العدد 1902 - الثلثاء 20 نوفمبر 2007م الموافق 10 ذي القعدة 1428هـ

الشيخ: هيئة الإذاعة والتلفزيون دون مجلس إدارة 7 سنوات

متسائلا عمّن يديرها ويضع سياستها العامة

انتقد عضو كتلة المنبر الإسلامي عبداللطيف الشيخ بشدّة عدم وجود مجلس إدارة في هيئة الإذاعة والتلفزيون لفترة تتجاوز سبع سنوات، في الوقت الذي أكد فيه وزير الإعلام جهاد بوكمال أن وزارته قامت فعلا بصوغ تعديل على المشروع بقانون بهذا الخصوص رُفع إلى دائرة الشئون القانونية.

جاء ذلك ضمن مناقشة ردّ وزير الإعلام على السؤال المقدم من النائب عبداللطيف الشيخ بشأن مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون وما إن كان موجودا ومن هم أعضاؤه.

عضو كتلة المنبر الإسلامي عبداللطيف الشيخ أشاد باعتراف الوزير بعدم وجود مجلس إدارة لهيئة إذاعة وتلفزيون البحرين باعتبار أنه معطل منذ العام 2000، وأضاف «تقدمت بالسؤال نفسه قبل أربع سنوات في الفصل التشريعي الأول، ولم تحرك الحكومة ساكنا في هذا الصدد على رغم أن ردّ الحكومة أكد أن الهيئة بصدد إجراء تغييرات كاملة في هيكلها التنظيمي والإداري ومن ضمنها مجلس الإدارة».

وأكد الشيخ أن هذه التغييرات لم تتم حتى الآن، محمّلا الحكومة مسئولية ذلك. وأشار إلى أن «القضية ليست في تعديل المشروع بقانون الذي أشار وزير الإعلام إلى تعديله في ردّه، وإنما في تفعيل القانون وتطبيقه». واستطرد «هناك اختصاصات كبيرة لمجلس إدارة الهيئة، فإن كان غير موجود أصلا فمن الذي يقوم بهذه الاختصاصات؟ وكيف تدار هيئة الإذاعة والتلفزيون إذاَ في غير وجود مجلس إدارة، ومن الذي يضع المعايير والأسس اللازمة لاختيار المواد والبرامج؟ من الذي يرسم السياسة العامة للهيئة والأخطر من الذي يوافق على الموازنة التقديرية السنوية والحساب الختامي؟».

من جانبه، ردّ وزير الإعلام جهاد بوكمال على ذلك بتأكيده أن الإخفاقات السابقة جاءت نتيجة لأن مشروع التعديل على القانون رفع إلى الدائرة القانونية وتم صوغه والموافقة عليه من اللجنة القانونية المختصة، وسيرفع إلى المجلس لإقراره، داعيا المجلس أن يمرّره بسلاسة، مؤكدا أن الهم بينهم مشترك.

الدوسري يهاجم مسلسلات رمضان... وبوكمال: لم أكن وزيرا حينها

شنّ عضو كتلة المستقبل النيابية النائب حسن الدوسري هجوما على بعض المسلسلات التي عرضها تلفزيون البحرين في شهر رمضان الماضي، في الوقت الذي لم يحمّل فيه وزير الإعلام الحالي جهاد بوكمال المسئولية باعتبار أنه لم يكن تسلم حقيبته الوزارية حتى ذلك الوقت.

جاء ذلك أثناء مناقشة ردّ وزير الإعلام على سؤال الدوسري عن الأسس والمعايير التي على أساسها تم اختيار المسلسلات المحلية والخليجية والعربية التي تعرض خلال شهر رمضان الكريم على شاشة تلفزيون البحرين.

وفي الوقت الذي بيّن فيه بوكمال أنه تسلّم نصّ السؤال بعد 3 أسابيع فقط من تسلّمه الحقيبة الوزارية، ومحاولته الإجابة بشفافية على سؤال الدوسري، إذ أكد الأخير خلوّ الوزير من المسئولية. وشدّد الدوسري على الخطر الذي يشكّله عرض بعض المسلسلات على نسبة كبيرة من البحرينيين وعلى رأسهم الشباب، إذ كانت بعض هذه المسلسلات تشجع على «الرذيلة» بحسب قوله، مؤكدا أن عرض البرامج الدينية والمسلسلات الشعبية أفضل بكثير من عرض مسلسلات من هذا النوع. ونادى بوقف المسلسلات إن ثبت تضمنها بعض المفاهيم المنحرفة أسوة ببعض المحطات الفضائية.

وأضاف الدوسري «إذا كانت اللجنة التي ذكرها الوزير في ردّه هي التي اختارت ما عُرض من مسلسلات خلال شهر رمضان عن قناعة ودون تدخل من الخارج، فإنني أطالب بعدم عضوية أي من أعضائها في أي من اللجان المشابهة، إذ ارتكبت خطأ كبيرا في حق البحرين وشعبها... يجب أن يكون أعضاء اللجنة من خارج الوزارة وليسوا موظفين من السهولة التأثير على قراراتهم».

واعتبر الدوسري أنه من غير العدل أن تتكرر أسماء بعينها في مسلسلات شهر رمضان في كل عام، مشيرا إلى أن الوزير لم يوضح الموازنة التي دفعت لكل مسلسل.

العدد 1902 - الثلثاء 20 نوفمبر 2007م الموافق 10 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً