العدد 1716 - الجمعة 18 مايو 2007م الموافق 01 جمادى الأولى 1428هـ

تنظيم المهنة يا جمعية الصحفيين

أماني المسقطي Amani.Almasqati [at] alwasatnews.com

الصحافة مهنة متطورة، ومنذ نشأتها وهي تمارس دورا كبيرا في التأثير على حياة المجتمعات، الصحافة مهنة كالطب، والهندسة، والمحاماة، الصحافة لا تأتي في هذا الزمن المتطور بالممارسة بل بالدراسة والعلم، فلذلك أوجدت كليات الإعلام والصحافة في البلدان المتطورة والتي تحترم هذه المهنة قبل ما يربو على مئتي عام.

قبل يومين فقط فاجأتنا جمعية الصحفيين بعرض مرئياتها على تعديل قانون الصحافة في مجلس الشورى لتطلب إلغاء المادة التي تلزم بأن يكون المحرر المسئول حاصل على شهادة علمية ليمارس هذه المهنة! الحكومة كانت أحرص على المهنة من جمعية الصحفيين، فلذلك شرعت من أجل مستقبل أفضل لهذه المهنة، عندما أنشأت كلية الإعلام في جامعة البحرين التي ستدخل عامها العاشر منذ أنشأت.

جمعية الصحفيين تريد أن تكون الصحافة «مهنة من لا مهنة له» والحكومة تسعى إلى وضعها في إطارها السليم والصحيح، ففي زمن التخصصات العلمية الدقيقة التي أوجدتها الجامعات العالمية، لا تريد جمعية الصحفيين أن تجبر المسئولين على تعلم مهنتهم من أسسها الصحيحة لينخرطوا في مهنة ليست بالسهلة، كما أنها بدلا من أن تضع ضمن مرئياتها اشتراط أن يكون كل من يزاول مهنة الصحافة حاصلا على شهادة إعلامية، كما هو الحال في مهنة الطب والمحاماة، فإنها تدعو إلى تخفيف هذا الشرط.

لا أدري كيف ستسعى الجمعية إلى إيجاد كادر للصحافيين إن لم تضع الشهادة الجامعية شرطا أساسيا لممارسة المهنة.

إقرأ أيضا لـ "أماني المسقطي"

العدد 1716 - الجمعة 18 مايو 2007م الموافق 01 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً