العدد 2273 - الثلثاء 25 نوفمبر 2008م الموافق 26 ذي القعدة 1429هـ

«طبية الحج» تستهل عملها باستقبال 15 مريضا

تضم 45 مختصا من مختلف التخصصات الطبية // البحرين

مكة المكرمة – علي العليوات 

25 نوفمبر 2008

بدأت اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج عملها يوم أمس (الثلثاء)، إذ تم افتتاح العيادة الرئيسية للجنة رسميا بمقر سكن البعثة في مكة المكرمة.

وقال رئيس اللجنة الطبية علي البقارة إن العيادة استقبلت في يومها الأول 15 مريضا حتى الساعة السابعة من مساء أمس، لافتا إلى أن جميع الحالات كانت بسيطة وتم صرف الدواء اللازم للمرضى من دون الحاجة إلى مكوثهم في العيادة، باستثناء حالة واحدة لمريض من أعضاء البعثة احتاج إلى المغذي (السيلان) وتم صرف الأدوية اللازمة له.

إلى ذلك، ذكر البقارة أن الطاقم الطبي في اللجنة يضم 45 مختصا من ممرضين وصيادلة ومسعفين وكتبة، بينهم 10 أطباء وهم علي البقارة (رئيس اللجنة الطبية)، وبعضوية الأطباء وليد المانع، محمد جبريل سالم، رامي الأنصاري، باسم عبدالكريم، عبدالله منصور، عبدالحسين محسن، وليد المانع، نجوى بوطالب، ياسمين السرواني، بتول سيدعلي جعفر.

وأوضح الدكتور البقارة أن العيادة مجهزة بجميع الاحتياجات من أدوية وأجهزة طبية، منوها إلى أن الطاقم الطبي على استعداد لاستقبال جميع الحالات على مدار الساعة.

يشار إلى أن مقر بعثة مملكة البحرين للحج يقع في حي العزيزية شارع الهداية بالقرب من إدارة مكافحة المخدرات بالعاصمة المقدسة.

من جانب آخر، ذكر البقارة أن اللجنة الطبية ستعكف خلال الأيام المقبلة على تجهيز العيادة الطبية التابعة لها في عرفة ومنى، وبين البقارة أن هذا العام سيشهد توسيع عيادة عرفة بغرض تطوير الخدمات المقدمة للحجاج ولاستيعاب العدد الكبير من الحجاج الذين يرتادون العيادة هناك.

أما بخصوص الخدمات المقدمة لحجاج البحرين في المدينة المنوّرة، فقال البقارة: «تم التعاقد مع مركز صحي في المدينة المنوّرة من أجل تقديم الخدمات لحجاج البحرين هناك».

وأضاف البقارة هناك متابعة دورية لهذا المركز، للتأكد من مستوى الخدمات التي يقدمها، لافتا إلى زيارة سيقوم بها وفد من اللجنة الطبية خلال الأيام القليلة المقبلة للوقوف على مستوى وجودة الخدمات المقدمة لحجاج البحرين في المدينة المنورة.

مؤكدا أهميتها لمنع نقل الأمراض إلى البحرين


البقارة يشدد على الحجاج بضرورة أخذ التطعيمات

شدد رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة على حجاج البحرين بضرورة مراجعة المراكز الصحية في البحرين لأخذ التطعيمات اللازمة قبل السفر لأداء مناسك الحج، مؤكدا أهمية هذه التطعيمات في منع نقل الأمراض إلى البحرين، وخصوصا تلك الأمراض التي تتسبب في أعراض خطيرة وقد تصل إلى الوفاة.

وأوضح البقارة أن هناك 3 تطعيمات لازمة لموسم الحج، وهي التطعيم ضد الالتهاب السحائي، التطعيم ضد الأنفلونزا، التطعيم ضد التيتانيوس.

وبين البقارة أن السلطات السعودية لا تسمح بدخول الحجاج إلى مكة المكرمة من دون أخذ التطعيم ضد الالتهاب السحائي، وأشار إلى أن هذا التطعيم يحصن الحاج من مرض خطير يصيب المخ ويمكن أن يؤدي إلى وفاة المصاب، كما يمكن أن يكون الحاج ناقلا للعدوى إلى أهله وأقربائه في البحرين وبالتالي على الأقرباء القاطنين معه أخذ التطعيم للوقاية من هذا المرض، خصوصا أن الأمراض تنتقل بسهولة أثناء أداء مناسك الحج، وقبل العودة إلى البحرين لابد من تناول الحبوب المانعة للالتهاب السحائي لزيادة الوقاية من هذا المرض الخطير.

وعما إذا ستقوم اللجنة الطبية بتطعيم الحجاج الذين لم يأخذوا التطعيم في البحرين، قال البقارة لا يمكن دخول مكة من دون أخذ هذا التطعيم، ولكن بشكل عام اللجنة الطبية لديها حبوب للوقاية من الالتهاب السحائي، على اعتبار أن التطعيم يجب أن يعطى للحاج قبل السفر بنحو 10 أيام.

أما بخصوص التطعيم ضد التيتانيوس، أوضح البقارة أن هذا التطعيم يعطى للوقاية من مرض خطير يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى شلل العضلات ويؤدي إلى وفاة 99 في المئة من المصابين بهذا المرض، وعلى الرغم من عدم وجود هذا المرض في البحرين، ولكنه يعطى للحجاج كإجراء احترازي.

وشدد البقارة على الحجاج الذين لم يصلوا حتى الآن إلى مكة المكرمة بضرورة أخذ التطعيم، مشددا على أصحاب الأمراض المزمنة بأهمية أخذ الأدوية الخاصة بهم بعد زيارة أطباءهم وأخذ النصائح الطبية منهم.

وقدم البقارة جملة من النصائح للراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام، تتمثل في ضرورة أخذ الأدوية الخاصة بكل حاج، الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، زيادة كميات السوائل، الحرص على عدم تناول الأطعمة من الأماكن المفتوحة وغير المضمونة، يجب على مرضى السكري المحافظة على مستوى السكر والتأكد منه باستمرار وأخذ الأدوية بما يتناسب مع مستوى السكري حتى لا يصيبهم هبوط في السكري أثناء أداء مناسك الحج، والمحافظة على أقدامهم وعدم الإصابة بأي أذى، وبالنسبة للمصابين بمرض فقر الدم المنجلي فلابد من زيادة كميات السوائل والابتعاد عن الازدحام وأخذ الأدوية الوقائية، وبالنسبة لمرضى الضغط والقلب وأمراض الكلى عليهم زيادة كميات السوائل والتأكد من مستوى الضغط وإمكانية تحمل القلب للمجهود الذي سيقومون به، كما يجب على الحجاج بشكل عام تجنب الإجهاد الحراري وضربة الشمس، وتجنب الخروج أثناء النهار وتجنب الأماكن المزدحمة، وفي حال تعرضهم لأي عارض صحي ندعوهم لزيارة اللجنة الطبية في أي وقت.

العدد 2273 - الثلثاء 25 نوفمبر 2008م الموافق 26 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً