العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ

ناشطون يمنيون: الاستبداد والحكم الفردي وراء ظاهرة الإرهاب

اعتبر ناشطون يمنيون أن الاستبداد السياسي والحكم الفردي وراء ازدياد انتشار ظاهرة الإرهاب في اليمن وان الإرهاب خصم مدلل ولا يوجد دليل واضح على أن السلطة تخوض معركة حقيقية ضده.

وقال عضو الحزب الاشتراكي اليمني علي الصراري في ندوة عقدت مساء أمس الأول (الخميس) بعنوان: «الإرهاب في اليمن» ان المستفيد الأول من الإرهاب هو «النظام القائم وهو الذي روج لأفكاره على نطاق واسع وتحالف معه». غير أن الصراري استدرك في ورقته المقدمة للندوة قائلا: «إلا أنه حاول (النظام) أن يقطع تلك العلاقة ويتنصل من مسئوليته تجاه ذلك التحالف مع بروز حوادث الحادي عشر من سبتمبر/ ايلول».

وشكك بنية السلطة في مكافحة الإرهاب بالقول «هي تخافه لكنها لا تريد أن تحاربه»، معتبرا أن «السلطة خاضت حرب صعدة هروبا من الحرب ضد الإرهاب وحاولت إقناع المجتمع الدولي أنها تكافح الإرهاب إلا أنه تم كشف زيفها حينما اعتبر مسئولون أميركيون أن الحرب في صعدة لا تدخل ضمن الحرب على الإرهاب».

من جانبه، اعتبر الباحث في شئون الحركات الإسلامية نبيل البكيري أن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء استقطاب الشباب ليتحولوا إلى أداة للإرهاب هو «الاستبداد السياسي الذي أدى إلى تهميش الناس وتحويل السلطة بيد الفرد الواحد، إضافة إلى قضية تلاعب السلطة بالأوراق الدينية»، مشيرا إلى عوامل اجتماعية واقتصادية وثقافية أخرى تأتي في المرتبة الثانية.

العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً