العدد 1861 - الأربعاء 10 أكتوبر 2007م الموافق 28 رمضان 1428هـ

مصر ترفض فيلما إسرائيليا في مهرجان القاهرة السينمائي

انتفضت الدوائر السينمائية في مصر المعارضة للتطبيع مع «إسرائيل» لقطع الطريق أمام مشاركة الفيلم الإسرائيلي «زيارة المزمار» في مهرجاني القاهرة وأبوظبي السينمائيين.

ورفض منظمو مهرجان القاهرة السينمائي بشكل نهائي مشاركة فيلم المخرج الإسرائيلي إيران كوليرين الذي يروي قصة زيارة فرقة موسيقية مصرية إلى «إسرائيل».

وقالت نائبة رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سهير عبد القادر «من غير الوارد أنْ يعرض فيلم إسرائيلي في مهرجان القاهرة»، أقدم مهرجان للسينما في العالم العربي.

وتقدّم منتجو الفيلم الإسرائيلي إلى ممثلي المهرجان في ألمانيا للمشاركة في دورته الحادية والثلاثين التي تقام من 27 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى السابع من يناير/كانون الأول المقبلين.

ولم تفصح سهير عبد القادر عن هوية ممثلي المهرجان في ألمانيا. وقالت «لن يكونوا ممثلين لنا بعد الآنَ، لم نرد أصلا على رسالتهم وكان يتعيّن عليهم أنْ يدركوا من تلقاء أنفسهم أننا نرفض عرض فيلم إسرائيلي».

وكانت جبهة مناهضة للتطبيع مع إسرائيل قد تشكلت في الدوائر الثقافية المصرية منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل العام 1979.

وشاهد ثلاثة من أعضاء لجنة اختيار الأفلام في مهرجان القاهرة «بصفتهم الشخصية» الفيلم الإسرائيلي الذي عرض في مهرجاني كان وميونيخ ولقي استحسان الجمهور والنقاد. ويروي الفيلم الكوميدي قصة زيارة قامت بها فرقة موسيقية تابعة لشرطة الإسكندرية إلى مدينة في صحراء النقب واللقاءات غير المتوقعة والحارة بين الموسيقيين المصريين والمواطنين الإسرائيليين. ويؤكد مخرج الفيلم الشاب إنه يقدّم «دفاعا قويا وإنسانيا» عن السلام.

وقد حصل الفيلم على جوائز في «إسرائيل» ورشحته الأكاديمية الأوروبية للفيلم لنيل إحدى جوائزها.

وصرّح المستشار الثقافي للسفارة الإسرائيلية في القاهرة بني شاروني «نأسف لرفض الفيلم لأسباب سياسية من دون أخذ قيمته الفنية في الاعتبار».

وإذا كان الفيلم غير مرحّب به في مصر، فأن منتجيه تلقوا دعوة لمشاركته في مهرجان أبوظبي السينمائي الذي يقام من السابع إلى 12 أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري.

ورغم أنّ القائمة الرسمية للأفلام الـ 12 التي تم اختيارها للمشاركة في قسم الأفلام الخيالية في مهرجان أبوظبي لا تتضمن الفيلم الإسرائيلي، أكّدت صحيفة «يديعوت احرونوت» إنه سيشارك في هذا المهرجان.

وقد أثار غضب النقابات الفنية في مصر. وكتبت مجلة روز اليوسف أنّ «الفرقة الإسرائيلية تستعد لمهاجمة المهرجانات العربية». وقالت: إنّ بعض الدوائر تعتقد أنّ وزير الثقافة فاروق حسني قد يتدخل لصالح عرض هذا الفيلم؛ لأنه مرشح لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو). لكن المجلة أكّدت أنّ وزارة الثقافة نفت مثل هذا الاحتمال.

وخلال اجتماع عاجل هددت ثلاث نقابات فنية هي نقابة المهن التمثيلية ونقابة الموسيقيين ونقابة السينمائيين بمقاطعة مهرجان أبوظبي إذا عرض خلاله الفيلم الإسرائيلي. وقال نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي أن «موقفنا واضح (...) نحن لا نشارك في أي مهرجان عربي إذا عرض خلاله فيلم إسرائيلي». وكانت نقابة المهن التمثيلية قد أحالت الممثل عمرو واكّد للتحقيق بعد مشاركته في فيلم تنتجه هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وشبكة التلفزيون الأميركية «اتش بي او» عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين شارك فيه ممثل إسرائيلي.

الفيلم من تأليف وإخراج البريطاني الكس هولمز ويعرض حياة صدام منذ مطلع السبعينات في القرن الماضي وينتهي عند اعتقاله في مخبئه السري في أغسطس / آب2003.

ويتم تصوير الفيلم في تونس. ويقوم بأداء دور الرئيس العراقي الراحل الممثل الإسرائيلي يغال ناؤور (48 عاما).

العدد 1861 - الأربعاء 10 أكتوبر 2007م الموافق 28 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً