العدد 1897 - الخميس 15 نوفمبر 2007م الموافق 05 ذي القعدة 1428هـ

مال واعمال

12 محظوظا من «الأهلي» يفوزون بـ «حصادي»

أعلن البنك الأهلي المتحد نتائج السحب الأسبوعي الذي يقام في إطار برنامج توفير شهادات حصادي، إذ فاز اثنا عشر من أصحاب الحظ السعيد في السحب الذي أقيم في المقر الرئيسي للبنك الأهلي المتحد في ضاحية السيف.

فقد فاز في السحب كل من الزبائن عبدالحميد أحمد إبراهيم محمد، شريفة أمين عبدالله علي، عبدالواحد عبدالأمير عبدالله لحساب سمر، خليل إبراهيم محمد، نظر الإسلام شاه، راشد علي فهد الهاجري، سالمين طالب علي الشهواني، فالح أحمد علي، عبدالوهاب عبدالله العلي الوزان، أفانيغاد، كليفورد فرنانديز فرانشيسكو سانتانا وبارامجيت كاور شادا سينغ بجوائز قيمة كل منها 2000 دينار بحريني نقدا من برنامج شهادات «حصادي».

وحضر عملية الإشراف على السحب كل من: مدققة داخلية في البنك الأهلي المتحد حميدة السكري، محلل تسويق في البنك الأهلي المتحد أحمد آل شرف، مندوب وزارة التجارة والصناعة عمار المقهوي ومدقق من شركة «ارنست أند يونغ» يوسف الخان.

«ألبا» تستضيف «أعضاء التصوير» بجامعة البحرين

استضافت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، أعضاء فريق نادي التصوير بجامعة البحرين المشاركين في مسابقة التصوير الأولى في البيئة، التي تقيمها الشركة، وستعرض في شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل على هامش فعاليات أسبوع السلامة والصحة والبيئة.

وقال مدير عام الشئون الإدارية وجد صلاح المدني أثناء ترحيبه بالمشاركين: «إن شركة ألبا لها خصوصيتها في المجال الصناعي، ومكانتها العالمية، وهي من الشركات المساندة في مجال حماية البيئة، وجاء تأسيس هذه الواحة الكبيرة في المنطقة الجنوبية من المصنع دلالة على نقاوة الأجواء البيئة في الشركة، وتعزيزا لجهودها في هذا الصدد، وأصبحت ملجأ للكثير من الطيور المهاجرة، وهي تضم آلاف الأشجار والزهور، وتزرع فيها مختلف أنواع الخضروات، التي ستساعد الطلبة المصوريين على الاختيار المناسب للصور التي يبحثون عنها، والتي يمكن أن تعبر للمشاهد عن مدى جودة البيئة في ألبا».

(BIBF) يوقع مذكرة تفاهم مع «المحاسبين الدولية»

وقع معهد البحرين للأعمال المصرفية والمالية مذكرة تفاهم مع رابطة المحاسبين الدولية في 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2007 لإطلاق برنامج جديد في المحاسبة الإسلامية والمطابقة.

وقام بتوقيع الاتفاق الذي من المقرر أن يستمر خمس سنوات، كل من نائب مدير المعهد حسين إسماعيل ومدير العمليات الإدارية برابطة المحاسبين الدولية تيم بينكي.

وعلق نائب مدير المعهد حسين إسماعيل قائلا: «بصفته المؤسسة المهنية المتخصصة في تقديم وسائل وأساليب تطوير وتحسين مستويات الأداء للمؤسسات والأفراد في قطاع الخدمات المالية على مستوى البحرين والمنطقة، أصبح معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية الخيار الأفضل للعديد من المنظمات والهيئات المهنية العالمية التي تطمح إلى تعزيز مستوى وجودة الخدمات التي تطرحها بغية تلبية متطلبات زبائنها».

وأضاف إسماعيل: «إننا نفتخر بهذه الشراكة الجديدة مع مؤسسة عالمية مرموقة لتعزيز وصقل خبرات الأفراد والمؤسسات العاملة في مجال الصيرفة الإسلامية».

من جانبه أعرب مدير العمليات الإدارية، بالرابطة تيم بينكي عن سروره بتوقيع الاتفاق مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية الذي سيمكن الرابطة من توسيع نطاق البرامج التي يطرحها للأفراد الأعضاء وغيرهم.

وقال بينكي: «ساهمت رابطة المحاسبين الدولية على مدى العقد الماضي في وضع العديد من البرامج والامتحانات في مجال الصيرفة الإسلامية وبمساندة من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، نحن نطمح إلى طرح مؤهلات جديدة مستقبلا لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمؤسسات العاملة في هذا القطاع إضافة إلى توطيد علاقاتنا مع المؤسسات والمعاهد التدريبية الأخرى في المنطقة».

كويتيون يعلنون رغبتهم الاستثمار في إيران

قال المدير العام للمنطقة الحرة في جزيرة قشم الايرانية محمد أصغري أمس إن مجموعة من المستثمرين الكويتيين أعلنوا رغبتهم في تنفيذ مشروعات للتنمية في منطقة قشم الحرة.

ونقلت وكالة أنباء (مهر) الإيرانية عن أصغري قوله: إن «الكويت وإيران لديهما علاقات اقتصادية وتجارية واسعة وإن المستثمرين الكويتيين لديهم رغبة في الاستثمار في إيران وجزيرة قشم».

وذكر أصغري أنه سيتم تقديم تسهيلات مناسبة ستمنح لإيجاد شعب مصرفية ومؤسسات مالية في المنطقة الحرة بجزيرة قشم جنوبي إيران.

وقالت الوكالة ان المستثمرين الكويتيين تفقدوا خلال زيارتهم منطقة قشم الحرة مرفأ كاوه ومشروعا لإنشاء جسر في المياه الاقليمية الايرانية والأحياء الصناعية إضافة الى المناطق السياحية.

وأضافت أنه تقرر في ختام الاجتماع الذي جمع المدير العام لمنظمة المنطقة الحرة في جزيرة قشم محمد أصغري بالمستثمرين الكويتيين أن يتم في الاجتماعات التخصصية المقبلة وضع الآليات والأساليب اللازمة ودراسة كيفية تنفيذ الاستثمارات الكويتية في إيران.

ديون السودان الخارجية 28 مليار دولار

قال وزير المالية السوداني الزبير أحمد الحسن أمس (الخميس) إن ديون بلاده الخارجية بلغت 28 مليار دولار، وإن أسبابا سياسية تمنع صندوق النقد والبنك الدوليين من تحسين علاقتهما بالسودان.

وذكر وزير المالية السوداني في تقرير له للبرلمان أن ديون البلاد الخارجية بلغت 28 مليار دولار، مضيفا أن أصل الديون تبلغ 11 مليار دولار، فيما وصلت جملة الفوائد عليها 17 مليار دولار.

وأضاف أن علاقة السودان بصندوق النقد والبنك الدوليين لم تشهد تقدما، وأرجع السبب في ذلك إلى «أسباب سياسية» وضغوط غربية على بلاده لمنعها من الاستفادة من مؤسسات التمويل الدولية.

وقال وزير المالية السوداني إن مشكلة علاقة حكومته مع صندوق النقد والبنك الدولي تحرم بلاده من التعامل مع المانحين الدوليين.

وأضاف أن وفد سودانيا أجرى محادثات مع المسئولين في صندوق النقد والبنك الدولي إبان الاجتماعات السنوية في واشنطن الشهر الماضي لحثهما على إعادة النظر في الديون التي تثقل البلاد المواجهة باستحقاقات السلام في دارفور والجنوب.

تمويل محطة كهرباء شمال مصر

منح المصرف الإفريقي للتنمية ومقره تونس مصر قرضا قيمته 325 مليون دولار لتمويل بناء محطة كهرباء بخارية شرق مدينة الإسكندرية شمال مصر.

وقال المصرف في بيان أصدره أمس (الخميس) وتلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه إن القرض يمثل ربع كلفة المشروع وقدرها 1,322 مليار دولار.

ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاج الكهرباء في مصر بنسبة 4 في المئة مع نهاية 2012 لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وسيساهم صندوق النقد العربي والبنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنيمة والشركة القابضة للكهرباء بمصر في تمويل المشروع.

وبلغت التمويلات التي قدمها المصرف الإفريقي للتنمية لمصر منذ 1974 نحو 2,5 مليار دولار.

خبراء «كومسيك» يجتمعون في اسطنبول

بدأت أمس اجتماعات الدورة الـ 23 للجنة الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي (كومسيك) على مستوى كبار الموظفين والخبراء بمشاركة دولة الكويت بوفد من وزارة المالية برئاسة وكيل الوزارة خليفة حمادة.

ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع بحث الكثير من القضايا الاقتصادية إضافة الى تبادل وجهات النظر وتجارب الدول تجاه ما يستجد من القضايا الاقتصادية التي تشهدها الساحة الدولية.

ارتفاع أسعار المستهلكين بأميركا %0,3

قالت الحكومة الأميركية أمس (الخميس) إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 0,3 في المئة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بما يتفق مع التوقعات وذلك بفعل أكبر زيادة في أسعار الطاقة منذ 5 أشهر.

وقالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين، أوسع مقياس مستخدم للتضخم، ارتفع بالمعدل نفسه الذي ارتفع به في سبتمبر/ أيلول عندما سجل أكبر زيادة منذ ارتفع بنسبة 0,7 في المئة في مايو/ أيار الماضي.

لكن المؤشر الأساسي الذي تستثنى منه أسعار الطاقة والغذاء لشدة تقلبها ارتفع بنسبة 0,2 في المئة فقط الشهر الماضي مطابقا للتوقعات أيضا.

وقال مسئول بوزارة العمل إن أسعار المستهلكين ارتفعت بذلك بنسبة 3,5 في المئة عما كانت عليه قبل عام لتسجل أكبر زيادة على مدار 12 شهرا منذ أغسطس/ آب العام 2006 عندما زادت 3,8 في المئة.

وارتفع المؤشر الأساسي بنسبة 2,2 في المئة مقارنة بما كان عليه قبل عام.

وارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 12,3 في المئة على أساس سنوي منذ مطلع العام بالمقارنة مع زيادتها 2,9 في المئة العام الماضي. وزادت أسعار الغذاء بنسبة 5,5 في المئة العام 2007 مقارنة مع 2,1 في المئة العام 2006.

للمضاربات دور في ارتفاع سعر النفط

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية أمس الأول (الأربعاء) إن المضاربات لعبت دورا في ارتفاع أسعار النفط باتجاه 100 دولار في الأسابيع القليلة الماضية ليضم بذلك صوته لمن يلقون باللوم على المعاملات في السوق.

غير أنه استبعد أن تكون المضاربات قد ساهمت في تحديد اتجاه السوق قائلا إنها «ضخمت» فقط ارتفاع الأسعار الناجم عن شح المعروض وسط تزايد الطلب.

وقال نوبو تاناكا لرويترز في مقابلة على هامش مؤتمر الطاقة العالمي في روما «نعتقد أن المضاربات تركت بعض التأثير على مستويات الأسعار». وأضاف «نرى أن المضاربات لا تحدد اتجاه السوق. الاتجاه... تحدده العوامل الأساسية للسوق. وضع العرض والطلب. الوضع الحالي هو أن السوق شحيحة». ومضى يقول «الاتجاه العام صعودي والمضاربات حسنت أو ضخمت منه» مضيفا أن من شأن المضاربات أن تقود الأسعار للتراجع على النحو ذاته في حال تباطوء الطلب. ودأبت مجموعة من وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضخ أكثر من ثلث إمدادات العالم من النفط على تحميل المضاربين مسئولية ارتفاع أسعار الخام والإصرار على أن السوق بها إمدادات كافية وأن المخزونات وفيرة.

ومن المتوقع ألا يناقش اجتماع لزعماء دول (أوبك) في الرياض هذا الأسبوع زيادة إنتاج النفط ما يبدد آمال بعض البلدان المستهلكة.

18 مليار دولار الاستثمارات الأجنبية في السعودية

قال الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي السعودي عبدالكريم أبو النصر إن المملكة تصدرت قائمة الدول الأكثر استقطابا للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة إذ بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فيها 18 مليار دولار خلال العام 2006 وذلك بزيادة 51 في المئة عن العام 2005.

وأضاف أبو النصر خلال الكلمة التي قدمها أمام المنتدى الاقتصادي الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي استضافه البنك الأهلي ونشرت أمس (الخميس) أن «المملكة احتلت المرتبة 20 بين إقتصادات العالم من حيث جذب واستقطاب الاستثمار الأجنبي».

وعلى الصعيد العربي، ذكر أن المملكة تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة تليها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقدر القيمة الكلية للمشروعات التي تم تحديدها للتنفيذ في دول مجلس التعاون الخليجي بـ 1,4 تريليون دولار.

وأضاف أن ما يتجاوز 60 مليار دولار سيتم صرفها على إنشاء أهم المبادرات الكبرى في المملكة وهي إنشاء ست مدن اقتصادية.

استثمار 680 مليون دولار في مطار «علياء»

قالت شركة نور للاستثمار المالي الكويتية أمس (الخميس) إن مجموعة شركات تشارك فيها تعتزم استثمار 680 مليون دولار لإعادة تجهيز مطار الملكة علياء بالعاصمة الأردنية وتشغيله.

وتضم المجموعة التي أطلق عليها اسم مجموعة المطارات الدولية شركة مطارات باريس الفرنسية وشركة أبوظبي للاستثمار.

وكانت المجموعة فازت بعطاء أعمال تحديث وتوسعة المطار وإدارته لمدة 25 عاما في أبريل/ نيسان الماضي.

وسترفع الخطة قدرة المطار السنوية إلى 9 ملايين مسافر من 3 ملايين.

وقالت نور في بيان على موقع سوق الكويت للأوراق المالية على الانترنت إن مجموعة الشركات رتبت للحصول على قرض بقيمة 370 مليون دولار من مصارف إقليمية ودولية.

وأضافت أن حصتها في الشركة الجديدة ستبلغ 24 في المئة.

مبيعات التجزئة البريطانية تتراجع

تراجعت مبيعات التجزئة البريطانية في أكتوبر/ تشرين الأول للمرة الأولى في 9 شهور في أول بادرة على تباطؤ إنفاق المستهلكين بعد الإيقاع السريع الذي شهده حديثا وهو أمر يرجح أن يعزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية أمس (الخميس) إن المبيعات هبطت 0,1 في المئة الشهر الماضي ما يجعل نسبة الزيادة السنوية 4,4 في المئة.

ويقلُّ هذا قليلا عن توقعات المحللين ببقاء المبيعات من دون تغيير خلال الشهر. كما عدل المكتب نمو المبيعات في سبتمبر/ أيلول نزولا إلى 0,3 في المئة من 0,6 في المئة.

وقال مكتب الاحصاءت إن أكبر انخفاض جاء من متاجر الملابس والأحذية إذ أدت الأحوال الجوية المعتدلة إلى تقلص المبيعات. كما سجلت متاجر الأغذية تراجعا في المبيعات إثر زيادات حادة في أسعار هذا القطاع.

ومن المرجح أن تعزز الأرقام توقعات السوق بأن مصرف انجلترا المركزي سيخفض الفائدة خلال الشهور المقبلة لدعم الاقتصاد.

ارتفاع المواد الغذائية في ألمانيا يزيد التضخم

أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في ألمانيا إلى ارتفاع معدلات التضخم في البلاد إلى أعلى مستوى لها خلال عامين طبقا لبيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أمس (الخميس).

وذكر المكتب أن معدل التضخم السنوي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بلغ 2,4 في المئة مقارنة بمعدلات الشهر نفسه من العام الماضي.

وأضاف المكتب أن الأسعار ارتفعت في الشهر نفسه بنسبة 0,2 في المئة مقارنة بسبتمبر/أيلول الماضي.

وقال إن أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت في المتوسط بنسبة 4,6 في المئة في أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

العدد 1897 - الخميس 15 نوفمبر 2007م الموافق 05 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً