العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ

متفرقات

انتهاء أزمة رهائن السفارة الروسية بكوستاريكا

انتهت أزمة رهائن عصيبة بالسفارة الروسية في كوستاريكا دون وقوع إصابات أمس الأول وفقا لتصريحات السفير الروسي في مقابلة إذاعية. وذكرت تقارير إعلامية ان ثمانية أشخاص احتجزهم مواطن روسي مسلح كرهائن ثم سلم نفسه في وقت لاحق للشرطة في تلك الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

وكانت تقارير ذكرت انه لم تكن هناك بالمرة أزمة رهائن وأن الحادث الذي أستمر لفترة أربع ساعات ليس إلا نزاع بين شابين روسيين أحدهما من دولة سوفياتية سابقة بشأن إصدار جواز سفر.

اشتراكيو فرنسا يجتمعون لتدارك فشلهم في الانتخابات

عقد الاشتراكيون الفرنسيون أمس اجتماعا لمجلسهم الوطني الذي يضم أكثر من 300 عضو، لاستخلاص أول حصيلة من فشل مرشحتهم سيغولين روايال في الانتخابات الرئاسية والانطلاق في حملة الانتخابات التشريعية الشهر المقبل.

وافتتحت روايال الاجتماع بإلقاء كلمة دعت خلالها إلى «الارتكاز» على «قاعدة السبعة عشر مليون ناخب» الذين صوتوا لها من أجل «تعبئة جماعية» في معركة الانتخابات المقبلة، كما دعا زعيم الحزب فرانسوا هولاند إلى توحيد الاشتراكيين بهدف تحسين النتائج. وصدق المجلس على برنامج حملة الانتخابات وعلى الترشيحات في مختلف الدوائر.

إقالة وزير الدفاع ورئيس أركان الجيش في غينيا

أفادت الإذاعة الرسمية أمس نقلا عن مرسوم صادر عن الرئيس لانسانا كونتي أنه تمت إقالة وزير الدفاع الغيني عرفان كمارا ورئيس هيئة أركان الجيش كرفالا كمارا اللذين كان يطالب العسكريون باستقالاتهم بسبب عدم دفع متأخرات رواتبهم. من جهة أخرى، أقال كونتي أيضا مساعد رئيس أركان الجيش إبراهيم ديالو ومدير الإدارة العسكرية بامبو فوفانا.

ويرى المراقبون أن هذه الخطوات اتخذت لتلبية بعض مطالب العسكريين الذين كانوا يحتجون منذ 2 مايو/ أيار الجاري على عدم دفع متأخرات رواتبهم منذ 1996.

مسئول عسكري أميركي يزور إثيوبيا

قام القائد الجديدة للقيادة الأميركية الوسطى وليام فالون، ، بزيارة استمرت يومين لإثيوبيا، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أمس الأول.

وقالت الوكالة ان فالون الذي خلف جون أبي زيد في هذا المنصب «زار أديس أبابا في إطار جولة شملت عددا من دول المنطقة». وأوضحت أن «فالون التقى رئيس الوزراء (الإثيوبي) ميليس زيناوي ومسئولين إثيوبيين كبارا آخرين وبحث معهم مسائل ثنائية تتعلق بالأمن والاستقرار في منطقة» القرن الإفريقي، مشيرة إلى المحادثات «تناولت أيضا التطورات في الصومال».

استقالة رئيس الوزراء التايواني بشكل مفاجئ

أعلن رئيس الوزراء التايواني سو تسينغ - تشانغ أمس استقالته بعد أقل من أسبوع على فشله في الحصول على ترشيح حزبه إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2008.

وقال سو، وهو محام سابق في الستين من العمر ساهم في تأسيس الحزب، في بيان مقتضب «الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي التقدمي لم تكن ربما مثالية لكني كنت أعلنت إنني سأنسحب. واظهر الحزب أن بإمكانه أن يبقى موحدا». وسيمثل الحزب رئيس الوزراء السابق فرانك هسيه الذي اختير بحصوله على أكثر من 60 في المئة من الأصوات.

105 قتلى وجرحى في انفجار مصنع كيماوي في الصين

قتل خمسة أشخاص وأصيب أكثر من مئة بجروح في انفجار وقع في مصنع كيماوي في شمال الصين على ما ذكرت وكالة أنباء «الصين الجديدة» الرسمية.

وأوضح المصدر ذاته أن الانفجار الذي أدى إلى إجلاء ألفي شخص في المنطقة في إجراء احترازي، وقع الجمعة في مصنع واقع في مقاطعة هيبي.

ونقلت الوكالة عن ناطقة باسم المصنع أن «انفجارا وقع في وحدة لحمض النتريك أدى إلى اندلاع حريق».

وفتح تحقيق لتحديد أسباب الحادث.

براون سيزور العراق قريبا

قال غوردن براون الخليفة المحتمل لرئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أمس إنه سيسافر إلى العراق قريبا للاطلاع على الأوضاع هناك بنفسه. وقال براون الذي يشغل حاليا منصب وزير المالية إنه يريد التحدث مع القادة العسكريين والسلطات العراقية.ولم يتم تحديد موعد للزيارة.

ومن دون الإدلاء بأي تصريحات بشأن انسحاب القوات البريطانية من العراق، قال براون إن هدف التدخل البريطاني يركز على زيادة الدعم السياسي والاقتصادي للعراق.وتنشر بريطانيا حوالي 7200 جندي في العرق. وقتل 148 بريطانيا هناك منذ غزو هذا البلد.

حريق هائل في مخازن أدوية غرب بغداد

شب حريق هائل مساء الجمعة واستمر حتى صباح أمس في مخازن أدوية تابعة لوزارة الصحة في حي الجامعة غرب بغداد. وقال شهود عيان ان ألسنة اللهب استمرت بالتصاعد من مكان الحريق فيما تحاول فرق الإطفاء إخماده بعد أن غطت سحب دخانه الخط السريع المؤدي إلى منطقة حي العامل. وأغلقت قوات تابعة للجيش العراقي منطقة الحريق الذي لم تعرف أسبابه أو حجم الخسائر الناجمة عنه.

العراق يتسلم بنادق «أم 16-» الأميركية نهاية الشهر

أعلن بيان عسكري أميركي أن أول دفعة من الجنود العراقيين سيتسلمون بنادق رشاشة أميركية من نوع «ام16-» نهاية الشهر الجاري بدلا عن بندقية الكلاشنكوف الروسية الصنع والتي تستعملها قوات الأمن العراقي والمسلحون على حد سواء. وجاء في البيان «ستتسلم المجموعات الجديدة من المجندين الذين يتلقون تدريبا أميركيا بنادق» أميركية. وأوضح «بحلول نهاية الشهر (الجاري)، ستكون البنادق بحوزة 1600 جندي عراقي ليستعملوها في القتال من اجل استعادة السيطرة على البلاد».

حكومة المالكي تتسلم مبنى القصر الجمهوري

ذكرت تقارير إخبارية أمس أن الحكومة العراقية تعتزم تسلم مبنى القصر الجمهوري، الذي تتخذه الولايات المتحدة حاليا مقرا لسفارتها في العراق، نهاية العام 2007. وقالت صحيفة «الصباح» الحكومية إن حكومة بغداد «ستتسلم نهاية العام الجاري مبنى القصر الجمهوري الذي تشغله السفارة الأميركية» مشيرة إلى أن ذلك سيتزامن «مع إنجاز المبنى الجديد لمقر السفارة الأميركية... ضمن مجمع المنطقة الخضراء».

واشنطن ستفرج عن آخر المعتقلين الكويتيين في «غوانتنامو»

أوردت صحيفة كويتية أمس أن الولايات المتحدة قررت الإفراج خلال الأشهر المقبلة عن آخر أربعة معتقلين كويتيين في قاعدة غوانتنامو في كوبا.

ونقلت إحدى الصحف الكويتية عن مصادر مطلعة ان السلطات الأميركية أبلغت الكويت أن مواطنيها المعتقلين في غوانتنامو لا يشكلون أي خطر على الأمن القومي الأميركي. وأضافت المصادر انه سيتم الإفراج عن هؤلاء قبل شهر رمضان المقبل الذي يبدأ في منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل.

تسعة قتلى في أعمال عنف في الجزائر

أفادت صحف جزائرية أمس ان عنصرين من قوات الأمن وسبعة إسلاميين مسلحين قتلوا بين يومي الأربعاء والجمعة الماضيين في أعمال عنف في الجزائر. وذكرت صحيفة «ليبرتيه» ان ثلاثة إسلاميين مسلحين وعسكري قتلوا الخميس في اشتباك خلال عملية تمشيط كان يقوم بها الجيش في منطقة تيزي وزو. وأضافت ان ثلاثة إسلاميين آخرين قتلوا في اليوم نفسه على أيدي الجيش في عملية تمشيط في سعيدة.

قطر: مشروع الحكم الذاتي في الصحراء «مقترح جيد»

اعتبر مساعد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالله الرميحي أمس الأول في الرباط مشروع الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية «مقترحا جيدا».

وأفاد التلفزيون الوطني المغربي أمس ان الرميحي وصف مشروع الحكم الذاتي المغربي بأنه «مقترح جيد»، مؤكدا أن «الأمور اليوم تظهر بصورة أحسن مما كانت عليه في السابق».

وفاة مسنة فلسطينية بعد أن دهسها إسرائيلي في الضفة

توفيت أمس مسنة فلسطينية بعد قليل من دهسها من قبل مستوطن إسرائيلي في قلقيلية في الضفة الغربية. وقال مصدر طبي فلسطيني إن المسنة سلمى حجار (62 عاما) قتلت نتيجة تعرضها للدهس من قبل مستوطن إسرائيلي على طريق القدس. وذكر أقارب لحجار إنها كانت في طريقها لزيارة طبيب العيون في القدس عندما تعرضت للدهس ومن تم نقلها إلى أحد المشافي لتعلن وفاتها.

البرغوثي يحذر من تهجير سكان قرية العقبة

حذر وزير الإعلام الفلسطيني مصطفى البرغوثي أمس من مخاطر المخطط الذي تنفذه السلطات الإسرائيلية ضد قرية العقبة في منطقة طوباس شمال شرق نابلس والذي يهدد وجودها.

وقال البرغوثي في بيان صحافي «إن رئيس مجلس قرية العقبة زوده بمجموعة من الإخطارات التي تنذر فيها سلطات الاحتلال ستة مواطنين بهدم منازلهم ليصل بذلك مجموع الإخطارات بالهدم إلى 28 إخطارا بينها دور عبادة مثل مسجد القرية ومؤسسات عامة تقدم خدمات إنسانية للمواطنين مثل مستوصف الأمل الصحي وروضة الحق وجمعية المرأة الريفية». وأضاف البرغوثي «ما تقوم به سلطات الاحتلال في العقبة يهدف إلى تهجير سكانها ومصادرة أراضيها لأغراض عسكرية واستيطانية في إطار المخطط الإسرائيلي لضم منطقة الأغوار».

إطلاق نار إسرائيلي يشعل النار في حقول غزة

اشتعلت النيران في حقل زراعي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة أمس بعد تعرضه لإطلاق نار من قبل الجيش الإسرائيلي. وقالت قوات دائرة الإعلام المركزي في قوات الأمن الوطني الفلسطيني في بيان لها إن القوات الإسرائيلية أطلقت نيران أسلحتها الرشاشة على المزارعين شرق بلدة خزاعة المحاذية للسياج الأمني جنوب غزة. وذكرت أن إطلاق النار تسبب في اشتعال النيران في حقل مزروع بالقمح إذ أتت النيران على مساحة من الأراضي قبل أن تهرع للمكان قوات الدفاع المدني وتعمل على إخماد النيران.

خطف دبلوماسي لبناني في غينيا

أبلغ القائم بأعمال السفارة اللبنانية في غينيا اليأس نقولا، وزارة الخارجية أمس بأنه تعرض وسائقه لعملية خطف من قبل ثلاث مسلحين، أثناء خروجه من السفارة أمس.

وأعلن مصدر في الخارجية إن نقولا أبلغ المسئولين أن المسلحين أفرجوا عنه وعن سائقه، بعدما أخذوا ما يحملانه من أموال، إضافة إلى محفظتيهما اللتين تحويان أوراقا خاصة.

وأشار المصدر، إلى أن وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ اتصل بالقائم بالأعمال اللبناني مطمئنا إلى صحته، ومستفسرا منه عما جرى معه.

مفتي القدس يندد بـ «المخططات الاستيطانية»

ندد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أمس بقرار «إسرائيل» بناء 20 ألف وحدة استيطانية في القدس معتبرا أنه «يفضح سياسة الاحتلال في فرض الأمر الواقع وتهويد المدينة المقدسة وإفراغها من سكانها».

وقال في بيان: «سلطات الاحتلال تقوم ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية وفي الوقت نفسه تعمل على تضييق الخناق على الفلسطينيين من خلال جدار الفصل العنصري والضرائب الباهظة التي تفرضها عليهم». واعتبر الشيخ حسين أن السلطات الإسرائيلية بأعمالها هذه «تخالف جميع الشرائع والأعراف والقوانين السماوية والدولية والتي كفلت حرية العبادة والوصول إليها وحمايتها والحفاظ عليها».

الميرغني يعلن مبادرة عقد للحركات المسلحة في دارفور

أعلن رئيس التجمع الوطني ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض في السودان محمد عثمان الميرغني أمس عن وجود مبادرة لعقد اجتماع للحركات المسلحة في دارفور التي لم توقع على اتفاق أبوجا للسلام في الفترة المقبلة للاستماع إلى مطالب هذه الحركات.

وأعلن الميرغني هذا الأمر عقب محادثاته مع وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط أمس في القاهرة. وقال إن هذا اللقاء يأتي في إطار التشاور بشأن المشكلات التي يعاني منها السودان مشيرا إلى حدوث تطورات إيجابية في الفترة الأخيرة.

العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً