العدد 1989 - الجمعة 15 فبراير 2008م الموافق 07 صفر 1429هـ

حفل لـ«الجاز» الأميركي في الصالة الثقافية الخميس المقبل

تستضيف الصالة الثقافية بالقرب من متحف البحرين الوطني يوم الخميس المقبل حفلا غنائيا لإحدى فرق «الجاز» الأميركية، ومن المقرر أن يستمر العرض لمدة ساعتين (من الثامنة حتى العاشرة مساء).

الحفل الذي ترعاه السفارة الأميركية في المنامة بالتعاون من إدارة الثقافة والتراث الوطني سيكون متاحا للجميع من دون تذاكر.

يذكر أن الإرهاصات الأولى لموسيقي «الجاز» بدأت تقريبا في منتصف القرن التاسع عشر، وتحديدا في ولاية نيوأورليانز الواقعة على نهر المسسيبي الهادئ، إذ احتوت تلك المدينة في ذلك الوقت خليطا من المهاجرين الإسبان والانجليز والفرنسيين يكونون معا طبقة الأسياد ويمتلك كل منهم عددا وفيرا من العبيد الذين يسخرونهم في جميع الأعمال وخصوصا الزراعة.

وفي هذه الظروف التاريخية التي تزامنت مع إلغاء نظام الرق والعبودية العام 1863 ونهاية الحرب الأهلية الأميركية العام 1865 من جهة أخرى، وجد العبيد الزنوج أنفسهم أحرارا في مدينة نيوأورليانز التي تكثر فيها الحانات الليلية وصالات الرقص الأوربي مثل الفالس والبولكا التي تنتشر في كل أنحاء المدينة وخصوصا شارع رامبارت.

وهكذا بدأت الموسيقى الأوربية رويدا رويدا تختلط بالإيقاعات والألحان التي احتفظ بها الزنوج وتوارثوها جيلا بعد جيلا؛ لأنهم كانوا يرددونها أثناء العمل في حقول القطن وأثناء سمرهم في ميدان الكونغو، كما أخذ الزنوج يستعدون لهذه الإيقاعات من خلال صنع الطبول الضخمة التي تسمى «تام تام» أو «بامبولاس». وامتزجت تلك الألحان الإفريقية أيضا بالألحان التي تعلموها في الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانية.

العدد 1989 - الجمعة 15 فبراير 2008م الموافق 07 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً