العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ

«دبي السينمائي» يفتح باب المشاركة لدورة العام 2007

في السنة الثانية لإطلاق «جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي»

دبي - مهرجان دبي السينمائي الدولي 

23 مايو 2007

أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي عن فتح باب المشاركة في مسابقة الأفلام العربية «جوائز المهر للإبداع السينمائي العربي» في دورتها الثانية، وتم تحديد الموعد النهائي لقبول المشاركات في 31 أغسطس/ آب 2007.

وقد خصص المهرجان جوائز مالية تبلغ أكثر من مليون دولار للفائزين في فئاته الثلاث وهي الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام القصيرة، والأفلام التسجيلية.

هذا وتتضمن مسابقة الأفلام العربية معيارين أساسيين، إذ يشترط أن يكون صناع الأفلام المشاركة من المخرجين العرب أو من ذوي الأصول العربية، سواء كانوا يعيشون داخل المنطقة أو خارجها، كما يجب أن تناقش الأفلام موضوعات وقضايا تعكس أوضاع العالم العربي.

من جانبه، قال رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة: «تمثل مسابقة الأفلام العربية منصة مثالية أمام صناع السينما العرب لعرض أعمالهم على مستوى دولي ونيل التقدير المستحق للمتميز منها، وذلك في إطار سعي المهرجان للمساهمة في تطوير صناعة السينما العربية ودعم عمليات الإنتاج السينمائي».

وأضاف «لا شك في أن السينما العربية أثبتت وجودها خلال الفترة الماضية، ويبدو ذلك واضحا من خلال حجم ونوعية الأفلام العربية التي شاركت خلال الدورة السابقة. نحن نترقب الأعمال التي ستشارك في دورة مهرجان دبي السينمائي الدولي للعام 2007، ونفخر باستمرار مبادرتنا هذه للسنة الثانية على التوالي».

وتقضي شروط المسابقة أن تكون الأفلام المشاركة قد أنتجت بعد 1 سبتمبر/ أيلول 2006، وألا يتم عرضها تجاريا في صالات السينما بدولة الإمارات العربية المتحدة حتى 17 ديسمبر/ كانون الأول 2007، كما لا يسمح بمشاركة الأفلام التي سبق عرضها تلفزيونيا أو بثها عبر شبكة الإنترنت على مستوى جماهيري.

وفي خطوة تستهدف توسيع دائرة المشاركة العربية وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأفلام المتميزة، أعلنت إدارة المهرجان قبول مشاركة الأفلام التي لا تنطبق عليها شروط المسابقة من خلال قسم «أفلام خارج المسابقة»، والذي يتضمن برنامجي «ليالي عربية» و»إماراتيون واعدون» على ألا تكون تلك الأفلام قد عرضت تجاريا داخل دولة الإمارات.

وستبدأ لجنة التحكيم المكونة من نخبة من خبراء صناعة السينما العرب والدوليين بمشاهدة وتقييم الأفلام المشاركة واختيار عشرة أفلام ضمن كل فئة للدخول إلى مرحلة التحكيم النهائية، وذلك خلال موعد أقصاه 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2007.

بدوره قال المنسق العام لجوائز المهر والمدير الفني للقسم العربي لمهرجان دبي السينمائي الدولي مسعود أمر الله آل علي: «أبدى كثير من رواد المهرجان اهتماما كبيرا بمتابعة آخر إبداعات السينما العربية، والتي أصبحت معروفة على نطاق واسع ليس على مستوى الدول العربية فحسب بل على المستوى العالمي أيضا. كما أننا نهدف من إطلاق هذه المنافسة إلى دعم وتقوية صناعات السينما المحلية والإقليمية، وتنمية قاعدة صناعة الأفلام في دبي بشكل خاص».

وتبلغ قيمة جوائز المهر الذهبي والفضي والبرونزي عن فئة الأفلام القصيرة 30، و20، و10 آلاف دولار على التوالي، في حين تبلغ قيمة جوائز الأفلام التسجيلية 40 ألف دولار للمهر الذهبي، و30 ألف دولار للفضي، و20 ألف دولار للبرونزي».

وفي الدورة الأولى لانطلاق جوائز المهر ذهبت جائزة المهر الذهبي عن فئة الأفلام الروائية، والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار إلى فيلم «بركات» للمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي، بينما فاز فيلم «فلافل» للمخرج اللبناني ميشيل كمون بجائزة المهر الفضي البالغة قيمتها 40 ألف دولار، في حين ذهبت جائزة المهر البرونزي بقيمة 30 ألف دولار لفيلم «عليش البحر» للمخرج المغربي حكيم بلعباس. كما ستشمل المسابقة أيضا تكريم صناع السينما الإماراتيين عن أفضل سيناريو عن فئة الأفلام القصيرة، إضافة إلى تكريم أفضل موهبة سينمائية إماراتية واعدة للعام 2007. يذكر أن موقع المهرجان الرسمي على شبكة الإنترنت www.dubaifilmfest.com، يتضمن كل المعلومات المتعلقة بالقوانين والشروط إضافة إلى نماذج طلبات المشاركة في جوائز المهر. هذا وستقام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي خلال الفترة من 9-16 ديسمبر 2007.

العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً