العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ

مال واعمال

«النقد السعودي» تطرح الإصدار الخامس

أعلنت مؤسسة النقد السعودي عن عزمها طرح الإصدار الخامس من الأوراق النقدية في التداول والذي طبع في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من الفئات النقدية وهي فئة الخمسمئة ريال و المئة ريال والخمسين ريالا والعشرة ريالات والخمسة ريالات والريال. وسيطرح هذا الإصدار تدريجيا وفق جدول زمني محدد، إذ يتم البدء بطرح فئة المئة ريال، والخمسين ريالا، وتكون هاتان الفئتان من الإصدار الجديد متوافرة في فروع المؤسسة ابتداء 21 مايو/ أيار 2007، ثم يتم طرح فئتي العشرة ريالات والخمسة ريالات في بداية شهر يوليو/ تموز 2007، يليها طرح فئة الخمسمئة في مطلع شهر رمضان المبارك في سبتمبر/ أيلول 2007، ثم فئة الريال الواحد بعد عيد الأضحى المبارك في ديسمبر/ كانون الأول 2007، ويتم تداول هذه الفئات جنبا إلى جنب مع الأوراق النقدية المتداولة حاليا بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية. وتتميز الأوراق النقدية الجديدة من هذا الإصدار بالكثير من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية التي أعدت وفق أحدث المواصفات في مجال طباعة العملة الورقية.

6 ملايين دولار لتجديد قصر روسي

خصصت الحكومة التايلندية 210 ملايين بات (6.2 ملايين دولار) لتجديد قصر بيترهوف في مدينة سان بطرسبرغ في روسيا للاحتفال بالذكرى رقم 110 لبدء لعلاقات التايلندية - الروسية.

وقالت صحيفة «بانكوك بوست» أمس (الأربعاء) إن مجلس الوزراء التايلندي أعطى أمس الأول (الثلثاء) الضوء الأخضر لبدء مشروع تجديد الجناح الأيسر من قصر بيترهوف الذي أقام فيه ملك تايلند تشولالونكورن عندما زار روسيا في العام 1897.

«السوق الحرة» تحصد الجائزة الذهبية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

حصدت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة الجائزة الذهبية كأفضل سوق حرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جوائز مينا للسفر 2007، جاء ذلك خلال مشاركة الأسواق الحرة في معرض «سوق السفر العربي» الذي عقد بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة حديثا.

ويأتي فوز الشركة بهذا الإنجاز المشرف تتويجا للجهود المبذولة من قبل طاقم الموظفين في دعم خدمات العملاء والارتقاء بالعمل الجماعي وتطويرا لأهداف وسياسة الأسواق الحرة في التميز في خدمة زبائن المملكة، كما أن التطوير المستمر في جميع أقسامها ساهم بحد كبير في الحصول على هذا الإنجاز وهو ما يعتبر من الأهداف المرسومة من قبل قيادة الشركة لتتبوأ السوق الحرة بالبحرين مكانة مرموقة بين مثيلاتها في دول الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا.

وشاركت الشركة بمعرض «سوق السفر العربي» لتسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها ويأتي ذلك انطلاقا من الخطة الإستراتيجية التسويقية للشركة وإيمانها العميق بأن المعارض وسيلة اتصال مباشرة مع الجمهور ووكالات السفر وتعد المشاركة في معارض السفر فرصة ثمينة لعرض آخر خدمات وإنجازات الشركة، بالإضافة إلى الاطلاع على آخر ما توصل إليه سوق السفر العالمي.

يذكر انه تحتل جوائز «مينا» أهمية خاصة وتكتسب قيمة حقيقية وصدقية، إذ تعد فرصة حقيقية لنيل شرف الاعتراف الحقيقي بالتميز والمبني على قناعات حقيقية للعملاء والضيوف والمتعاملين على نطاق إقليمي ودولي في صناعة السفر والذين يقومون بالتصويت مباشرة والإدلاء بآرائهم باستقلالية تامة.

«دبي الإسلامي» يبيع صكوكا بـ 16 مليار دولار

قال الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي سعد عبد الرزاق في تصريحات نشرت أمس (الأربعاء) إن المصرف يتوقع أن يرتب بيع صكوك إسلامية بنحو 60 مليار درهم (16.34 مليار دولار) هذا العام.

وقال عبد الرزاق لصحيفة «البيان» اليومية إن المصرف باع صكوكا بمبلغ 33 مليار درهم على مدى 18 شهرا حتى الآن. ولم تذكر الصحيفة شيئا عن الجهات المصدرة للصكوك.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة المصرفية للاستثمار بالبنك عارف الكوهجي في نوفمبر/ تشرين الثاني إن المصرف يجري محادثات متقدمة مع شركات بالخليج وأوروبا وأميركا الشمالية لإصدار صكوك بقيمة 12 مليار دولار قبل نهاية العام الجاري. ولم يتسن على الفور الاتصال بالكوهجي للتعقيب على التقرير.

« دبي المالي» يتوقع نمو الأرباح %50

قال سوق دبي المالي أمس الأول (الثلثاء) إن أرباحه ستصل هذا العام إلى 1.2 مليار درهم (327 مليون دولار).

وتحول السوق إلى شركة مساهمة في اكتتاب عام بلغت قيمته 435 مليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وجرى تداول أكثر من 580 مليون سهم من أسهمها بقيمة تجاوزت 1.7 مليار درهم.

وقال رئيس السوق عيسى عبدالفتاح كاظم خلال لقاء مع وسائل الإعلام إن مزيدا من عمليات الطرح متوقع هذا العام.

وستسمح قواعد جديدة تطرح في النصف الثاني من العام بطرح نسبة أقل من رأس مال الشركات للاكتتاب العام تبلغ 30 في المئة انخفاضا من النسبة الحالية البالغة 55 في المئة في الإصدارات الجديدة. ومن المتوقع أن يشجع ذلك الشركات على السعي لإدراج أسهمها في السوق.

وبلغت أرباح سوق دبي المالي 563 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري لكن السوق لم تذكر رقما للمقارنة بما تحقق في الفترة المقابلة من العام الماضي. وارتفعت أسهم السوق 16 في المئة هذا الشهر.

«إعمار» تفتح مكتبا في الأردن

قالت شركة إعمار العقارية أمس (الأربعاء) إن شركة تابعة لها فتحت مكتبا في العاصمة الأردنية عمان للمساعدة في تعزيز المبيعات في مشروع على ساحل البحر الميت. و«إعمار» هي أكبر شركة عربية للتنمية العقارية من حيث القيمة السوقية.

وتشيد شركة إعمار الدولية - الأردن مشروع «سماره منتجع وشاطئ البحر الميت» بالتعاون مع شركة البحر الميت للاستثمار السياحي والعقاري ومستثمرين آخرين من الأردن والمنطقة.

وقال رئيس مجلس إدارة إعمار محمد العبار في بيان إن الأردن من مناطق الانطلاق الرئيسية في خطط التوسع الجغرافي لإعمار.

ومشروع سماره هو المشروع الأول لإعمار في الأردن في إطار توسعها خارج دبي التي تمثل مصدرا لتسعين في المئة من إيراداتها. وتملك الشركة مشروعات خارجية تبلغ قيمتها نحو 60 مليار دولار في دول من بينها سورية وباكستان والهند ومصر.

«أبوظبي الوطني» يفتح فرعا في سويسرا

قال بنك أبوظبي الوطني أمس (الأربعاء) إنه افتتح فرعا في جنيف لتقديم خدمات خاصة للأثرياء وخدمات تمويل التجارة في محاولة لتوسعة نشاطه مع شركات الطاقة والعملاء الأثرياء.

وقال البنك إن جنيف تمثل مركزا مهما للتجارة الدولية وخصوصا في النفط والطاقة.

وتعمل المصارف في منطقة الخليج على توسعة أنشطتها في الخارج مع تزايد حدة المنافسة في أسواقها المحلية ومنافسة مصرف عالمية مثل اتش. اس. بي. سي وستاندرد تشارترد لها.

وقال رئيس فرع جنيف خالد سليمان في بيان إن المصرف سيجتذب في جنيف قاعدة من أثرياء العملاء بفضل ما يوفره المصرف من الأمن والاستقرار والابتكار والأداء والخصوصية.

«الكهرباء السعودية» تسرح 5 آلاف عامل

أفادت وثيقة حصلت «رويترز» على نسخة منها أن شركة الكهرباء السعودية أكبر شركة مرافق في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية بدأت برنامجا للتقاعد المبكر لخفض العمالة بمقدار خمسة آلاف عامل وخفض الكلفة بمقدار 1.4 مليار ريال وقالت الوثيقة التي أعدتها لجنة يرأسها الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضافت الوثيقة أن المرحلة الأولى من الخطة ستكلف الشركة الحكومية 500 مليون ريال. وتجاهد شركة الكهرباء السعودية لتوفير السيولة لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء. وتابعت الوثيقة أن اللجنة توصي بأن تدعم الحكومة خطة التقاعد المبكر.

وقال المتحدث باسم الشركة جمعان بن علي الزهراني عندما اتصلت به «رويترز»: إن الشركة دعت الموظفين لتقديم طلبات للاشتراك في برنامج التقاعد المبكر لكنه رفض التعليق على المستويات التي تستهدفها الشركة، مشيرا إلى أن قواعد سوق الأسهم تمنع الإفصاح عن مثل هذه البيانات. وأضاف أن الشركة ستصدر بيانا رسميا في الوقت المناسب.

«عمانتل» تتملك حصة في شركة باكستانية

قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) أمس (الأربعاء) إن الشركة ستنتهي في يونيو/ حزيران من إجراءات شراء حصة غالبية في شركة اتصالات في باكستان.

وقال محمد الوهيبي لـ «رويترز» إن «عمانتل» تجري أيضا مفاوضات لشراء حصة أقلية في شركة اتصالات خليجية. وعمانتل هي أصغر شركة اتصالات في دول الخليج العربية من حيث القيمة السوقية.

وقالت عمانتل أمس الأول (الثلثاء) إنها تدرس شراء شركة اتصالات باكستانية للتوسع خارج سوقها المحلية إذ فقدت احتكار اتصالات الهواتف المحمولة في العام 2005 كما ستخسر احتكار خطوط الاتصالات الثابتة هذا العام.

وامتنع الوهيبي عن الكشف عن اسم الشركة الباكستانية ولكنه قال إن عملية التملك ستتيح لعمانتل دخول رابع أكبر بلد آسيوي من حيث عدد السكان مع تنامي المنافسة محليا.

وقال الوهيبي إن السوق الباكستانية منافسة إلى حد كبير ولكن لايزال هناك مجال للنمو فيها. واستبعد شراء حصة في شركة وارد للاتصالات ثالث أكبر شركة لاتصالات المحمول في باكستان التي ذكرت مصادر بصناعة الاتصالات هذا الشهر إنها تجري محادثات مع عدة شركات الأجنبية لبيع حصة أقلية.

العراق سيطرح 15 امتيازا للنفط والغاز

قال مسئول رفيع بوزارة النفط العراقية أمس (الأربعاء) إن العراق سيطرح في مزاد 15 منطقة للنفط والغاز ما ان يتم إقرار قانون النفط الجديد.

وقال المدير العام للوزارة فياض حسن نعمة للصحافيين: «العراق يجهز 15 حقلا ومنطقة لجولة المزاد الأولى بعد إقرار قانون النفط والغاز... ويجري إعداد العطاءات». وتوقع أن يستكمل القانون في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.

وتنتظر شركات النفط العالمية إقرار القانون الذي سيحدد قواعد الاستثمار في العراق قبل ضخ استثمارات في قطاع النفط العراقي.

وكان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني قال في وقت سابق هذا الشهر إن جميع الإطراف اتفقت على إقرار القانون بنهاية مايو/ أيار.

وتسعى بغداد لبناء أربع مصافي جديدة للنفط على الأقل للمساعدة في القضاء على نقص مزمن في الوقود وقال نعمة في نيودلهي إن العراق يأمل أن تبني شركات هندية اثنتين من هذه المصافي.

سورية تتوقع عجزا في الميزان النفطي

توقع وزير المالية السوري محمد الحسين أن يصل العجز في الميزان النفطي للبلاد خلال العام الحالي إلى نحو 65 مليار ليرة (1.25 مليار دولار) بسبب الزيادة الهائلة لاستهلاك المشتقات النفطية وخصوصا المازوت إذ بلغ معدل الزيادة في استهلاكه نحو 20 في المئة في العام 2006 بينما يتراوح المتوسط العالمي لهذه الزيادة بين 3 و 5 في المئة فقط.

وأشار الحسين إلى أنه اعتبارا من العام الماضي بدأ الميزان النفطي يسجل عجزا بين الصادرات السورية من النفط الخام ووارداتها من المشتقات النفطية بنحو 7.8 مليارات ليرة سورية.

وأشار الوزير السوري إلى أن حجم ما قدمته الخزينة العامة من تمويل للقطاع العام الاقتصادي يزيد بمقدار 132.5 مليار ليرة من حجم الفوائض الاقتصادية الموردة للخزينة. وتوقع الحسين أن يصل حجم الدعم الذي تتحمله الخزينة إلى 260 مليار ليرة في العام الجاري.

وأكد أن معدل التضخم انخفض في سورية إلى مادون 8 في المئة الشهر الجاري.

روسيا تنتقد مشروع قانون لمقاضاة «أوبك»

قالت روسيا أمس (الأربعاء) إن مجلس النواب الأميركي خرق القانون الدولي بتصويته أمس الأول (الثلثاء) بالموافقة على مشروع قانون يسمح للحكومة الأميركية بمقاضاة منظمة أوبك والمنظمات المماثلة بدعوى التحكم في الأسعار. ونقلت قناة فستي 24 التلفزيونية الحكومية عن بيان لوزارة الخارجية الروسية قوله «هذا القرار يعد انتهاكا لقواعد القانون الدولي». وامتنعت الوزارة عن التعليق عندما اتصلت بها رويترز. وصوت مجلس النواب الأميركي أمس الأول بالموافقة على «قانون لا تكتلات لإنتاج وتصدير النفط لعام 2007» والمعروف اختصارا باسم «نوبك».

وسيلغي المشروع الحصانة السيادية لأعضاء أوبك الذين يتمتعون بها حاليا من المقاضاة في أميركا وسيسمح لوزارة العدل بمقاضاتهم أمام المحاكمة الأميركية. وهدد البيت الأبيض باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون قائلا إنه قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والبنزين وأن الدول الأجنبية قد ترد بالحد من الإمدادات النفطية إلى الولايات المتحدة. وقالت روسيا - ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بعد السعودية - مرارا إنها لن تنضم إلى «أوبك». إلا أن روسيا وهي أيضا أكبر مصدر للغاز في العام التي تمد أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز سببت صدمة للغرب العام الماضي عندما قالت إن هناك ضرورة للتعاون بشكل أكبر بين الدول المنتجة للغاز.

وانتهى اجتماع بين كبار مصدري الغاز في قطر الشهر الماضي ضم أيضا إيران والجزائر وفنزويلا بغير التوصل إلى اتفاق رسمي لتكوين تكتل على غرار «أوبك».

«سحب الألمنيوم» تطرح طرازا من «المقاطع»

أعلنت “الخليج لسحب الألمنيوم”، عن اطلاقها نظام “مونتانا ثرمال بريك” لمقاطع الألمنيوم العازلة للحراراة بسماكة 120 ملم والذي يستخدم في الأبواب والنوافذ السحابة.

ويطابق نظام “مونتانا ثرمال بريك” المعايير الوطنية الأميركية، اذ تم اختباره بنجاح في مختلف الظروف واثبت مقاومته للعوامل الجوية وخفض مستوى الضجيج والحد من استهلاك الطاقة ومقاومة ضغط الرياح وفق أعلى مستويات الجودة والأمان. بالاضافة الى ذلك، تم اخضاع هذا المنتج الى فحص خاص للنقل الحراري وكانت النتيجة خفض معدل انتقال الحرارة الى أكثر من 35 في المئة.

وقال مدير المبيعات والتسويق في الشركة روبرت هولتكامب: يشكل الاطار نحو 25 في المئة من مساحة سطح النافذة الكلي، لذلك تبرز اهمية عامل النقل الحراري في مقاطع الالمنيوم. وتم تصميم نظام “موناتنا ثرمال بريك” للعزل الحراري ليستخدم بشكل مثالي في المرافق السكنية والتجارية والصناعية، اذ نتوقع ارتفاع الطلب على حلول الالمنيوم المعزولة حراريا في منطقة الشرق الاوسط.

ويتكون النظام الجديد من اطار يستخدم في الجوانب الاربعة اضافة الى مشابك للانزلاق.

وتوفر شركة “الخليج لسحب الالمنيوم” قائمة منتجات تتضمن اكثر من 9 آلاف منتج تتنوع بين المقاطع المستخدمة في قطاعات البناء والادوات المنزلية وفلاتر مكيفات الهواء والمنتجات المصنعة وفقا لاحتياجات العملاء. كما تقوم الشركة بسحب الالمنيوم لحساب عدد من الشركات الاوروبية التي ترتبط معها باتفاقات تصنيع. ويتم استهلاك ما يقارب 70 في المئة من منتجات الشركة في السوق المحلية بهدف دعم المشروعات والانشاءات العمرانية. أما قائمة اسواق تصدير منتجات الشركة، فتتضمن كل من دول جنوب شرق آسيا ومجلس التعاون الخليجي وأوروبا وكندا.

العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً