية حيث سيتم تنفيذ الأعمال من خلال شبكات ضخ يبلغ طولها 100 كيلومتر وشبكات تصريف انسيابية يبلغ طولها أكثر من 120 كيلومترا».

«إعمار» ستعقد اجتماعها السنوي في مارس المقبل

قالت شركة إعمار الإماراتية أمس (الأحد): «إنها ستعقد اجتماعها السنوي العام يوم 11 مارس/ آذار». وقالت الشركة في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت: «إن الاجتماع سيعقد في الساعة الخامسة مساء في مركز دبي التجاري العالمي». وأضافت «انه حال عدم اكتمال النصاب القانوني فإن الاجتماع سيؤجل إلى يوم 18 مارس المقبل».

انخفاض أرباح السعودية للصادرات الصناعية بنسبة %62

أعلنت الشركة السعودية للصادرات الصناعية أن أرباحها الصافية المدققة عن عملياتها للعام المنتهي في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي انخفضت بنسبة 62 في المئة مقارنه بالأرباح التي حققها للفترة نفسها من العام 2005.

وقالت الشركة في بيان لها أمس الأول (السبت) إنها حققت العام الماضي أرباحا صافية بلغت 11.9 مليون ريال مقارنة بالأرباح الصافية للفترة نفسها من العام الماضي 2005، والتي بلغت 31.6 مليون ريال إذ انخفضت بنسبة 62 في المئة.

كما انخفضت الأرباح التشغيلية من 5.9 ملايين ريال العام 2005 إلى مليون ريال العام 2006 أي بنسبة بلغت 83 في المئة.

وانخفضت الإيرادات الأخرى من نحو 26 مليون ريال إلى 12 مليون ريال أي بنسبة 54 في المئة، ما أدى إلى انخفاض ربح السهم للعام 2006 إلى 1.66 ريال مقابل 4.39 ريالات للفترة نفسها من العام 2005، أي بنسبة انخفاض بلغت 62 في المئة.

وقال البيان: «إن السبب الرئيسي وراء انخفاض الأرباح يعود إلى طبيعة عمل الشركة إذ تعمل كبيت تجاري عالمي من أهم أولويات عملها تصدير المنتجات الصناعية السعودية إلى أسواق كثيرة».

وواجهت الشركة صعوبات ومعوقات كثير تختلف بحسب الأسواق التي تقوم بالتصدير إليها، مثل عدم تمكنها من قيد بعض الصفقات التجارية مع بعض الدول الإفريقية، مثل: السودان، وإثيوبيا، وإريتريا، وغانا، نظرا إلى طول إجراءات تلك العمليات في تلك الدول وارتفاع أجور الشحن وزيادة المنافسة بين المصدرين، ما قلل هامش الربح.

واستمرت الشركة السعودية للصادرات الصناعية في توزيع أرباح صافية على مساهميها منذ إنشائها بمعدل 8 في المئة من رأس مالها، وارتفعت حقوق المساهمين إلى 117 مليون ريال.

وقال بيان الشركة: «إنه سيتم رفع رأس مال الشركة من 72 مليون ريال إلى 108 ملايين ريال أي بنسبة 50 في المئة».

شركة الاحساء للتنمية السعودية تزيد رأس مالها بنسبة %14

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة الإحساء للتنمية السعودية خالد بن عبدالله السعدان «ان المجلس أوصى بزيادة رأس المال الشركة بنسبة 14,29 في المئة.

وقال السعدان في بيان له أمس (الأحد): «إن مجلس الإدارة أوصى بزيادة رأس مال الشركة ليصبح 490 مليون ريال بدلا من 428,75 مليون ريال بنسبة زيادة 14,29 في المئة، وليصبح عدد الأسهم 49 مليون سهم بدلا من 42,875 مليون سهم.

وأضاف السعدان «إن المجلس أوصى بمنح سهم مجاني مقابل كل سبعة أسهم يتم تمويلها من الأرباح المتبقية، وتقتصر أحقية منح السهم على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي سيحدد موعدها في وقت لاحق».

وقال مجلس إدارة شركة الإحساء للتنمية: «إن الدراسة التي أعدها المكتب الاستشاري بخصوص مصنع رقائق الألمنيوم أوصى المجلس بزيادة رأس مال الشركة بمبلغ 771,500 مليون ريال».

وتابع «إن هذه الزيادة ستتم عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية وتحديد عدد الأسهم ومبلغ علاوة الإصدار في وقت لاحق، وسيقتصر الاكتتاب على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية تداول يوم انعقادها».

صادرات وواردات السعودية غير النفطية

بلغت قيمة صادرات المملكة العربية السعودية غير النفطية خلال الربع الثالث من العام 2006، 20362 مليون ريال مقابل 18877 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام 2005 بارتفاع مقداره 1485 مليون ريال بنسبة 8 في المئة. وبلغ الوزن المصدر 8458 ألف طن مقابل 8800 ألف طن بانخفاض مقداره 342 ألف طن بنسبة 4 في المئة.

وأوضح تقرير أصدرته مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية أن «المواد البتروكيماوية احتلت المرتبة الأولى في حركة الصادرات غير النفطية بمبلغ قدره 6630 مليون ريال تلتها المواد البلاستيكية بمبلغ قدره 4935 مليون ريال ثم السلع المعاد تصديرها بمبلغ قدره 3133 مليون ريال ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بمبلغ قدره 1611 مليون ريال فيما بلغت قيمة صادرات بقية السلع 4053 مليون ريال.

أما قيمة الواردات فقد بلغت خلال الفترة نفسها من العام 2006، 66281 مليون ريال مقابل 55560 مليون ريال العام 2005 بارتفاع مقداره 10721 مليون ريال بنسبة 19 في المئة. وبلغ الوزن المستورد 12126 ألف طن مقابل 10602 ألف طن بارتفاع مقداره 1524 ألف طن بنسبة 14 في المئة.

واحتلت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية المرتبة الأولى بمبلغ قدره 17407 مليون ريال تلتها معدات النقل بمبلغ قدره 11488 مليون ريال ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بمبلغ قدره 11242 مليون ريال فالمواد الغذائية بمبلغ قدره 8401 مليون ريال فيما بلغت قيمة واردات بقية السلع مبلغا قدره 17743 مليون ريال.

وأورد التقرير قيمة التبادل التجاري بين السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إذ بلغت قيمة السلع الوطنية المستوردة من دول مجلس التعاون خلال الربع الثالث من العام 2006، 3322 مليون ريال مقابل 2785 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام 2005 بارتفاع مقداره 537 مليون ريال بنسبة 19 في المئة. كما بلغت قيمة صادرات المملكة الوطنية غير النفطية إلى دول مجلس التعاون الخليجي 4951 مليون ريال مقابل 3925 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق بارتفاع مقداره 1026 مليون ريال بنسبة 26 في المئة.

«مجمع دبي للاستثمار» يستقطب استثمارات قيمتها 20 مليار درهم

كشف «مجمع دبي للاستثمار»، الذي تعود ملكيته بالكامل لشركة «دبي للاستثمار»، عن استقطابه لمشروعات سكنية بقيمة 20 مليار درهم إماراتي تم البدء بإنشائها في المجمع، الأمر الذي سيساهم برفع قيمة الاستثمارات الإجمالية إلى 21 مليار درهم تقريبا.

وتم التخطيط لإقامة سبعة مشاريع عقارية كبرى من قبل مجموعة من المطورين العقاريين، إذ سيتم البدء بإنشائها في المجمع خلال العام الجاري. وستوفر هذه المشروعات 19.392 وحدة سكنية عند اكتمالها بحلول العام 2010. ويعد المجمع مشروعا متعدد المراحل يمتد على مساحة 3200 هكتار وهو مجهز بمرافق وخدمات عالمية المستوى للأغراض الصناعية والسكنية والتعليمية ومجالات البحث والتطوير والتوزيع والعمليات اللوجستية.

وقال مدير عام مجمع دبي للاستثمار عمر المسمار: «الحجم الكبير من الاستثمارات العقارية تؤكد ثقة المطورين العقاريين بالمجمع كأحد أفضل الوجهات السكنية في المنطقة».

حملة أسهم «أبوظبي الإسلامي» يصوّتون على إصدار صكوك

قال متحدث باسم بنك أبوظبي الإسلامي: «إن حملة الأسهم سيجتمعون أمس (الأحد) لبحث خطة إصدار صكوك قابلة للتحويل إلى أسهم ستمنح شركة الإمارات الدولية للاستثمار حصة أغلبية في المصرف».

وقالت شركة الإمارات الدولية للاستثمار المملوكة للأسرة الحاكمة في إمارة أبوظبي يوم أمس الأول (السبت): «إنها ستشتري صكوكا إسلامية قابلة للتحويل إلى أسهم في المصرف بقيمة 1.5 مليار درهم (408.5 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان: «انه بمجرد تحويل الصكوك إلى أسهم فان حصتها في المصرف سترتفع إلى نحو 55 في المئة». وكان من المقرر أصلا عقد اجتماع حملة الأسهم يوم 21 فبراير/ شباط ولم يقل المتحدث سببا لتغيير الموعد.

وقال «انه إذا لم يكتمل النصاب فسيعقد الاجتماع يوم 26 فبراير».

«المال كابيتال» تحقق 8.5 ملايين درهم أرباحا صافية

أعلنت «المال كابيتال» وهي شركة استثمارية متعدد الأنشطة مرخص لها من البنك المركزي للإمارات العربية المتحدة عن تحقيق 8.5 ملايين درهم أرباحا صافية في العام 2006.

وأظهرت بيانات الشركة في أول سنة تشغيلية لها عن أصول تقع تحت إدارتها تقدر بحوالي 800 مليون درهم إماراتي، وعن إيرادات من العمولات يزيد عن 22 مليون درهم، وأرباح صافية قدرها 8.5 ملايين درهم. ويبلغ عدد موظفي الشركة 35 شخصا من المهنيين المصرفيين.

وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ناصر النابلسي: «تمكنا من قطع شوط كبير خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا ومن وضع الإجراءات والسياسات الكفيلة للارتقاء بأعمالنا إلى أعلى المستويات المعهودة دوليا، وتمكنا كذلك من إطلاق الكثير من المنتجات والخدمات الفردية والمؤسسية، إلا إننا في سياق خططنا الموضوعة نعتبر أنفسنا قد بدأنا للتو بجعل وجودنا ملموسا».

سورية تستورد كميات من الأرز من مصر وتصدر لها قمحا

قالت صحيفة «الثورة» الرسمية السورية «إنه تم شراء 150 ألف طن من الأرز من مصر، التي استوردت بدورها نحو 700 ألف طن من القمح السوري».

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر أمس (الأحد): «أنه في إطار «الصفقة المتكاملة فإن وفدا من مؤسسة الحبوب قام بزيارة مصر واجتمع مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية المصرية ما أسفر عن اتفاق على شراء 150 ألف طن من الأرز المصري نخب أول للعام الجاري».

وقالت: «إنه تم تحديد سعر الطن بـ 400 دولار وسطيا في الوقت الذي تبيع فيه مصر الطن بقيمة 520 دولارا أي بزيادة 30 في المئة عن اتفاقها مع سورية».

وأشارت «الثورة» إلى «أن مصر اشترت أخيرا من سورية 700 ألف طن من القمح».

مشروع إنجاز خط أنابيب بحري لنقل الغاز

حصلت خمس شركات عالمية على عقود انجاز خط أنابيب بحري لنقل الغاز يربط مدينة بني صاف الجزائرية بمدينة الميريا الإسبانية بكلفة إجمالية تصل إلى 900 مليون يورو.

ويتبع المشروع الذي سيبدأ العمل على تنفيذه نهاية العام الحالي ويستغرق 24 شهرا لمجمع ميد غاز الذي تستحوذ الشركة الجزائرية للبترول ومشتقاته (سوناتراك) على 36 في المئة من أسهمه بينما تتقاسم أسهمه المتبقية شركات اسبانية وفرنسية ولكن بحصص مختلفة.

وبموجب عقود التنفيذ تتولى شركات يابانية إنتاج خط الأنابيب المعدني الذي يبلغ طوله 226 كلم في حين تقوم شركات بريطانية وايطالية واسبانية فرنسية مشتركة بتجهيز قواعد محطة التكثيف في موقع المشروع بالجزائر لرفع تدفق المحروقات عبر البحر المتوسط تجاه إسبانيا وبوضع الأنبوب البحري في المياه وانجاز محطة التكثيف النهائي في الأراضي الاسبانية.

العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً