العدد 1842 - الجمعة 21 سبتمبر 2007م الموافق 09 رمضان 1428هـ

الدراما البحرينية الرمضانية في الميزان

ايمان عباس eman.abbas [at] alwasatnews.com

منوعات

تشهد شاشات التلفزيون العربية خلال شهر رمضان منافسة قوية بين منتجي الأعمال الدرامية الذين يعد رمضان موسم التسويق الرئيسي لهم حيث تلتف ملايين الأسر حول التلفزيون بشكل يومي ولفترات طويلة.

ولم تعد الدراما المصرية اللاعب الرئيسي في هذا الإطار، إذ زاحمتها نظيرتها السورية خلال السنوات الأخيرة بقوة بعد أن أثبت منتجوها تفوقا في تقديم أعمال متميزة بينما دخلت الدراما الخليجية السباق قبل خمسة أعوام بأعمال محلية الطابع تنافس تلك المصرية والسورية على الاستحواذ على اهتمام الجمهور باعتبار منطقة الخليج أهم مناطق تركز المشاهدة في المنطقة العربية.

تحدثنا في السابق كثيرا عن الدراما المصرية ونظيرتها السورية ومدى التنافس فيما بينهما، إلا أننا اليوم بصدد الحديث عن الدراما الخليجية، وخصوصا البحرينية، إذ تتميز الدراما الخليجية بظاهرة المؤلف النجم التي برزت خلال سنواتها الماضية بقوة. وتقدم الدراما الخليجية أعمالا مميزة جدا منها «الخراز» تأليف وبطولة حياة الفهد وإخراج السوري عارف الطويل. وتظهر الكاتبة فجر السعيد بمسلسل «بيت من ورق» إخراج غافل فاضل. أما الكاتبة القطرية وداد الكواري فتقدم مسلسل «نعم ولا» من إخراج أحمد المقلة وبطولة عبدالعزيز الجاسم وأسمهان توفيق. ويشارك الكاتب طالب الدوس بمسلسل «عرس الدم» إخراج محمد دحام وبطولة جاسم النبهان وهدى الخطيب.

أما بحرينيا فيقدم الكاتب أحمد الفردان والمخرج محمد القفاص مسلسل «عيون من زجاج» وهو مسلسل مشترك بين البحرين والكويت يقوم ببطولته غازي حسين وبدرية أحمد. أما الفنانة والكاتبة زينب العسكري، فتطل علينا هذا العام من خلال مسلسل «لحظة ضعف» وهو من إخراج محمد السلمان. أما هيئة الإذاعة والتلفزيون فقدمت لنا هذا العام مسلسلين الأول، وهو عمل مشترك مع شركة «ميديا ون» بعنوان «الفجر المستحيل» وهو عمل درامي اجتماعي للكاتبة معصومة المطاوعة ومن إخراج ياسر ناصر وبطولة: إبراهيم بحر، مبارك خميس، محمد ياسين، يوسف بهلول، شفيقة يوسف، ابتسام عبدالله، ليلى السلمان، زهور حسين. أما العمل الثاني فهو كوميدي بعنوان 123 أكشن من تأليف أمين صالح وإخراج أحمد الفردان، ومن بطولة علي الغرير، سعد البوعينين، أحمد مجلي.

ونتيجة لتضخم الشاشات العربية بالمسلسلات الدرامية، تقوم المؤسسات الإعلامية سنويا بعرض استفتاء للجمهور لتقييم ما قدمته من أعمال، وبدورنا هذا العام تطرح «ألوان الوسط» استفتاء لتقييم المسلسلات البحرينية الأربعة لاختيار الأفضل، إذ يمكن للقراء المشاركة في الاستفتاء أما من خلال موقعنا الإلكتروني:WWW.alwasatnews.com. أو عن طريق الإيميل alwan@alwasatnews.com

إقرأ أيضا لـ "ايمان عباس"

العدد 1842 - الجمعة 21 سبتمبر 2007م الموافق 09 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً