العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ

دعوة لتفكيك حزب الله وبرلين تقلل من أهمية «تحرشات»

بيرتس: «قانا» نقطة انعطاف لأن لبنان رفض استقبال رايس بعدها

القاهرة، الأراضي المحتلة - د ب أ، يو بي آي 

12 مايو 2007

قالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني في تصريحات نشرت أمس إنه من الضروري تفكيك حزب الله اللبناني.

وأشارت ليفني في مقابلة مع صحيفة «الأهرام» إلى أن «العملية العسكرية» التي شنتها «إسرائيل» على لبنان في 12 يوليو/ تموز من العام الماضي وموافقتها على قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي أنهى الاشتباكات بين الجانبين جاء من أجل «أن نرى الحكومة اللبنانية تمارس سيادتها على جنوب البلاد ومن أجل تفكيك حزب الله ونحن نأمل في أن يتحقق ذلك». وأكدت أنه ما لم يتحقق ذلك فإن الإسرائيليين سيقررون «أفضل السبل للدفاع عن (دولة إسرائيل)».

وفي أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي أنه سيحقق في تقارير عن أن طائرات ودوريات إسرائيلية وزورق دورية تحرشوا باثنتين من السفن الحربية الألمانية في شرق البحر المتوسط، أصدرت ألمانيا تعليقا مقتضبا أمس بشأن هذه المسألة.

وقال متحدث في مقر وزارة الدفاع في العاصمة الألمانية إن الإجراء التالي الذي سيتم اتخاذه سيكون بالتنسيق مع وزارة الخارجية. ورفض التعليق على الحوادث التي تم الإبلاغ عنها.

من جانبها، رفضت وزارة الخارجية تقديم أي تعليق قائلة إن الوزارة المعنية بالأمر بشكل أساسي هي وزارة الدفاع. في سياق آخر، أدى تصوير منازل في بلدة في جنوب لبنان من قبل أفراد من القوة الإسبانية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية إلى تلاسن بين بعض أهالي البلدة وهذه القوة.

من جانب آخر، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس أن المجزرة التي اقترفها الجيش الإسرائيلي في 29 يوليو الماضي عندما قصف قرية «قانا» اللبنانية وراح ضحيتها عشرات المدنيين كانت نقطة انعطاف في حرب لبنان الثانية، لأن لبنان رفض على إثرها استقبال وزير الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

من جهة أخرى، احتج بيرتس على نشر جزئي لإفادته أمام لجنة «فينوغراد»، وقال إن الجمهور في «إسرائيل» لا يعرف كل التفاصيل. وأضاف «إني آسف لأنه لم يتم نشر الإفادة بكاملها وكان يتوجب حذف مقاطع تتعلق بالأمور الأمنية لكن النتيجة الآن هي أن الجمهور لا يعرف كل التفاصيل وسيحكم عليها في المستقبل».

وفي مقابل ذلك، ركز بيرتس حديثه على ما ورد في التقرير الأولي بشأن عدم وجود ما يمنع تعيين شخص من دون خلفية عسكرية في وزارة الدفاع.

العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً