العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ

الساعاتي لـ «الوسط»: استقبال حالات «الخدج» في جناح 309 بعد أسبوعين

6 أسرة للنساء في الباطنية وتحويل حالات الولادة العادية لـ «جدحفص» //البحرين

كشف رئيس الأطباء بمجمع السلمانية الطبي أمين الساعاتي لـ «الوسط» أن تحويل جناح 309 الخاص بحالات الولادة المستعصية إلى جناح للأطفال حديثي الولادة «الخدج» سيتم بعد أسبوعين من الآن، وذلك بعد الانتهاء من جميع إجراءات السلامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

وأوضح الساعاتي أنه صدر قرار يوم (الخميس ) الماضي بمنع دخول أي حالة للنساء بعد الولادة بعد اليوم المذكور، مشيرا إلى القيام بدراسة مستفيضة عن القسم جُدد من خلالها إصدار هذا القرار.

وبيّن الساعاتي أن عملية نقل حالات ما بعد الولادة ستكون بشكل تدريجي إلى مستشفى جدحفص والمحرق، إلا أن الحالات المستعصية ستكون في قسم أمراض الباطنية، إذ تم تخصيص 6 أسرة لهم.

ونفى الساعاتي أن يكون هناك أي تزاحم أو ضغط على جناح 307 بعد افتتاح 309، وذلك وفقا للإحصاءات الموجودة عن أعداد الأطفال «الخدج».

وأكد رئيس الأطباء أن افتتاح الجناح للأطفال حديثي الولادة لن يؤثر على الوضع الصحي للنساء بعد الولادة، لافتا إلى وجود أكثر من 30 سريرا شاغرا في مستشفى جدحفص للولادة، وأنّ الحالات التي تزور السلمانية ليست جميعها مستعصية، وبالتالي عليهن الذهاب لمستشفيات الولادة الأخرى لتخفيف الضغط على السلمانية، مفضلا في ذلك الذهاب لـ «جدحفص»، باعتبار أنه الأقرب لكثير من المناطق.

ولفت الساعاتي إلى أن مستشفى الملك حمد يحوي أكثر من 300 سرير، سيخصص بعضها لأمراض النساء والولادة، مبينا أن ذلك سيسهم بشكل كبير في الحد من الأزمة التي يعاني منها جناح 307 للخدج وقريبا 309.

وفي تصريح سابق له، قال الساعاتي: «إن افتتاح وحدة «الخدج» الجديدة تحتاج إلى بعض الإجراءات الضرورية واللازمة»، مؤكدا أنها ستسهم بشكل كبير في التقليل من المشكلات التي تقع حاليا في الوحدة، أبرزها انتقال العدوى بين الأطفال.

وصرح رئيس وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة (الخدَّج) محمد الرفاعي في وقت سابق، أن الانتقال إلى جناح 309 الذي قررت إدارة مجمع السلمانية الطبي تخصيصه للأطفال «الخدَّج» يحتاج إلى تهيئته وتنظيمه ليكون صالحا لاستعماله.

وأوضح الرفاعي حينها أن الجناح يحتاج إلى صيانة وتعديل، إذ لابد من إلغاء دورات المياه الموجودة في الجناح، فهي تعتبر مصدر الميكروبات، وذلك ما لا يتناسب مع الوضع الصحي للأطفال. وأكد الرفاعي على ضرورة أن توفر إدارة المستشفى ممرضين خاصين بالقسم الجديد، للتقليل من الضغط التي يقع على الممرضين في الوقت الحالي بوحدة حديثي الولادة.

كما بيّن الرفاعي أن الطاقة الاستيعابية للجناح الحالي وهو (307) 25 طفلا فقط، إلا أنهم يستقبلون أكثر من هذا العدد، وبما يفوق الطاقة الاستيعابية للقسم.

وذكر رئيس وحدة «الخدج» أنهم يستقبلون يوميا 4 حالات ولادة حديثة، تبقى في الوحدة لمدة 3 أشهر، لحين اكتمال النمو.

ولفت الرفاعي إلى أن مستشفى جدحفص للولادة يستوعب 20 طفلا خديجا، ممن لا يحتاجون إلى عناية مركزة، بينما مستشفى المحرق للولادة 8 حالات، مشيرا إلى أنهم لا يعتمدون كثيرا على المحرق لعدم إلمام الممرضين بكيفية استخدام الأجهزة الخاصة لعلاج «الخدج».

ويأتي تخصيص جناح 309 للأطفال «الخدج» بعد تعرض الكثير من الأطفال حديثي الولادة تعرضوا للالتهاب السحائي والعدوى الجرثومية بسبب نقص المناعة لديهم.

يذكر أن إدارة مجمع السلمانية الطبي أصدرت قرارا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، يقتضي تخصيص جناح 309 للأطفال حديثي الولادة، وأنه يمنع إدخال النساء بعد الولادة، إلا أنه سرعان ما عاد الجناح إلى وضعه الطبيعي واستقبل حينها قرابة 10 حالات نساء بعد الولادة

العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً