العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ

صندوق النقد: اضطرابات السوق ستضر بالنمو العالمي

نقل عن المسئول بصندوق النقد الدولي جون ليبسكاي قوله: «إن الاضطرابات التي شهدتها الأسواق العالمية أخيرا ستضر من دون شك بالنمو الاقتصادي العالمي، ولن تكون هناك نهاية سريعة لهذا الوضع بسبب حال عدم التيقن التي أوجدها».

وقال في حديث لصحيفة «فاينانشال تايمز» إن الأسواق الناشئة صمدت بشكل جيد حتى الآن أمام هذه الأزمة، لكن افتراض عدم تضررها يعد مغالاة في التفاؤل.

وقال عن تحركات الأسواق أخيرا «هذا من شأنه بلا شك إحباط النمو الاقتصادي».

ونقل عن النائب الأول لمدير صندوق النقد الدولي ليبسكاي قوله انه بالإضافة إلى امتداد أثر ضعف النمو في الولايات المتحدة إلى التجارة «أتوقع أن يكون له بعض الأثر... في عالم تسوده العولمة».

وأضاف «من المثير للدهشة أن عددا من المؤسسات المالية الأكثر تضررا لم تكن في الولايات المتحدة».

وأثارت المشكلات التي تنتشر بسبب قطاع الائتمان العقاري عالي المخاطر مخاوف من أزمة في السيولة في سوق الائتمان العالمية.

ويوم (الجمعة) الماضي خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الخصم الذي يقرض به المصارف بنصف نقطة مئوية إلى 5,75 في المئة وعلى رغم أن الأسواق استقرت عموما منذ ذلك الحين إلا أن المستثمرين مازالوا قلقين.

وقال ليبسكاي إن الاقتصاد العالمي دخل هذه المرحلة المضطربة وهو يحقق نموا قويا مدعوما بالأسواق الناشئة التي تعتبر الآن المؤهلة بشكل أفضل لمواجهة هذه المشكلة.

وقال ليبسكاي «سيكون من الغباء افتراض أنها ستظل محصنة ضد بعض المشكلات الخطيرة التي تشهدها أسواق الدول المتقدمة... لكن قدرتها على تحمل هذه المشكلات قد تكون أفضل مما كانت عليه في السابق»

العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً