العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ

«أرامكو» و «داو» توقعان اتفاقا لبناء مشروع بتركيماوي عملاق

أعلنت شركة أرامكو السعودية و «داو كميكال» الأميركية أمس (السبت) عن توقيع اتفاق لبناء مجمع بتروكيماويات يتوقع خبراء الصناعة أن يكون أكبر استثمار أجنبي في قطاع الطاقة بالمملكة العربية السعودية.وقالت الشركتان في بيان مشترك إن مجمع رأس تنورة للدائن والبتروكيماويات سيكون من أكبر المجمعات من نوعه الذي يقام من الصفر.

وقال البيان إن المجمع الجديد حينما يصل إلى التشغيل الكامل سيكون من أكبر منشآت إنتاج الكيماويات واللدائن الأساسية في العالم وسيكون في وضع مثالي لخدمة الأسواق العالمية الرئيسية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي قالت مصادر الصناعة إن المجمع ستبلغ كلفته الاستثمارية ما لا يقل عن 20 مليار دولار. وارتفعت الكلفة مع التضخم المتزايد في صناعة الطاقة من تقدير أرامكو العام الماضي للكلفة وهو نحو 15 مليار دولار.

ولم يذكر البيان المشترك تفاصيل عن الكلفة أو كيفية قيام الشركتين بتمويل المشروع.

وقال البيان إن الشركتين وقعتا مذكرة تفاهم وستدخلان الآن مرحلة تفاوض نهائية بشان إنشاء شركة لإقامة المجمع بنظام البناء والتملك والتشغيل.

وقال الرئيس التنفيذي «لداو» اندرو ليفيريس في كلمة ألقاها إن هذا الاستثمار هو أكبر استثمار لـ «داو» في المنطقة وأكبر مشروع مشترك لها.

وقال «انه اكبر مشروع مشترك مقترح في عمرنا الذي يمتد 110 أعوام».

و «داو» هي اكبر صانع أميركي للكيماويات من حيث المبيعات ولاقت منافسة شديدة من منتجي الكيماويات بالشرق الأوسط مثل سابك السعودية التي تتمتع بميزة الحصول على إمدادات رخيصة من النفط والغاز الطبيعي. وسابك هي اكبر صانع للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية.

وأعلنت «داو» الشهر الماضي عن مشروع مشترك مع شركة النفط الوطنية الليبية لتوسيع وتشغيل مجمع اللدائن في رأس لانوف بليبيا.

العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً