العدد 1729 - الخميس 31 مايو 2007م الموافق 14 جمادى الأولى 1428هـ

الكبار يسعون إلى حسم معركة التأهل مبكرا

في التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا

عندما تنطلق اليوم (الجمعة) وعلى مدار 3 أيام منافسات جولة الاياب في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2008 المقرر إقامة نهائياتها في غانا، تترقب الكثير من المنتخبات حجز مكانها مبكرا في النهائيات من خلال الجولة الرابعة في التصفيات من دون انتظار للجولتين الأخيرتين.

ويأتي على رأس المنتخبات الساعية لحسم تأهلها مبكرا منتخبا مصر حامل اللقب والكاميرون أحد أبرز الفرق الإفريقية، بالإضافة لعدد آخر من المنتخبات تبدو الفرصة سانحة أمامها لحسم بطاقة التأهل في مجموعات التصفيات البالغ عددها 12 مجموعة.

كما تملك منتخبات الجزائر والمغرب وتونس ونيجيريا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا فرصا مشابهة للتأهل المبكر مع المنتخبين المصري والكاميروني إلى النهائيات التي تأهلت إليها فعلا غانا من دون خوض التصفيات بوصفها الدولة المضيفة.

يذكر أن جميع المنتخبات التسعة سبق لها التتويج بلقب البطولة بما يؤكد أن التصفيات تسير حتى الآن بلا مفاجآت كبيرة إذ تسير في اتجاه الكبار. وتستطيع هذه المنتخبات حجز تذكرة العبور إلى النهائيات التي تستضيفها غانا من 20 يناير/ كانون الثاني إلى العاشر من فبراير/ شباط من العام المقبل إذا حققت الفوز في هذه الجولة من التصفيات.

كما يستطيع منتخبا الكونغو الديمقراطية وأنجولا الاقتراب خطوة كبيرة من التأهل للنهائيات الإفريقية للمرة الثانية على التوالي بالنسبة لانجولا والثالثة على التوالي للكونغو.

ويحل المنتخب المصري حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب الإفريقي (5 مرات) ضيفا على نظيره الموريتاني في نواكشوط يوم الأحد المقبل ضمن منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات.

وفي المجموعة الأولى، سيكون منتخب كوت ديفوار هو المرشح الأقوى للفوز على مدغشقر بعد فوز كوت ديفوار في مباراة الذهاب 3/ صفر بآذار/مارس الماضي في أنتاناناريفو.

ويواجه نسور نيجيريا أول المجموعة الثالثة وأصحاب الميدالية البرونزية بكأس الأمم الإفريقية السابقة العام 2006 اختبارهم الأصعب في التصفيات عندما يواجهون منتخب أوغندا ثاني المجموعة الثالثة في كامبالا.

وعلى رغم أن الفارق بين أوغندا ونيجيريا المتصدرة مازال 5 نقاط كاملة فإن حارس مرمى أوغندا دانييل أونياجو يعتمد على جماهير بلاده في مباراتهم المقبلة وعلى تماسك الفريق ليلحقوا بنيجيريا الحائزة على لقب افريقيا مرتين هزيمتها الأولى بالتصفيات الحالية.

ويبدو أن مهمة تونس متصدرة المجموعة الرابعة في تعزيز صدارتها ستكون سهلة عندما تستضيف منتخب سيشيل. في الوقت الذي ستسعى فيه السودان لجمع أكبر رصيد ممكن من النقاط عندما تستضيف متذيلة المجموعة الرابعة موريشيوس في مباراة المجموعة الأخرى.

وفي المجموعة الخامسة، تلعب ليبيريا واحدة من أصعب مبارياتها بالتصفيات عندما تلتقي بالكاميرون متصدرة المجموعة الحائزة على اللقب الإفريقي 4 مرات. بينما تلتقي رواندا مع غينيا الاستوائية في مباراة المجموعة الخامسة الأخرى.

وفي المجموعة الثامنة، تستضيف كاب فيردي منتخب الجزائر بينما تستضيف غينيا منتخب جامبيا في مباراة المجموعة الأخرى.

من ناحية أخرى، أكد البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا مدرب جنوب افريقيا أن منتخب تشاد لن يكون خصما سهلا لفريقه إذ يستعد الفريقان لمواجهة ثانية بينهما خلال أقل من شهرين في مباراة العودة بتصفيات المجموعة (11).

وأخيرا تستضيف المغرب منتخب زامبيا في مباراة المجموعة (12) الوحيدة الأسبوع المقبل.

وتتأهل المنتخبات المتصدرة للـ (12) مجموعة بالتصفيات مباشرة لنهائيات النسخة الـ (26) من بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تجرى كل عامين إلى جانب 3 أفضل منتخبات من أصحاب المركز الثاني بالمجموعات التي تضم 4 منتخبات.

العدد 1729 - الخميس 31 مايو 2007م الموافق 14 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً