العدد 1667 - الجمعة 30 مارس 2007م الموافق 11 ربيع الاول 1428هـ

«الدوما» يعارض التمديد للرئيس وبوتين يرفض الترشح

طوكيو، موسكو - يو بي آي، رويترز 

30 مارس 2007

رفض رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف أمس اقتراح تمديد فترة ولاية رئيس الدولة، والسماح للرئيس بثلاث ولايات متتالية، فيما قال الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين ما زال يعارض الترشح لولاية ثالثة.

وكان رئيس مجلس الفيدرالية الروسي سيرغي ميرونوف الذي أعيد انتخابه أمس لهذا المنصب دعا إلى تمديد فترة الولاية الرئاسية من أربع سنوات إلى خمس أو سبع سنوات، والسماح بانتخاب الرئيس لثلاث ولايات متتالية.

وردا على سؤال عما إذا كان مجلس الدوما مستعد لدعم اقتراح ميرونوف قال غريزلوف إنه لا يؤيد ذلك. وشدد على أن حزب «روسيا الموحدة» الذي يتمتع بالغالبية في المجلس سيدافع عن الدستور. وقال ميرونوف في كلمة ألقاها في مجلس الفيدرالية بعد إعادة انتخابه «أقترح عليكم النظر في إمكان تغيير مادة الدستور الخاصة بذلك».

واقترح ميرونوف عقد اجتماع لجميع المجالس التشريعية للمناطق الروسية لبحث هذه المسألة. وذكر أن القرار الأخير في ذلك يعود للرئيس الروسي نفسه.

وحسب الدستور الحالي يمكن انتخاب الرئيس لولايتين متتاليتين مدة كل منهما أربع سنوات. وقال ميرونوف «أربع سنوات فترة قصيرة جدا بالنسبة لروسيا». وأضاف إن الروس دعوا الرئيس مرات عدة إلى البقاء لولاية ثالثة.

وكانت مسألة بقاء بوتين الذي تنتهي فترة رئاسته الثانية في العام 2008 لولاية ثالثة، قد نوقشت بشكل واسع في روسيا، لكن الرئيس قال مرات عدة إنه لن يترشح للمنصب مجددا. بدوره قال المكتب الصحافي في الكرملين في بيان «لقد علق الرئيس الروسي مرارا على هذا الموضوع، وموقفه لم يتغير».

وفي تطور جديد في أزمة الدروع الصاروخية الأميركية في أوروبا، قال مصدر بارز بوزارة الخارجية الروسية أمس إن روسيا قد تستضيف درعا مشتركا للدفاع الصاروخي على أراضيها إذا أعادت الولايات المتحدة التفكير في خطط تتعلق بنظام على الحدود الروسية. وفي وقت سابق قالت تقارير إعلامية أن أميركا تنوي عرض فكرة نشر صواريخها في داخل الأراضي الروسية.

العدد 1667 - الجمعة 30 مارس 2007م الموافق 11 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً