العدد 1848 - الخميس 27 سبتمبر 2007م الموافق 15 رمضان 1428هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

البيرو

المساحة: 1285220 كيلومتر مربع

العاصمة: ليما

عدد السكان: 28.4 مليون

العملة: نيوفو ( 3.3 نيوفو تساوي دولارا أمري

الناتج المحلي الإجمالي: 93 مليار دولار (حسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 3294 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 65في المئة

الزراعة: 26 في المئة

الصناعة: 9في المئة

التجارة الدولية: 39 مليار دولار

نبذة موجزة

سلمت السلطات في تشيلي الرئيس السابق لبيرو (ألبرتو فوجيموري) إلى السلطات في العاصمة ليما لتقديمه للمحاكمة بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان والفساد المالي، ويتوقع أن تصدر المحكمة حكما بالسجن لمدة 30 عاما في حال إدانته بالتهم الموجه ضده. بالعودة إلى الوراء, أصبح فوجيموري, وهو من أصل ياباني, رئيسا لبيرو لمدة 10 سنوات (1990 إلى 2000) قبل أن يضطر إلى تقديم استقالته على خلفية توجيه تهم إليه بممارسة الفساد وعليه فر إلى اليابان. وكان فوجيموري والذي يبلغ من العمر 69 عاما يأمل في إعادة إحياء حياته السياسية عندما تم توقيفه في تشيلي وفرض الإقامة الجبرية عليه قبل صدور حكم المحكمة. ويعد جلب فوجيموري إلى ليما ومن ثم مثوله أمام المحكمة نصرا للرئيس الحالي (ألن غارسيا) زعيم حزب اليسار-الوسط (أبرا) والذي انتخب في العام 2006 لولاية من 5 سنوات. وكان غارسيا قد حكم البلاد في الفترة من 1985 إلى 1990 قبل مجيئ فوجيموري إلى سدة الحكم لكنه فشل في تحقيق نتائج ملموسة.

التحديات الاقتصادية

يعاني الاقتصاد البيروي من بعض التحديات الجوهرية مثل الفقر والبطالة فضلا عن تباين آراء النواب في المجلس التشريعي بشأن الأولويات الاقتصادية. تعاني البيرو من مشكلة الفقر إذ يعيش نصف السكان تحت خط الفقر. أيضا تزيد نسبة البطالة أكثر من 7 في المئة. ومن المتوقع أن تزداد الأمور صعوبة في المستقبل بالنظر إلى أن 30 في المئة من السكان تقل أعمارهم عن 15 عاما ما يعني دخول أعداد كبيرة إلى سوق العمل في السنوات المقبلة.

من جهة أخرى, يواجه الرئيس (غارسيا) صعوبة في الحصول على تأييد المجلس النيابي لبرنامجه الاقتصادي بسبب استحواذ الحزب الذي ينتمي إليه (أبرا) على 36 مقعدا فقط من أصل 120 مقعد في المجلس التشريعي. وعليه المطلوب من الرئيس الحصول على تأييد النواب الآخرين لبرنامجه التوسعي والهادف إلى الحد من ظاهرة الفقر في البلاد عن طريق إقامة مشروعات ضخمة في مختلف الأقاليم. وتشمل هذه المشروعات تشييد الطرق السريعة لتسهيل حركة السير وإقامة المصانع لغرض توفير فرص العمل للمواطنين. بالمقابل, يخشى المعارضون من أن تتسبب السياسة التوسعية في إذكاء لهيب التضخم الأمر الذي يضر بمصالح الطبقة الفقيرة.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة البيرو نحو 1790 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن البيرو أكثر من 28 مليون نسمة مقارنة مع نحو 750 ألف شخص عدد السكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي لبيرو نحو 6 مرات عن حجم الناتج المحلي للبحرين. بيد أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين أكثر من 4 مرات مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في البيرو. أما بشأن المؤشرات الدولية فقد حققت البحرين المرتبة رقم 39 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2006 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 82 لبيرو.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام بشأن قيمة التجارة البنية بين البلدين. كما لا تستقطب البحرين عمالة ماهرة من البيرو بسبب بعد المسافة (تقع البيرو في قارة أمريكا الجنوبية). ولا يبدو في الأفق وجود فرص لتعزيز التبادل التجاري نظرا لاختلاف مستوى التطور الاقتصادي بين البلدين.

الدروس المستفادة

أولا محاربة الفساد: يشكل تقديم الرئيس السابق (ألبرتو فوجيموري) للمحاكمة نصرا للمطالبين بتقديم المفسدين للمحاكمة بغض النظر عن مناصبهم.

ثانيا الفقر: يعيش نحو 54 في المئة من السكان تحت خط الفقر الأمر الذي يفسر سر انخراط بعض الشباب لصفوف المعارضة المسلحة وخصوصا مجموعة الطريق المضيء.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1848 - الخميس 27 سبتمبر 2007م الموافق 15 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً