العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ

حبس الرئيس التايواني السابق إثر اتهامه بالفساد

أمر القضاء التايواني أمس (الأربعاء) بوضع الرئيس التايواني السابق شين شوي بيان الذي غادر منصبه في مايو/ أيار الماضي، قيد الاعتقال المؤقت في إطار تحقيق يجريه بشأن قضايا فساد مفترضة.

وقال مسئول قضائي تايواني: «إن المحكمة نفذت طلب النيابة العامة بوضع بيان قيد الاعتقال». وبيان هو أول رئيس سابق في تايوان يوضع قيد الاعتقال. واعتقل أمس الأول (الثلثاء) ونقل للنيابة العامة بعد اتهامه بتبييض أموال وتحويل أموال عامة، وفساد وتزوير، بحسب ما أعلن مسئول عن التحقيق.

ولدى خروجه من مكتب المدعي العام رفع بيان يديه المكبلتين وهتف «اضطهاد سياسي». ورأى أنه يعاقب من الحكومة الجديدة غير المعادية للصين التي تولت السلطة بعد حكمه الذي دام 8 سنوات، لأنه كان «العقبة الأساسية» في طريق إعادة توحيد الجزيرة مع الصين، وقال بيان: «إنه اضطهاد سياسي وملاحقة سياسية (...) لن أسجن عبثا، تحيا ديمقراطية تايوان ويحيا استقلال تايوان».

وتأجلت جلسة المحكمة التي كانت مقررة أصلا مساء أمس (الثلثاء) للبت في اعتقاله بسبب نقله إلى المستشفى بعدما أكد أنه جرح خلال اعتقاله ثم استؤنفت خلال الليلة قبل الماضية. وعززت الشرطة الإجراءات الأمنية حول مركز اعتقاله خارج تايبيه صباح أمس بعدما هدد مؤيدوه بالاحتجاج. وعمل الرئيس التايواني الحالي ما ينغ جيو على تعزيز العلاقات مع الصين وفتح محادثات معها وخطوط جوية، ورفض اتهامات بيان. وقال للإذاعة التايوانية: «لا أتدخل في أي قضية وأحترم النظام القضائي».

العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً