العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ

شعراء الاتحاد يشاركون في مهرجان جرش للثقافة والفنون

يشارك الشاعر البحريني أحمد العجمي إلى جانب عدد من شعراء اتحاد كتّاب الإنترنت العرب، كالشاعر التونسي يوسف رزوقة، والشاعرة المصرية فاطمة ناعوت، والشعراء الأردنيين جريس سماوي، موسى حوامدة، محمد مقدادي وحكمت النوايسة، في مهرجان جرش للثقافة والفنون الذي يفتتح رسميا في 25 يوليو/ تموز الجاري.

واستهل مهرجان الشعر في 31 يونيو/ حزيران الماضي بأمسية لمؤسس حركة شعراء العالم الشاعر التشيلي لويس أرياس مانثو، والشاعر اللبناني محمد شمس الدين، بإدارة أمين عام وزارة الثقافة وعضو الاتحاد الشاعر جريس سماوي. وتستهل فعاليات «جرش» التي يشارك بها فنانون محليون وعرب وأجانب بحفلات غنائية لفنانات أردنيات احتفالا بيوبيله الفضي. والجديد في الفعاليات الشعرية، مشاركة شعراء أجانب في قراءات تترجم فوريا، ويضم البرنامج أسماء تعبر عن المشهد الشعري المحلي والعربي والعالمي في تجلياته الحداثية، ويتواصل مهرجان الشعر في عمّان إلى 10 أغسطس/ آب المقبل، كما تقام أمسيات شعرية في إطار مهرجان جرش في عدد من المدن منها الكرك، اربد، جرش، والزرقاء.

وسينظم حفل افتتاح مهرجان جرش، المشتق من اسمها الروماني غراسيا، على المدرج الجنوبي لجرش بـ «ليلة فرح غنائية تحتفي بأصوات نسائية للفنانات روز الور وكارولين ماضي وسماح بسام بمصاحبة الاوركسترا الوطنية الأردنية».

وقالت نائب رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش ليلى شرف في مؤتمر صحافي إن «برنامج هذا العام جاء مكثفا احتفاء بالعيد الـ 25 للمهرجان وإنه يتواصل على مدى 24 يوما حتى 17 اغسطس».

ويشارك في حفلات المسرح الجنوبي لجرش نجوم عرب بينهم الفنان العراقي كاظم الساهر والفنان المصري هاني شاكر ومن الخليج العربي الفنان حسين الجسمي ومن لبنان الفنانون فضل شاكر وعاصي الحلاني ونجوى كرم.

كما تشارك الفرقة الأميركية «أوزوماتلي» الحائزة جائزة غرامي في الغناء لثلاث مرات.

ويحيي المعهد الوطني للموسيقى من الأردن ليلة أردنية فيما تشارك فرقة نادي الجيل الشركسي وفرقة ويناخ الشيشانية بعروض فنية. ويشهد المسرح الشمالي حفلاتٍ كلاسيكية وفولكلورية عربية وعالمية بين المشاركين فيها فرقة موسكو باليه «سندريلا» وأوركسترا البحرين الموسيقية وعازف آلة الهارب المكسيكي أنجيل باديلا كريسبوا وفرقة «أباما» للرقص الإفريقي من نيجيريا. فيما تقام على مدرج «ارتيمس» مسرحيات خاصة بالأطفال بينها «أرض الوفاء» و «صندوق الفرح». ويقدم الفنان المصري عادل إمام مسرحية «البودي غارد» على مسرح الارينا في عمّان لثلاثة أيام.

كما سيعقد في إطار المهرجان ملتقى آلة الناي ومهرجان للشعر بمشاركة نخبة من الشعراء المحليين والأجانب.

العدد 1770 - الأربعاء 11 يوليو 2007م الموافق 25 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً