العدد 1994 - الأربعاء 20 فبراير 2008م الموافق 12 صفر 1429هـ

السنيورة يتوقع فشل «قمة دمشق» وموسى يصل بيروت الجمعة

صحيفة سورية تتهم السعودية بنقل أسلحة إلى لبنان والسعي لإفشال القمة

 لندن، بيروت - رويترز، د ب أ 

20 فبراير 2008

قال رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة الليلة قبل الماضية إن القمة العربية المقررة الشهر المقبل في سورية ستفقد جزءا كبيرا من أهميتها إذا لم يتم التوصل لحل للأزمة السياسية في لبنان بحلول موعدها.

وقال السنيورة إنه في غياب رئيس لبناني ومع وجود احتمال قيام زعماء عرب بمقاطعة القمة تضامنا مع لبنان فستفقد القمة قيمتها. وأعرب عن اعتقاده في أن غياب التمثيل اللبناني على المستوى الرئاسي بالقمة سيفقدها قدرا كبيرا من أهميتها.

وأضاف السنيورة الذي يزور بريطانيا لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء غوردون براون أن هذه القمة ينبغي أن يحضرها جميع الرؤساء وكل الدول العربية.

ويقول دبلوماسيون إن من غير المرجح أن يشارك العاهل السعودي الملك عبدالله في هذه القمة العربية السنوية إذا لم تحل الأزمة السياسية في لبنان.

وفي سياق متصل، زعمت صحيفة سورية شبه رسمية أن طائرات تابعة للحرس الملكي السعودي وصلت منذ أيام إلى العاصمة اللبنانية بيروت «محملة بالأسلحة والذخائر».

وقالت صحيفة «الوطن» في عددها الصادر أمس (الأربعاء) «منذ أيام وصلت إلى بيروت طائرات تابعة للحرس الملكي السعودي محملة بأسلحة وذخائر ومدافع هاون ورشاشات وما يقارب طن من مادة سي فور، هذا بالإضافة إلى أنه تم تبديل 600 عنصر سعودي تابعين للأجهزة الأمنية الملكية ومتمركزين باستمرار في لبنان لمهمات خاصة».

وتابعت الصحيفة «كما أفرغت طائرات سعودية أخرى حمولة 25 طنا تحتوي على قنابل مسيلة للدموع وعصي وغاز ومسدسات صغيرة مختصة لمواجهة التظاهرات».

كما اتهمت «الوطن» السعودية بالسعي «لإفشال القمة العربية العشرين» في دمشق، مشيرة إلى قيام وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي زار عدة دول أوروبية أخيرا وكذلك رئيس الاستخبارات السعودية الأمير مقرن بن عبدالعزيز بدور في هذا الصدد.

بالمقابل، حثت صحيفة «الثورة» السورية الرسمية الدول العربية على حضور القمة، وقالت في الافتتاحية إن «سورية لم تغب أبدا عن أي مؤتمر للقمة عادية كانت أم استثنائية (...) وهذا يعني من دون ادعاء أنها عملت دائما لمصلحة استمرار القمة ونجاحها وإبعادها عن مؤثرات التراشق شبه المعتاد» في يوميات الحياة السياسية العربية.

من جانب آخر، يصل إلى بيروت يوم غد (الجمعة) أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى ليواصل مساعيه الهادفة إلى تنفيذ المبادرة العربية لحل الأزمة.

وقال مدير مكتب الأمين هشام يوسف أمس (الأربعاء) للصحافيين لدى وصوله إلى مطار رفيق الحريري الدولي «يصل الأمين العام الجمعة لاستئناف مفاوضاته».

وأوضح يوسف أنه وصل قبل موسى «للإعداد لزيارته» وانه «سيعقد اجتماعات مع مندوبين عن ممثلي الأكثرية والمعارضة لهذا الغرض».

وسبق لموسى أن أعلن أنه سيجمع ممثلي الأكثرية والمعارضة في بيروت في 24 فبراير/ شباط الجاري أي قبل يومين من الموعد المحدد لانتخابات الرئاسة.

وسيشارك في اللقاء الرباعي الجديد إضافة إلى موسى، الرئيس السابق أمين الجميل والنائب سعد الحريري عن الأكثرية والنائب ميشال عون عن المعارضة

العدد 1994 - الأربعاء 20 فبراير 2008م الموافق 12 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً