العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ

«الاحتياطي الاتحادي» متفائل بحذر إزاء استقرار الأسواق

قالت صحيفة وول «ستريت جورنال» أمس (الأربعاء) إن مسئولي مجلس الاحتياطي الاتحادي يشعرون بتفاؤل مشوب بالحذر من أن الخطوات التي اتخذوها لتخفيف أزمة في أسواق الائتمان بدأت تؤتي ثمارها، وقد ينتظرون حتى اجتماعهم المقبل لبحث خفض الفائدة.

وأضافت الصحيفة أن المسئولين بـ «المركزي الأميركي» أقروا بأن الأوضاع لم تهدأ بعد، وقد تزداد سوءا لكن انتعاش إصدار ائتمانات عقارية ضخمة واستقرار أسواق الأسهم يدل على تحسن الأوضاع.

وقالت الصحيفة على موقعها على الانترنت، من دون أن تكشف عن مصادرها «طالما أن مسئولي مجلس الاحتياطي الاتحادي يعتقدون أن الأوضاع تتحسن فإنهم لن يشعروا بحاجة ملحة لخفض سعر الفائدة على الفور، ومن المرجح أن ينتظروا حتى اجتماعهم المقرر يوم 18 سبتمبر/أيلول لتقرير ذلك».

وكتب المقال مندوب الصحيفة بمجلس الاحتياطي الاتحادي، غريغ ايب الذي يعرف عنه أنه يعكس أفكار كبار صناع القرار في (البنك المركزي).

وخفض «المركزي الأميركي» سعر الخصم الذي يقدم به القروض المباشرة للمصارف يوم

الجمعة الماضي، وضخ أموالا إضافية في السوق للمساعدة في تخفيف الأزمة وتهدئة مخاوف من أن تعاني مصارف وصناديق استثمار من خسائر بسبب مشكلات قطاع الائتمان العقاري عالي المخاطر.

وعزز اضطرابات الأسواق التي شهدت تحول المستثمرين إلى استثمارات آمنة مثل اذون الخزانة الأميركية مع تراجع كبير في أسهم وسندات الشركات، تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يخفض سعر الفائدة الرئيسي للأموال الاتحادية قبل موعد اجتماعه في خطوة نادرة من نوعها.

وقال المجلس في بيان عندما خفض سعر الخصم إن مخاطر تراجع نمو الاقتصاد الأميركي زادت بدرجة ملحوظة وإنه يرقب الوضع وهي صياغات كانت في السابق تسبق خفض الفائدة قبل موعد الاجتماع.

وقبل أسبوعين أبقى المجلس على سعر الفائدة من دون تغيير عند مستوى 5,25 في المئة في اجتماع لتحديد السياسة النقدية عقد قبل اندلاع اضطرابات السوق

العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً