العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ

اللجنة الأردنية السورية تواصل أعمالها في عمّان

الميزان التجاري بين البلدين 500 مليون دولار

واصلت اللجنة العليا الأردنية السورية المشتركة، أمس (الأحد) في عمّان أعمالها التي بدأت السبت، برئاسة رئيسي وزراء البلدين نادر الذهبي ومحمد ناجي العطري.

وكان الذهبي رأى أن «انعقاد الاجتماع يؤكد رغبة الطرفين الصادقة لتطوير هذه العلاقات المتميزة بين البلدين على كل الأصعدة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وتجاريا بما يضمن مستقبل أفضل للأجيال المقبلة من شعبينا الشقيقين».

وعبّر الذهبي في كلمة في افتتاح الاجتماع السبت، عن أمله في أن تكون «هذه العلاقات نموذجا للعلاقات الصادقة والحميمة بين الأشقاء العرب (...) ونريد تحديثها بما ينسجم مع التطورات السريعة التي تحدث في العالم من حولنا».

وأضاف أن «ما تم الاتفاق عليه في الدورة السابقة لهذه اللجنة من آليات لتعزيز التبادل التجاري كان له الأثر الإيجابي لازالة الصعوبات غير الجمركية التي كانت تحد من انسياب السلع ما انعكس إيجابا على الميزان التجاري بين بلدينا».

وبلغ الميزان التجاري بين الأردن وسوريا خلال الاشهر العشرة الاولى من العام الجاري 348 مليون دينار (حوالى 500 مليون دولار) بزيادة نسبتها 43 في المئة للفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغت 243 مليون دينار (حوالى 343 مليون دولار).

ورأى الذهبي أن «هذه الأرقام تضع أمامنا مسئولية مشتركة في القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها».

وشدد الذهبي على أهمية «الاتفاقيات والبروتوكولات الاقتصادية والتجارية التي تربط البلدين منذ عقود»، معتبرا أنه «كان لها الأثر الايجابي في دعم مسيرة العمل الثنائي المشترك».

لكنه رأى أن هذه الاتفاقيات «لم تستغل بالشكل الأمثل حتى الآن لذلك فإننا نأمل أن تؤدي أعمال هذه اللجنة إلى المزيد من الإنجازات في تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين». من جانبه، أكد العطري أن «إرادة التكامل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بين سورية والأردن كانت ولا تزال هدفا مشتركا نسعى إلى بلوغه». وأوضح أن «هذه الاجتماعات تشكل فرصة متجددة لتقويم ما تحقق وتشخيص المعوقات التي اعترضت مسارات تعاوننا الثنائي وإيجاد الآليات الملائمة لمعالجة العقبات الطارئة واختيار ما هو أجدى وأنفع لتوسيع آفاقها في ميادين الاقتصاد». وشدد على ضرورة «زيادة حجم المبادلات التجارية وتشجيع انسياب السلع ذات المنشأ الوطني إلى أسواقهما وتسهيل إجراءات عبورها ووصولها إلى الأسواق المجاورة وتوسيع قاعدة الشراكات الصناعية والاستثمارية وتطوير التعاون في قطاعات الري والزراعة والنقل بأشكاله المختلفة والصحة والجمارك والمصارف».

وأكد العطري أن «تعميق التعاون الثنائي بين سورية والأردن يقتضي وقفة مشتركة عند الاتفاقيات المبرمة وتقييم آثارها وسبل إغنائها وتفعيلها والعمل من أجل رفدها باتفاقيات جديدة وترجمتها إلى إجراءات وبرامج عمل مرتبطة بجداول زمنية محددة».

وكان وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي صرح الأربعاء أنه تم التوصل إلى الصيغ النهائية لـ 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي في اجتماعات اللجنة الوزارية التحضيرية للجنة العليا التي عقدت أخيرا في عمان.

العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً