العدد 1980 - الأربعاء 06 فبراير 2008م الموافق 28 محرم 1429هـ

فيلم تونسي وآخر باكستاني يفوزان بالخنجر الذهبي لمهرجان مسقط السينمائي

فاز الفيلم التونسي «آخر فيلم» للمخرج نوري بوزيد بالخنجر الذهبي لمهرجان مسقط السينمائي الخامس الذي اختتمت فعالياته برعاية أمين عام وزارة التراث والثقافة بسلطنة عُمان فاتك بن فهر وحضورعدد كبير من نجوم الفن السابع العرب والأجانب.

وأعلنت لجنة تحكيم الأفلام العربية للمهرجان عن فوز الفيلم المصري «شقة مصر الجديدة» للمخرج محمد خان بالخنجر الفضي وتقاسم الخنجر البرونزي الفيلم العراقي «عبور الغبار» للمخرج شوكت أمين كركي والفيلم اللبناني «فلافل» للمخرج ميشيل كمون.

وحصل الممثل التونسي لطفي العبدلي على جائزة أفضل ممثل والتونسية أنيسة داوود على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان عن فيلم «آخر فيلم». ونوهت لجنة تحكيم الأفلام العربية بالسينما الخليجية الواعدة ممثلة في الفيلم البحريني «حكاية بحرينية» للمخرج بسام الذوادي والفيلم الكويتي «ظلال الصمت» للمخرج عبدالله المحيسن.

وفي مسابقة الأفلام الأجنبية حصل الفيلم الباكستاني «من أجل الله» للمخرج شعيب منصورعلى الخنجر الذهبي كأفضل عرض أجنبي في المهرجان ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الأجنبية جائزة خاصة للفيلم الروسي «رؤية كاملة» للمخرج فيلري باندرا كوفسكي.

أمّا جائزة الجمهور والتي تم منحها وفق استفتاء لآراء الجمهور الذي حضر الأفلام المشاركة فقد فاز بها الفيلم الجزائري «ظلال الليل» للمخرج ناصر بختي.

شارك في المهرجان هذا العام 40 فيلما من 16 دولة عربية وأجنبية من أبرزها «الجناح المختفي» من الصين و«ألوان السما السبعة» و«شقة مصر الجديدة» من مصر و«فلافل» من لبنان و«القلوب المحترقة» من المغرب و«خارج التغطية» و «علاقات عامة» من سوريا و«عرس الديب» و«آخر فيلم» من تونس و«حكاية بحرينية» من البحرين و «رؤية كاملة» من روسيا و«أحلام» من العراق و «من أجل الله» من باكستان و«ظلال الصمت» من الكويت.

وحضر فعاليات مهرجان مسقط السينمائي نخبة من النقاد والمخرجين والفنانين العرب منهم على أبوشادي ومحمد خان وخالد أبوالنجا ومحمد المنصور وسعاد عبدالله ومريم زمان وعبدالله المحيسن وفدوى سليمان وجيلاني السعيدي وواحة الراهب. وأقام المهرجان ندوتين الأولى حول «المرأة والإبداع» تحدّثت فيها الناقدة عزة كامل، والثانية حول سيرة وحياة الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ وأعماله السينمائية وتحدّث خلالها المخرج توفيق صالح عن أسراره الخاصة التي عايشها مع محفوظ شخصياّ خلال فترة حياته.

العدد 1980 - الأربعاء 06 فبراير 2008م الموافق 28 محرم 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً