العدد 1703 - السبت 05 مايو 2007م الموافق 17 ربيع الثاني 1428هـ

تحذيرات من العلكة الملونة والحلويات

حذرت اختصاصية التغذية خيرية موسى في حديث إلى «الوسط» الأمهات من إعطاء الأطفال الحلويات بكثرة عموما والعلكة الملونة خصوصا، مفضلة الابتعاد عن الحلويات التي يمكن أن تؤثر على الطفل في المستقبل.

وأوضحت موسى أنه على رغم أن الشركات المصنعة للعلكة الملونة يمكن أن تضيف الألوان المسموح بها في بعض الأطعمة بحسب ما اتفاقات المنظمات العالمية للصحة فإن الدراسات تظهر أن بعض الألوان يمكن أن تؤثر على الطفل، إذ تجعله في حال نشاط زائد.

وعلى رغم أن البعض قد يعتبر النشاط الزائد للطفل أمرا إيجابيا، فإن موسى تحذر منه، مؤكدة أن سببه الحلويات لا الخضراوات والفواكه، إذ إن النشاط الزائد بسبب الأطعمة الجيدة يكون جيدا.

وعن الألوان التي يمكن أن تحذر موسى الأمهات منها، أشارت إلى أن من الصعب معرفتها، إذ تحمل الألوان أرقاما ونسبا معينة لكل منها ومن الصعب حاليا معرفة أي لون يمثل خطرا.

وفضلت موسى أن يتم إعطاء الطفل العلكة خصوصا والحلويات عموما بين فترات متباعدة وألا يكون بشكل يومي، مشيرة إلى أن جميع الحلويات تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر وسعرات حرارية كبيرة، ما يجعل الطفل عرضة للإصابة بالتسوس وسوء التغذية والسمنة، إضافة إلى أنها تفتقر إلى المواد الغذائية كالفيتامينات والمعادن والحديد، إلى جانب أنها تشبع الطفل، ما يجعله يرفض الأطعمة الأخرى.

وأكدت موسى أن التركيز على الأطفال يرجع إلى أنهم في السن الأساسي وإذا تم تعوديهم على هذه الأطعمة فإن الحلويات تتحول لديهم إلى دهون، ما يجعلهم على قائمة الأشخاص الأكثر عرضة لأمراض السمنة.

وأشارت إلى أن البالغين يجب أن يبتعدوا أيضا عن مثل هذه الأطعمة، إذ إنها تؤثر عليهم، ومن الممكن أن تصيبهم بالسمنة أو مرض السكري.

يأتي تصريح موسى بعد انتشار آلات العلكة الملونة في كثير من المحلات والتي عادة ما تكون كبيرة الحجم وتحتوي على نسبة عالية من السكر وملونة بألوان جاذبة، ما يجعل الأم ضحية؛ فبعد إدخال الـ 100 فلس في الآلة كثيرا ما يظهر لون لا يريده الطفل فيعاود الكرة أكثر من مرة حتى يظهر لون العلكة التي يريدها، ما يجعل الأم تخسر النقود من ناحية وصحة ابنها من ناحية أخرى.

العدد 1703 - السبت 05 مايو 2007م الموافق 17 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً