العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ

بريطانيا ترفع مستوى التأهب الأمني إلى حده الأقصى

شرطة إسكتلنديارد تكثف دورياتها بعد «قنابل لندن»... وأميركا تعزز الأمن في المطارات

لندن، واشنطن - أ ف ب، رويترز 

30 يونيو 2007

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية جاكي سميث أمس (السبت) رفع مستوى التأهب الأمني إلى أعلى مستوياته في بريطانيا، أي مستوى «حرج» ما يعني «توقع هجوم وشيك».

وأكدت الوزيرة عقب اجتماع خلية الأزمات الحكومية المعروفة باسم «كوبرا» التي ترأسها شخصيا رئيس الوزراء غوردون براون «يجب أن لا نسمح للتهديد الإرهابي بأن يوقفنا عن مواصلة حياتنا المعتادة».

وكانت السلطات البريطانية قدعززت الإجراءات الأمنية في مختلف المطارات بعد اصطدام سيارة مشتعلة بمبنى في مطار غلاسكو جنوب اسكتلندا.

وأفادت الشرطة بأنه تم إلقاء القبض على شخصين آسيويين بعد قيادتهما لسيارة مشتعلة واقتحام مبنى المطار بهذه السيارة قبل احتراقها بصورة كاملة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شهود عيان قولهم إن أحد الرجلين كان يقوم بسكب البنزين من حوله داخل السيارة وذلك قبل أن يقوم أحد المارة بمساعدة الشرطة في التغلب على أحدهما. وألقت الشرطة القبض على الرجل الثاني الذي أصيب بحروق بالغة.

ولم تصدر أية تقارير بشأن وقوع إصابات أخرى سوى إصابة الرجلين اللذين كانا بالسيارة. وأعلنت الشرطة أنه من السابق لأوانه وصف الحادث بأنه»إرهابي».

إلى ذلك، أعلن متحدث باسم شرطة إسكتلنديارد أن حريقا عرضيا شب داخل مطار هيثرو في لندن الذي شهد على غرار كل مطارات بريطانيا تعزيزا للإجراءات الأمنية.

يذكر أن الشرطة البريطانية كثفت دوريات الحراسة في لندن بعد اكتشاف سيارتين ملغومتين معبأتين بالبنزين والغاز والمسامير في المنطقة المزدحمة بالمسارح في العاصمة.

وفي السياق ذاته، نشرت رسالة حملت تهديدا بوقوع تفجير في لندن على موقع إلكتروني إسلامي متشدد قبل ساعات من تحديد مكان وجود السيارتين المفخختين أمس الأول. وذكرت شبكة «سي بي أس» أن الرسالة اكتشفت في منتدى «الصاحب» الإلكتروني وتتألف من نحو 300 كلمة وتركها أحد المساهمين العاديين في المنتدى يستخدم اسم أبوأسامة الحزين.

وجاء في الرسالة «نقول لبريطانيا: لقد هددكم يوما أمير (القاعدة) الشيخ أسامة بن لادن ونفذ تهديداته. اليوم أقول: ابتهجوا بإذن الله فإن لندن ستتفجر».

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم البيت الأبيض طوني سنو: إن مستوى التأهب لمواجهة عمل إرهابي محتمل لا يزال على ما هو عليه في البلاد موضحا انه «لا توجد أية إشارة عن وجود خطر محدد أو ذي صدقية ضد الولايات المتحدة».وأضاف أن المطلوب هو «وجود (أمني) ظاهر للعيان، الأمر الذي يعتبر بحد ذاته رادعا».

وأوضح سنو أن مستوى التأهب لمواجهة أي هجوم إرهابي محتمل في المطارات يبقى برتقالي اللون والذي يعني وجود خطر مرتفع لاحتمال وقوع اعتداءات.

وحرص المتحدث على التأكيد بان الرئيس الأميركي جورج بوش يتابع عن كثب ما يحصل على رغم وجوده في إجازة.

العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً