العدد 1642 - الإثنين 05 مارس 2007م الموافق 15 صفر 1428هـ

الإمبراطورية الأميركية والإغارة على العراق

يعد هذا الكتاب من المصادر المهمة لقراءة المشهد السياسي الدولي الراهن لأنه يتناول تداعيات هجمات سبتمبر/ أيلول التي هزت العالم وخفايا وأسرار قرار غزو العراق، إذ يستمد من وقائع ومضابط الإدارة الأميركية ما كان يدور في أروقتها وما يحاك من خطط لرسم مستقبل المنطقة العربية بما يفيد رأسمال الأميركي دون سواه.

الكتاب يعد مرجعا مهما لفهم الواقع الراهن ويفتح ذهن القارئ ليستوعب التحركات التي تشهدها منطقتنا العربية حاليا.

تعريف الناشر:

مع أن السياسة الأميركية، في هذه اللحظة، تبدو أمام العرب عاصفة من العنف الأحمق والجامح، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يخيف ويغرى بالفرار، لأن واحدا من أهم دروس التاريخ: أن الإمبراطوريات العاتية تكابر حتى تصل إلى الذرى العالية، ثم تكتشف عند الوصول هناك أن البقاء فادح الكلف، وعندها تظهر حتمية النزول، لكن الإمبراطوريات تعاند وساعتها يبلغ العنف مداه، وذلك ما حدث لكل الإمبراطوريات سابقا، من الإمبراطورية الرومانية في العالم القديم، إلى الإمبراطوريتين الأكبر في التاريخ الإسلامي (الأموية والعباسية) في العصر الوسيط، إلى الإمبراطوريات الأوروبية في العصرين القريب والحديث. فتلك الإمبراطوريات جميعا بلغت الذرى زمن الصعود، وكلها بعد ذلك، وبسبب، أعباء وتكاليف الإمبراطورية، اضطرت للنزول على السفوح، وكلها في حالة الصعود استعانت بالقوة، وكلها في اتقاء النزول قاومت بالعنف. وذلك ما يحدث للإمبراطورية الأميركية، وان كان في حالتها يستدعي قدر أكبر من الحرص والتدقيق، لأن هذه الإمبراطورية فصيلة تختلف عما سبقها.

1. فهذه الإمبراطورية الأميركية تملك من عوامل القوة الاقتصادية والمالية ما يتفوق على سابقاتها طول التاريخ.

2. وهذه الإمبراطورية توظف لخدمة أهدافها أقوى وأكبر منجزات التقدم الإنساني في جميع المجالات.

3. وهذه الإمبراطورية عاشت حيتها بعيدة عن أي تهديد مباشر لأرضها وسكانها، وراكمت من أسباب القدرة والثروة مددا وفيرا، وبالتالي قدرا ضخما من المناعة والثقة بالنفس يزيد أحيانا عن الحد.

4. وهذه الإمبراطورية تملك سطوة في السلاح لم تتوافر لغيرها من الإمبراطوريات مع وجود توافق حرج بين التكنولوجيا العسكرية والتكنولوجيا المدينة.

5. وهذه الإمبراطورية استطاعت إلى جانب سطوة السلاح أن تعرض نوعا من جاذبية النموذج يمهد لتوسعها وانتشارها، بغواية في أساليب الحياة. تعزز وسائط القوة.

6. وهذه الإمبراطورية تمكنت من أسلوب جديد في السيطرة يقوم على نظام شديد الجرأة والجسارة إلى درجة الاقتحام والاختراق لخصوصيات الدول والشعوب، والقدرة على خطف وعي الآخرين وارتهانه، أسير إعلام مصور وملون، مكتوب وناطق يعطى لنفسه احتكار وضع جدول اهتمامات الرأي العام العالمي وسحب الآخرين وراءه أو جرهم مهرولين. المؤلف: محمد حسنين هيكل

عدد الأجزاء: 1

سنة النشر: 2003

الطبعة رقم: 1

الناشر: دار الشروق

العدد 1642 - الإثنين 05 مارس 2007م الموافق 15 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً