العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ

رئيس الوزراء يلتقي وفدا من «الشمالية» اليوم

كشف رئيس المجلس البلدي الشمالي يوسف البوري لـ «الوسط» عن إنه تلقى اتصالا من ديوان رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، يدعوه مع وفد ممثل عن أهالي المحافظة الشمالية للقاء رئيس الوزراء اليوم (الاثنين). واعتبر البوري ذلك بادرة تدعو إلى التفاؤل، مثمّنا خطوة سمو رئيس الوزراء بدعوة أهالي الشمالية إلى اللقاء به من أجل الحديث عن هموم المواطنين.



«الوفاق » تتقدم بطلب تشكيل لجنة تحقيق في المدينة الشمالية» غدا

البوري: رئيس الوزراء يلتقي وفدا من «بلدي الشمالية» والأهالي اليوم

الوسط - فرح العوض

أكد رئيس المجلس البلدي الشمالي يوسف البوري لـ «الوسط» أنه تلقى اتصالا من ديوان رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، يدعوه مع وفد ممثل عن أهالي المحافظة الشمالية للقاء رئيس الوزراء اليوم (الاثنين).

واعتبر البوري ذلك بادرة تدعو إلى التفاؤل، مثمنا خطوة سمو رئيس الوزراء بدعوة أهالي الشمالية إلى اللقاء به من أجل الحديث عن هموم المواطنين.

ومن جانبه أكد رئيس لجنة البيئة والمرافق العامة بمجلس النواب جواد فيروز أنه سيتقدم باقتراح تشكيل لجنة تحقيق في مشروع المدينة الشمالية في الجلسة المقبلة لمجلس النواب، التي تصادف يوم غد (الثلثاء).

وطالب فيروز بتحديد جدول محدد وموازنة محددة ضمن موازنة 2009-2010 خاصة للمدينة الشمالية.

ولفت فيروز إلى أن «مشروع المدينة الشمالية لم يعد يخص فئة دون أخرى، بل هو مشروع يخص جميع المواطنين، وكل جهة لها دور في تشكيل رأي عام، بما فيها الصحافة»، عازيا ذلك إلى أن «أي تحرك سيكون له دور في تشكيل رأي وضغط على السلطة التنفيذية من أجل إيجاد المدينة الشمالية على الواقع، حتى لا تكون حلما».

وأكد فيروز أن «أمر المتابعة للمشروع يجب ألا يقتصر على نواب المحافظة الشمالية أو مجلس بلدي الشمالية، بل على جميع النواب والمجالس البلدية»، مبينا دعمه الخطوة التي أقدم عليها المجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني التابعة للمحافظة الشمالية، وهي رفع عريضة إلى جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء.

وفيما يخص تشكيل لجنة تحقيق في مشروع المدينة الشمالية أعلن فيروز أنه سيقدم الاقتراح بتشكيلها في الجلسة المقبلة، مشيرا إلى أن «الكتل النيابية أيدت الاقتراح بشكل مبدئي».

وفي الجانب نفسه رأى فيروز أن «إرجاع المدينة الشمالية وجعلها مشروعا لعموم الناس مرتبط بقرار سياسي، بالإضافة إلى حاجتها إلى توفير موازنة خاصة وفي أسرع وقت»، مؤكدا وجود طرق عدة لتمويل المشروع.

ونوه فيروز إلى أهمية أن يضمن الجميع وجود خطة واضحة وجدول للوزارات المعنية بالمشروع وفي مقدمتها وزارة الإسكان والأشغال، وهيئة الكهرباء والماء حتى يتمكن الجميع من التحرك نحو تحقيق المشروع، مشيدا بدور صحيفة «الوسط» لمتابعتها الملفات التي تخص المواطنين، وفي مقدمتها المشروعات الإسكانية.

ومن جانبه أوضح رئيس المجلس البلدي الشمالي يوسف البوري أن «المجلس البلدي سيخاطب اليوم (الاثنين) الكتل النيابية، و»مالية النواب»، مبينا أن «الهدف من التحرك نفسه هو مخاطبة النواب بشكل رسمي للحصول على دعمهم للتحرك نحو إيجاد مشروع المدينة الشمالية». ولفت البوري إلى أن «الخطوة تعد ضمن الخطوات التي قرر المجلس البلدي اتخاذها»، مشيرا إلى أن

المؤشرات الأولية تبعث إلى التفاؤل.

وعلى صعيد متصل وصف البوري لقاء المجلس البلدي مع المؤسسات الأهلية بالمحافظة الشمالية يوم السبت الماضي بالمثمر، مضيفا أن «الحضور أيدوا توجهات المجلس والخطوات التي سيقوم بها، إذ يعتبر ذلك عامل قوة بالنسبة لنا في المجلس البلدي».

يشار إلى أن المجلس البلدي الشمالي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة الشمالية قرروا رفع عريضة إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وإلى رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، مرفقة برسالة تتضمن مطالبات الأهالي فيما يخص مشروع المدينة الشمالية، إذ جاء في مقدمة المطالب إدراج موازنة للمشروع ضمن موازنة الدولة للعام 2009- 2010، وتوفير الاعتمادات اللازمة لها.

وطالب الحضور في العريضة التي سترفع بالإعلان عن تخصيص المدينة الشمالية بأكملها للمشروعات الإسكانية وتلبية طلبات المواطنين المنتظرين على قوائم وزارة الإسكان، وبتوجيه المسئولين في وزارة الإسكان لوضع جدول زمني قريب لتسليم الدفعة الأولى من بيوت الإسكان بالمدينة الشمالية والالتزام به، مؤكدين «ضرورة تشكيل لجنة مشتركة لإدارة المشروع بين وزارة الإسكان بين المجلس البلدي ووزارة الإسكان لإطلاع المجلس على آخر المستجدات وأخيرا تعويض أصحاب الحظور والبحارة التعويض المناسب والعادل جراء الدفن الذي حرمهم من مصدر رزقهم.

ولفت البوري إلى وجود ثلاث جهات تتجه إلى مقاضاة وزارة الإسكان بسبب وعدها بإعطاء أراض في المدينة الشمالية، بينما تتجه المؤشرات إلى عدم حصولهم عليها، في حين أيد الدوسري الخطوة التي سيقوم بها المجلس البلدي الشمالي وهي مخاطبة عاهل البلاد، وسمو رئيس الوزراء، آملا أن يوقع الأهالي العريضة حتى لا تتحول المدينة الشمالية إلى حلم تلاشى

العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً