العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ

مسرحية «نسمات شرقية» لمحمود حيدر تتألق فرنسيا

حصدت المركز الثاني على رغم كونها الأولى للمخرج

حاز عرض «نسمات شرقية» من إخراج المسرحي السوري الشاب محمد حيدر جائزة ثاني أفضل عرض ضمن العروض المشاركة في مسابقة مهرجان شمال أوروبا «فلاندر» للعروض المسرحية بمدينة ليل الفرنسية.

هذا، وشارك في المهرجان أكثر من 35 عرضا مسرحيا لفرق من دول شمال أوروبا (بلجيكا، هولندا، ألمانيا، شمال فرنسا..)، واختيرت سبعة عروض منها فقط من قبل اللجنة المنظمة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويستوحى عرض «نسمات شرقية» من شخصية مؤمنة في مسرحية «طقوس الإشارات والتحولات» للكاتب السوري سعد الله ونوس، وهي التجربة الإخراجية الأولى للشاب محمد حيدر الذي تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق العام 2000، والذي يقوم حاليا بإعداد مشروع الدكتوراه حول الإخراج المسرحي في فرنسا.

العرض قدم باللغة الفرنسية، وهو يطرح مجموعة اسئلة عن موقع الأنثى في المجتمع العربي والأوروبي على حد سواء، وحول العوامل الحقيقية التي تؤدي إلى انغلاق ثقافة ما ضمن مجموعة من التقاليد التي لم يعد بإمكان أحد التحكم بها.

يأخذ العرض شكل الحكاية التي تبدأ بسردها الممثلة (ماري أندريه أومس)، بمرافقة الموسيقى الحية والمستمرة طوال العرض من العازفين نيكولا دوشيه (إيقاع) وكمال لميموني (عود)، حيث تبدأ الممثلة/ الحكواتية و معها العازفان بالدخول والانزلاق ضمن إغواء تجسيد شخصيات الحكاية اعتمادا على الأغراض البسيطة الموجودة في فضاء الخشبة، وتبقى النهاية مفتوحة حول احتمالية مقتل الممثلة / الحكواتية على يد الموسيقيين في المشهد الأخير: هل هي الشخصية (مؤمنة/ ألماسة) أم الحكواتية نفسها؟.

يعتبر عرض «نسمات شرقية» العمل المسرحي الأول لفرقة السلامندر التي أسسها محمد حيدر في مارس 2006، والتي تقوم على تنشيط الحوار حول الفن المسرحي بين الشرق و أوروبا، والتي تضم حتى الآن سبعة ممثلين فرنسيين، وثلاثة موسيقيين من ضمنهم عازف العود المغربي كمال لميموني مؤسس فرقة طرب ميد.

العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً