العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

سيدات أعمال يؤسسن 7 0 مشروعا بقيمة 65 مليون دولار

البحرين تحتضن ملتقى تجاريّا في 5 الجاري

يقام الملتقى الاقتصادي الثالث لسيدات الأعمال العرب في 5 نوفمبر 2007 في مملكة البحرين التي تسعى إلى تمكين المرأة اقتصاديّا من خلال برنامج تنمية وتدريب رواد الأعمال وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعروفة بالنموذج البحريني، الذي من خلاله تمكنت 70 سيدة من إنشاء مشروعات خاصة استثمرن فيها نحو 65 مليون دولار.

ويقام الملتقى الذي يستمر ليومين متتالين تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وبمشاركة تسع سيدات يتقلدن مناصب وزارية في العالم العربي، و400 سيدة أعمال من أكثر من 16 دولة عربية.

وقالت رئيسية مجلس سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة الصباح: «إن الملتقى الاقتصادي يتمحور حول أولويات ومراعاة المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية كافة وذلك لأنه يستهدف تنمية الموارد البشرية وريادة الأعمال وتهيئة البيئة الملائمة لتحقيق الطموحات والأهداف التي تصبو إليها الدول».

وأضافت «الملتقى سيقام تحت شعار رواد الأعمال في العالم بين التدريب والتمويل والتسويق، والملتقى يحمل معه دلالات مهمة في مضمونه إذ يستهدف تعظيم دور سيدات الأعمال تجاه التنمية البشرية ومشروعات الأعمال».

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة بنك البحرين للتنمية الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة: «ستصاحب الملتقى الاقتصادي ثلاث ورش عمل تنظم من قبل البنك، تتولى الخوض في محاورها نخبة من المسئولين وأصحاب القرار والخبراء وقادة الرأي في شتى المنابر والمواقع الرسمية والمنظمات والمؤسسات والجمعيات ذات الصلة في الكثير من بلدان العالم».

وأضاف «إن اختيار المملكة لاستضافة الملتقى وورش عمله جاء وفقا لما حققته البحرين من إنجاز بارز على صعيد مسيرة التنمية الاقتصادية والبشرية وريادة الأعمال في ظل خطط واستراتيجيات الحكومة»، مشيرا إلى أن عشرات رواد الأعمال استطاعوا من خلال النموذج البحريني تحقيق ثروات تقدر بالملايين بعد أن بدأو مشروعاتهم بقروض بسيطة تبلغ 5 آلاف دينار من بنك البحرين للتنمية».

من جهته، قال رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) هاشم سليمان: «إن المكتب قام بتدريب وتنمية أكثر من 186 سيدة أعمال بحرينية، وساعد في تأسيس 70 مشروعا للسيدات باستثمارات تصل إلى 65 مليون دولار، ضمن برنامج تدريب وتنمية رواد الأعمال وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المعروفة بالنموذج البحريني».

والنموذج البحريني هو مشروع يستطيع كل مواطن لديه فكرة مشروع ويتمنى تطبيقها على أرض الواقع أن ينضم إلى البرنامج الذي من خلاله يحصل على الدعم والمساندة والتدريب من قبل مكتب «اليونيدو» والتمويل من قبل بنك البحرين للتنمية.

وعن النموذج البحريني، قال سليمان: «يتكون البرنامج من أربع مراحل هي: التدريب والتأهيل، تقديم المشورة والربط التكنولوجي، الربط المالي، الاحتضان، وتسمى المراحل الثلاث الأولى ما قبل الاستثمار والمرحلة الرابعة ما بعد الاستثمار».

ودعا المرأة العربية إلى قيادة عملية التنمية، واعتبر المرأة مؤهلة وقادرة على النهوض والتطوير إذا قدمت إليها الفرصة والدعم المناسبين سواء الحكومي أو الخاص.

وقال: «إن تمكين السيدات من إنشاء مشروعاتهن الخاصة ركيزة أساسية للتنمية وتنشيط القطاع الخاص وزيادة فاعليته في تحريك الاقتصاد الوطني وبداية لقيادتهن عملية التنمية الاقتصادية».

من جهتها قالت مدير الاتصالات التسويقية بصندوق العمل، هالة سليمان: «إن صندوق العمل سيشارك في الملتقى من خلال التعاون والتنسيق والتشاور والمساندة المستمرة لجمعية سيدات الأعمال البحرينية لما له من صلاح وفائدة لتنمية القطاع الخاص من فئة رجال وسيدات الأعمال».

وأضافت «سيقوم صندوق العمل بالمشاركة بورقة عن إستراتيجيته ومبادراته لتنمية الاقتصاد الوطني من خلال دعم القطاع الخاص وتقديم مشاريع تنموية تنمي قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة».

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً