العدد 1883 - الخميس 01 نوفمبر 2007م الموافق 20 شوال 1428هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

عُمان

المساحة: 212460 كيلومترا مربع

العاصمة: مسقط

عدد السكان: 2.5 مليون

العملة: الريال العماني (0.39 ريال تساوي دولارا أمريكيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 30 مليار دولار

معدّل دخل الفرد السنوي: 12000 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 58 في المئة

الصناعة: 39 في المئة

الزراعة: 3 في المئة

التجارة الدولية: 19 مليار دولار

نبذة موجزة

جاءت نتائج انتخابات مجلس الشورى في عمان والتي جرت قبل أيام مخيبة لطموحات الحراك السياسي للنساء في المنطقة بأسرها. فلم تتمكن أي من المرشحات وعددهن 21 في الفوز بأي من 84 مقعد. وكانت امرأتان قد فازتا بمقعدين بالانتخابات السابقة التي جرت العام 2003 وسط مطالب لتطبيق نظام الحصص بهدف ضمان حد أدنى من المشاركة النسائية بالمجلس. تعارض الحركة النسائية في عمان مقترح تخصيص مقاعد للمرأة.

وأشارت النتائج إلى فوز كبير لمرشحي القبائل ورجال الأعمال المشهورين على حساب الآخرين بمن فيهم أصحاب الكفاءات العلمية. وبلغت نسبة المشاركة نحو 50 في المئة من الناخبين المسجلين الذين بلغ عددهم 388684. يشار إلى أن الدورة الجديدة والتي تستمر لمد أربع سنوات هي السادسة في تاريخ السلطنة. وتتمثل مهمة مجلس الشورى في مساءلة الوزراء، ولكن ليست له صلاحيات تشريعية في قضايا الدفاع والأمن والسياسة الخارجية.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد العماني عددا من التحديات تشمل التكيف مع تذبذب أسعار النفط والبطالة إضافة إلى تداعيات إعصار (غونو). كما يواجه معضلة التكيف مع هبوط وصعود الأسعار الأمر الذي يجعل الاقتصاد تحت رحمة الأسواق العالمية (صحيح أن أسعار النفط مرتفعة في هذه الفترة التاريخية لكن كل شيء قابل للتغيير في المستقبل). ويتمثل التحدي الثاني في أزمة البطالة والتي تبلغ 15 في المئة الأمر الذي يستدعي التفكير في حلول جذرية مع الأخذ بعين الاعتبار بأن نحو 42 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشرة. إضافة إلى ذلك, من جهة أخرى, تعرضت عمان لأضرار بالغة بسبب إعصار (غونو) الذي ضرب السلطنة في بداية يونيو/ حزيران. فقد لقي 49 شخصا من 50 حتفهم. أما فيما يخص الجوانب المادية, فقد قدرت وزارة الاقتصاد حجم الأضرار ما بين مليارين و 600 مليون دولار و ثلاثة مليارات و 250 مليون دولار. حقيقة تعتبر هذه الأرقام كبيرة بالنسبة لاقتصاد صغير نسبيا. يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة نحو 30 مليار دولار.

العلاقات التجارية مع البحرين

تتمتع البحرين بفائض تجاري مريح مع عمان زاد عن 4 ملايين دينار في العام 2006. بلغت قيمة الصادرات البحرينية نحو 8 ملايين دينار مقابل نحو 3,7 ملايين دينار قيمة الواردات من عمان.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة عمان نحو 300 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن عمان مليونان ونصف المليون نسمة مقارنة بأقل من مليون فرد عدد سكان البحرين. فيما يخص الإحصاءات الدولية, نالت عمان المرتبة رقم 42 في تقرير التنافسية للعام 2007 أي مرتبة واحدة أفضل من البحرين. من جهتها حققت البحرين المرتبة رقم 39 في التنمية البشرية للعام 2006 والصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز رقم 56 لعمان.

الدروس المستفادة

أولا الانسحاب من الاتحاد النقدي الخليجي: المؤكد بأن الظروف الاقتصادية هي التي حتمت على السلطنة اتخاذ قرار الانسحاب من مشروع الاتحاد النقدي الخليجي في نهاية العام 2006. ترغب السلطات العمانية في أن يكون لديها مطلق الحرية في اتخاذ القرارات الخاصة والتي تعكس الواقع الاقتصادي في البلاد من دون التقييد بشروط الاتحاد النقدي مثل نسب المديونية والتضخم.

ثانيا البطالة: تعتبر البطالة والتي تبلغ 15 في المئة مشكلة خطيرة في ضوء الحقائق المرتبطة بالسكان مثل نسبة النمو السكاني والتي تزيد عن 3 في المئة فضلا عن سيطرة الشباب على الإحصاءات الديموغرافية.

ثالثا تداعيات غونو: كشفت تداعيات الإعصار عن وجود مشكلات كبيرة في البنية التحتية. تسبب الإعصار في عرقلة الصادرات النفطية والتي بدورها تمثل شريان الحياة بالنسبة للاقتصاد العماني، كما تضررت شبكة الطرق في العاصمة والعديد من المناطق الأخرى وخصوصا الوعرة منها.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 1883 - الخميس 01 نوفمبر 2007م الموافق 20 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً