العدد 2253 - الأربعاء 05 نوفمبر 2008م الموافق 06 ذي القعدة 1429هـ

بابلو نيرودا جاسوس سوفياتي ضالع في اغتيال تروتسكي

«نيرودا» إنه مومس إيجاره أكثر ارتفاعا من أن يتمكن بلد فقير مثل بلدنا من دفعه. نيرودا المقصود بهذه العبارة هو شاعر التشيلي الأكبر بابلو نيرودا، الذي يعتبر صرحا كبيرا من صروح الشعر والفكر اليساري في أميركا اللاتينية والعالم كله في القرن العشرين. أما قائل هذه العبارة فليس رئيسا أميركيا، أو ديكتاتورا يمينيا من طغاة أميركا اللاتينية، ولا حتى أحد عملاء وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية... مع أن عبارة من هذا النوع ما كان من الممكن توقعها إلا على لسان واحد من هؤلاء.

الغريب في الأمر أن قائل هذه العبارة ليس غير فيديل كاسترو، زعيم كوبا. أما مناسبة إصداره هذا الحكم القاطع على صاحب «النشيد العام» فهو اقتراح تقدم به بعضهم منه ذات يوم، حيث كان نيرودا يشعر بالخطر في الغرب ويبحث عن ملجأ له في بلد اشتراكي. يومها كان هذا هو جواب كاسترو على الذين اقترحوا عليه استضافة الشاعر التشيلي. وبالتالي لم تستقبل كوبا هذا الشاعر، على رغم شيوعيته ويساريته. فماذا في الأمر؟ ولماذا كان موقف كاسترو على ذلك النحو، إزاء شاعر بجلته أجيال متعاقبة من القراء والمناضلين الشيوعيين؟ وعلى ما بنى كاسترو موقفه؟ وكيف كان يمكن له أن يعتبر نيرودا مومسا؟

منذ البداية لابد من القول إنه لئن كان كاسترو قد سجل، ضد نيرودا، هذا الموقف الذي التقى فيه مع آخرين بحثوا طويلا في ماضي الشاعر، فمن المؤكد أنه كان واثقا مما يقول، وعلى إطلاع واسع على ملف الشاعر الشيوعي الكبير. فما كان في ذلك الملف؟

بكل بساطة كان فيه ما جعل كاسترو يؤمن بأن نيرودا قد عمل، ولو لفترة محدودة من حياته، عميلا لمصلحة الاستخبارات السوفياتية، «كا. جي. بي» ومن قبلها تلك الأجهزة الاستخباراتية التي سبقتها مثل «الغرو» و»الأن. كا. في.دي». صحيح أن كاسترو لم يكن على عداء مع مثل تلك الأجهزة، بل إنها ساعدته خلال مراحل معينة من ثورته الشعبية التي أوصلته إلى الحكم في كوبا، ولكن كاستروا لم يكن ليستسيغ أن يكون هناك خلط بين كون المرء شاعرا وأديبا كبيرا مبجلا، وبين انتمائه إلى أجهزة استخبارات. فمن يمكنه أن ينتمي هنا عليه أن يكون محترفا، وأن يجعل من هذا الانتماء مهنته ومصيره. أما أن يقدم فنان وشاعر على ذلك فأمر غير مستساغ، يهبط بالفنان الشاعر من عليائه، حتى ولو كان الانتماء إلى أجهزة حليفة لكاسترو.

ولكن بعيدا عن هذا الموقف الأخلاقي، والذي لم تنفه أوساط كاسترو، مع أنه غالبا ما يستخدم لتثبيت «التهم» الموجهة إلى نيرودا، ما هي المعطيات التي يمكن ان تكون في حوزة كاسترو حتى يتخذ هذا الموقف من ابن قارته وشاعرها الكبير؟

للإجابة على هذا السؤال، يبدو أن علينا أن نعود عقودا من السنين إلى الوراء، وذلك قبل أن ننتقل من الحديث عن ضلوع نيرودا في عمليات استخباراتية، إلى مواقفه وأشعاره الستالينية الخالصة التي كان لها، هي الأخرى، دور أساسي في موقف كاسترو منه.

وفي سبيل ذلك، سنتوقف مع أصحاب كتاب «تاريخ الاستخبارات العالمي»، عند العام 1937، وشهر يوليو/ تموز منه تحديدا. ففي ذلك الحين كان ريكاردو رييس اي بازو التو (الذي عرف دائما باسم بابلو نيرودا)، قنصلا لبلاده التشيلي في برشلونة في مدريد، وكانت الحرب الأهلية الإسبانية على أشدها. يوم ذاك عقد في إسبانيا «مؤتمر كتاب الأممية الثانية» الذي كان من أهدافه الأساسية إدانة الكاتب الفرنسي أندريه جيد، بسبب موقفه السلبي من الاتحاد السوفياتي بعدما تجول فيه وكتب عن عيوب تجربته الاشتراكية والممارسات الستالينية، وغياب الحركة. وكان نيرودا وراء انعقاد ذلك المؤتمر، والمتحدث الأساسي فيه ضد جيد. وهذا ما أتاح له أن ينتخب على الفور سيناتورا على لائحة الحزب الشيوعي التشيلي، في وقت كان ينشر فيه قصيدته المميزة «إسبانيا في القلب». وهكذا أمسك نيرودا المجد من طرفيه. فما المشكلة في هذا؟. إن نيرودا لم يخفِ أبدا ستالينيته، وعداءه لكل من يعادي ستالين وموسكو، غير أن المسألة ليست في هذه البساطة. ولا في هذه البراءة. ولنتابع هنا تسجيل الوقائع التي يخيل إلينا أنها كانت تجول في ذهن كاسترو حين وسم نيرودا بأنه مومس.

في العام 1939، أي بعد انهيار اليسار الإسباني، وربيع مدريد وبرشلونة، عاد نيرودا من جديد ليشغل منصب قنصل عام لبلاده التشيلي في فرنسا... وكان هذا المنصب في ذلك الحين استراتيجيا في منتهى الخطورة، بحسب مؤلفي الكتاب المشار إليه أعلاه. ذلك أنه، بعد انهيار اليساريين في إسبانيا، كان مئات من قادتهم يسعون للحصول على حق اللجوء السياسي في التشيلي، وفي غيرها من بلدان أميركا اللاتينية. وفي الوقت نفسه، كانت الاستخبارات السوفياتية المعروفة يومها باسم NKVD، راغبة في إيصال العشرات من عملائها إلى القارة الأميركية، من أجل مساندة الحركات الثورية واليسارية هناك. وكان دور القنصل نيرودا، تسهيل إدخال عناصر الاستخبارات السوفياتية إلى هناك، وتحديدا من وراء ظهر الوزير التشيلي المفوض لويس الدوناتي، الذي لم يكن متعاطفا مع موسكو. ولقد قام نيرودا بمهمته بإتقان وتكتم تامين، ولكن بعدها اتخذ لنفسه سكرتيرة خاصة تدعى شارلوت جانتيه. ولسوف يتبين لاحقا أن شارلوت هذه لم تكن في الحقيقة سوى عميلة نشطة من عملاء الاستخبارات السوفياتية واسمها الحقيقي دولوريس غارثيا ايتشيفاريتا، وهي زوجة الشيوعي الإسباني خواكيم اولازو بييرا. وهذا الأخير كان معروفا خلال الحرب الأهلية الإسبانية بعلاقته الوثيقة بالاستخبارات السوفياتية، وبدوره في تصفية اليساريين المتطرفين ولاسيما التروتسكيين منهم خلال تلك الحرب الأهلية. فهل كان صدفة أن توصل جولوريس، بموافقة نيرودا، إلى المكسيكي المدعو أرنو جيرو، وهو شيوعي هنغاري كان يعمل بالتنسيق مع زوجها اولازو، ضمن إطار البوليس السري للحزب في كاتالونيا. وهل كان صدفة أن ترسل دولوريس أيضا إلى المكسيكي المدعوة فيكتوريا سالا، إحدى أقرب مساعدي زوجها؟

فماذا عن هذين. ماذا عن جيرو وسالا؟ سنعوج اليهما فورا. في شهر أغسطس/ آب 1940، وبعد محاولات قام بها رجال ستالين، من سوفيات وأميركيين لاتينيين وإسبان، تمكن هؤلاء أخيرا من اغتيال الزعيم الشيوعي المعادي لستالين ليون تروتسكي، في المكسيك تحديدا. وكان تروتسكي قد وصل إلى مكسيكو سيتي في يناير/ كانون الثاني 1937، بعد جولة أوروبية وآسيوية تلت الحكم عليه في موسكو. وبوصوله إلى المكسيك والاستقبال الرسمي الذي أجري له هناك، وحماية الشيوعيين المنشقين له، خيل لمؤسس الجيش الأحمر يومها أنه قد أضحى في أمان. ولكن ما أن مضت سنوات ثلاث ونصف السنة، حتى قتل تروتسكي على رغم كل الحراسة المؤمنة له. ولم تلبث الشرطة المكسيكية أن ألقت القبض، في إطار تحقيقاتها حول مقتل تروتسكي، على واحد من أكبر فناني المكسيك ورساميها آنذاك. دافيد الفارو سيكييروس، وبدأت بحثها عن أرنو جيرو وفيكتوريو سالا بوصفهما متواطئين مع سيكييروس في ترتيب خطة اغتيال المعارض السوفياتي الكبير.

من ناحية مبدئية لا يمكن القول إن نيرودا نفسه، كان متواطئا في خطة اغتيال عدو ستالين الرقم واحد، وزميل لينين في إشعال ثورة أكتوبر. ولكن ألم يكن نيرودا هو الذي «سهل» وصول جيرو وسالا إلى المكسيك عن طريق سكرتيرته شالوت اودولوريس؟ وحين أوصلهما إلى هناك، هل تراه كان جاهلا السبب الذي يدفع بهما إلى التوجه إلى ذلك البلد تحديدا؟

لا ريب أن تساؤلات من هذا النوع كانت تعتمل في ذهن كاسترو حين وصف نيرودا بـ «المومس». غير أن هذا لم يكن كل شيء. فصاحب «إسبانيا في القلب» و «إقامة على الأرض» وغيرهما من الأعمال الشعرية الرائعة التي لطالما سحرت أجيالا وربت أجيالا من الشيوعيين، ما كان يمكنه أن يتوقف هنا من دون أن يكمل مهمته. أو على الأقل من دون أن يلتفت إلى مصير صديقه سيكييروس. والواقع أن هذا الأخير الذي كان ابن أسرة بورجوازية مكسيكية ثرية، انخرط في النضال اليساري باكرا، ثم خاض الحرب الأهلية وأصبح الايديولوجي الأول لنقابات العمل، في الوقت الذي احترف فيه الرسم والنحت ثم صار سكرتيرا أولا للحزب الشيوعي المكسيكي. وهو شارك في ذلك في الحرب الأهلية، وهناك توطدت علاقته نيرودا، وارتبط الاثنان بصداقة كبيرة. فهل يمكن الاستنتاج بأنه كان ثمة حديث بينهما، منذ ذلك الحين عن ذلك الذي «أثمر» في نهاية الأمر، من بين ما أثمره، اغتيال تروتسكي كاستجابة لرغبة لم يكف ستالين عن العمل في سبيلها والدعوة إليها؟

إن تسلسل الحوادث وموقف كاستروا اللاحق يؤكدان أن نيرودا لم يكن بعيدا عما حدث. بل أكثر من هذا سيكون نيرودا، شاعر التشيلي العظيم، من سيساعد سيكييروس على الهرب من سجنه. كيف؟ فور اعتقال «الرسام ذي المسدس» (كما كان سيكييروس يدعى بعدما تورط في الكثير من عمليات الاغتيال التي طاولت مناضلين تروتسكيين معادين لستالين)، «اكتشف» نيرودا أن مدير السجن الذي أودع فيه الرسام صديق له، لذلك سعى لديه لكي تغض سلطات السجن الطرف عن محاولة للهرب سيقوم بها سيكييروس. لكن هذا كله سرعان ما تبدى غير ضروري، إذ إن المحكمة أسقطت فجأة، بقدرة قادر، كل التهم عن الرسام، وأطلقت سراحه. وهنا تدخل نيرودا من جديد، وأمن لسيكييروس «سمة دخول» إلى التشيلي بوصفه لاجئا سياسيا. وهنا طفح الكيل بالسلطات التشيلية، على رغم يساريتها، فقامت بطرد نيرودا من جهازها الدبلوماسي.

غير أن ذلك كله لم يوقف حكاية الحب العميق بين نيرودا وستالين. وكان من نتيجة ذلك أن راح الشاعر يتبنى مواقف «والد الشعب الصغير» بما في ذلك موقفه من تيتو، وهكذا مثلا، حين احتدم الصراع بين ستالين ورجل يوغوسلافيا القوي، لم يتورع نيرودا عن كتابة قصيدة يقول عن تيتو: «هذا الخائن المفرط في سمنته/ هذا الخائن الذي تغمره الدماء/ تيتو، إنه لطاغية ذو جيوب مهمة». هذا عن تيتو، فما الذي كتبه نيرودا عن ستالين؟

في واحدة من قصائده التي آثر معجبوه الشيوعيون نسيانها لاحقا، كتب نيرودا عن ستالين بقول: «ستالين/ كان يبني/ من يديه طلعت الحبوب والجرارات/ الدروس والطرقات (...) بساطته وحكمته/ بنية خبزه وفولاذه الذي لا يلين، كلها ساعدتنا وتساعدنا في كل يوم على أن نصبح رجالا (...) ستالين هو شمس الظهيرة/ نضج الرجال والشعوب/ إنه منارة لليمام/ (...) ستالين كان دائما أكثر حكمة من البشر كلهم مجتمعين».

ستالين حتى النخاع

هل يمكننا أن نستنتج من هذه القصيدة، ومن قصائد مماثلة كتبها نيرودا في مراحل متفرقة عن ستالين، أن دوافعه كانت دائما ستالينية، وأن ما اقترفه - وما سيؤاخذه كاسترو عليه - انما فعله حبا بستالين وليس خدمة للاستخبارات السوفياتية؟ كان يمكن أن يكون هذا ممكنا لولا أن نيرودا، خلال السنوات العشرين الأخيرة من حياته، تنكر لستالين تماما، بحيث أن بالكاد كان يتحدث عنه بشكل إيجابي في مذكراته. ومع هذا، وقبل أن يفوز بجائزة نوبل للآداب، وسط احتجاجات الكثير من الكتاب والأدباء (وخصوصا في الأوساط اليسارية غير الشيوعية) فاز نيرودا بجائزة ستالين ثم بجائزة لينين.

ومن المرجع أن فوزه هذا لم يكن مكافأة له على الخدمات التي قدمها للاستخبارات السوفياتية حين كان دبلوماسيا، بقدر ما كان مكافأة في قصائد له، اعتبرها معجبوه «هنات» و «أخطاء عابرة» مثل قصيدته «أنشودة للقنبلة السوفياتية التي تبلغ قوتها 50 ميغاطون» ويقول فيها: «يا رجل البحار، يا عامل مناجم الأعماق، ألا لا يخفنك هذا الانفجار/ في الماضي رميت القنبلة على سكان أبرياء/ فما الذي قاله بابا الفاتيكان يومها؟/ لا شيء/ ظل المسكين غارقا في صلواته/ اليوم ها هو الاتحاد السوفياتي يقود الغرف/ وقلوبنا معه/ وها هما رائدا فضاء يمخران عباب الجو حول الأرض...».

ولم يكتفِ نيرودا، طبعا بهذا، بل آثر دائما أن يقدم خدماته الستالينية من دون أن يطالبه أحد بذلك. ولنقرأ، هنا، ما كتبه حين منحت جائزة نوبل للسوفياتي بوريس باسترناك عن روايته «دكتور جيفاغو»: «الحقيقة أن هذه الرواية اضجرتني كثيرا. ومن الواضح أن الأكاديمية السويدية حين منحت كاتبها جائزة نوبل، بللت نفسها بوحول الحرب الباردة. إن باسترناك ارتكب أخطر الخطايا في حق وطن الاشتراكية، ومن هنا فإن القرار الذي اتخذه الكتاب السوفيات بطرده من اتحادهم، كان هو القرار الذي يمكن أن يتخذه أدباء أي بلد آخر، إذ يرون وطنهم يشتم ويشوه على يد كاتب يتوج في الخارج».

ولاحقا حين دخلت القوات السوفاتية إلى العاصمة التشكيكية لتنهي «ربيع براغ»، أجاب نيرودا حين سئل عن هذا الأمر: «إن الاتحاد السوفياتي أمي، وتشيكوسلوفاكيا خالتي... لذلك لن أتدخل في الشئون العائلية».

الشاعر والسياسي

أمام هذا كله هل علينا، أن نعيد النظر في شعر نيرودا ونثره؟

إن الأمر يبدو محيرا للغاية. فالواقع أن نيرودا كان أميرا من أمراء الشعر والكتابة في القرن العشرين. وحسبنا للتيقن من هذا أن نقرأ «إقامة فوق الأرض» و «إسبانيا في القلب» و «اعترف أنني قد عشت» و «ولدت لأولد» وغيرها. وإذ نقرأها ونقرأ الشعر العظيم الذي يملأ صفحات «النشيد العام» وهو النشيد الذي أوحى للموسيقي الكبير ميكيس ثيودوراكيس بالموسيقى الرائعة التي وضعها للمغناة التي تحمل العنوان نفسه، يحق لنا أن نتساءل: هل كان نيررودا، مزدوج الشخصية... أم أن هذا يكمل ذاك؟

ثم، هل يمكننا أن نلوم الشبيبة الشيوعية التشيلية التي، في خضم القمع الذي مارسه جنود الجنرال بينوشيه، بعد الانقلاب على حكم الرئيس سالفادور آليندي في العام 1973، خاطروا بحياتهم لكي يحيوا نيرودا ويقيموا له جنازة حافلة إذ مات بعد يوم وقوع الانقلاب في منزله في التشيلي نفسها عن تسعة وستين عاما؟

في شهر سبتمبر/ أيلول 1973، حين مات نيرودا في منزله الخاص في «الجزيرة السوداء» أحس الشبان التشيليون أنهم فقدوا أبا حقيقيا فخاطروا وحيوه إلى مثواه الأخير. فهل كانوا يومها يعرفون حقا ما كان عليه ماضيه الستاليني الذي أوصله إلى التعامل مع أجهزة الاستخبارات السوفياتي وإلى الضلوع - مباشرة أو في شكل غير مباشر - في اغتيال تروتسكي وغيره؟ أبدا بالتأكيد. ولكن من المؤكد في الوقت نفسه أن عبارة كاسترو كانت وصلتهم. وكان يدهشهم كثيرا أن يقول الزعيم الكوبي الذي يحبون عن شاعرهم الكبير انه «مومس». ويقينا أن بعضهم حاول أن يبحث عن السبب... وحين عثر عليه أصيب بالوجوم. ولكن مع الوقت نسي ذلك كله. وبقي من نيرودا كتبه الكبيرة، وحضوره في أدب أميركا اللاتينية وشعرها وفي حياة التشيلي وطبيعتها. أما الباقي ففي ذمة التاريخ. أما من ناحية التحليل، فمن المؤكد أنه سيظل من الصعب الإجابة على السؤال الأساسي: لماذا كان نيرودا ستالينيا إلى هذا الحد؟ ولماذا امتهن تاريخه الثقافي محولا نفسه إلى أداة في خدمة الأجهزة السوفياتية؟

ألا يصح في مثل هذه الحال أن نطرح سؤالا آخر: هل كان نيرودا، الأديب الوحيد والشاعر الكبير الوحيد الذي يمكن أن تثار من حوله مثل هذه التساؤلات؟

إبراهيم العريس

العدد 2253 - الأربعاء 05 نوفمبر 2008م الموافق 06 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً