العدد 2288 - الأربعاء 10 ديسمبر 2008م الموافق 11 ذي الحجة 1429هـ

بدء عودة حجاج البحرين اليوم

إدخال بحرينية إلى العناية المركزة بمكة

أعلنت بعثة مملكة البحرين للحج بدء الجدول الزمني لمغادرة نحو 13 ألف حاج بحريني من مكة المكرمة نحو البحرين اعتبارا من اليوم (الخميس)، على أن يستمر الجدول حتى يوم الإثنين المقبل 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأكد رئيس البعثة الشيخ عدنان القطان نجاح موسم الحج هذا العام، وتوعّد برفع تقرير إلى اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة بالمخالفات التي ظهرت من بعض الحملات مع التوصية بفرض عقوبات صارمة.

وفي موضوع آخر، قال رئيس اللجنة الطبية بالبعثة علي البقارة إنه تم إدخال حاجة بحرينية إلى العناية المركزة بعد إصابتها بضغط في الدماغ، فيما أوصى الاستشاريون بإجراء عملية جراحية عاجلة.

وفي موضوع آخر، طمأن البقارة بسلامة حجاج البحرين بعد تسمم 20 حاجّا في إحدى الحملات.

إلى ذلك، قال القنصل البحريني بجدة حمد البنخليل لـ «الوسط» إنه وردت إلى قنصلية مملكة البحرين معلومات تفيد بحبس بحريني لمدة أسبوعين في السعودية على إثر بيعه كوبونات للأضاحي بشكلٍ مخالف.


41 حافلة تقل نحو 1850 تشق طريقها نحو جسر الملك فهد

بدء الجدول الزمني لعودة حجاج البحرين اليوم

مكة المكرمة - علي العليوات

أعلنت بعثة مملكة البحرين للحج عن بدء الجدول الزمني لمغادرة حجاج البحرين مكة المكرمة للعودة إلى البحرين اليوم (الخميس).

وقال رئيس لجنة الحركة والتفويج بالبعثة عبدالعزيز رشدان أن البعثة وبالتنسيق مع أصحاب حملات الحج البحرينية وضعت جدولا زمنيا لمغادرة الحجاج برا وجوا، لافتاَ إلى أن الجدول الزمني الذي يبدأ اليوم (الخميس) من المقرر أن يستمر حتى يوم الاثنين المقبل 15 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

ووفقا للجدول الزمني الخاص بمغادرة حافلات حجاج البحرين، فمن المقرر أن تغادر اليوم (الخميس) على فترات 41 حافلة تابعة لـ 14 حملة حج بحرينية (وهي حملات الكاظم، المحفوظ، المشاعر، الشرف، بوفيصل، الموالي، حميدان، الحرمين، القحطاني، السعيدي، الوطن، الصحابة، المرتضى، الديري)، تقل نحو 1850 حاجا.

وبخصوص الترتيبات على جسر الملك فهد لاستقبال حجاج البحرين، استبعد رشدان بروز أية مشكلات على الجسر أو حدوث تأخير في حال التزم أصحاب الحملات بالجدول الزمني للمغادرة، لافتا إلى أن أي تأخير يحدث هو نتيجة وجود حملات حج غير مرخصة.

وأشار رشدان إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج ستوفد عددا من أعضائها إلى جسر الملك فهد لتسهيل عبور الحجاج ولتقديم أية خدمات يحتاجها الحجاج أو أصحاب الحملات.

أما بخصوص مغادرة الحجاج جوا، ذكر رشدان أن بعض حملات الحج البحرينية بدأت فعلا المغادرة إلى البحرين بعد انتهاء مناسك الحج أمس (الأربعاء)، لافتا إلى وجود جدول زمني خاص بالمغادرة عن طريق الجو.

على صعيد متصل، قال رشدان أن بعثة مملكة البحرين للحج ستبدأ بالمغادرة اليوم (الخميس)، على أن يستكمل باقي أعضاء البعثة المغادرة عن طريق البر يومي الجمعة والسبت.


إثر تعرضها لضغط في الدماغ... والأطباء ينصحون بإجراء عملية عاجلة

إدخال حاجة بحرينية إلى العناية المركزة بمكة

مكة المكرمة - بعثة مملكة البحرين للحج

قال رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة إن عيادة اللجنة الطبية بمنى حوّلت حاجة بحرينية إلى المستشفى بعد إصابتها بضغط في الدماغ، إذ أدخلت إلى الفور إلى العناية المركزة.

وعن تفاصيل الخبر، قال البقارة إن الحاجة البحرينية راجعت عيادة اللجنة الطبية بمنى أمس (الأربعاء) وكانت تشكو من تعرضها لآلام في الرأس والتقيؤ بشكل مستمر، ما أوحى باحتمال وجود عارض في الدماغ، الأمر الذي استدعى معه تحويلها إلى مستشفى منى حيث أدخلت إلى العناية المركزة لتحوّل بعدها إلى مستشفى النور التخصصي لإجراء فحوصات دقيقة لها.

وأضاف البقارة أنه بمراجعة اللجنة الطبية المعنية بمتابعة المريضة في مستشفى النور التخصصي تبين من خلال الأشعة المقطعية أن المريضة تعاني من زيادة الضغط على الدماغ، واقترح الاستشاريون إجراء عملية جراحية عاجلة في الدماغ بغرض تخفيف الضغط على الدماغ، لافتا إلى أن الاستشاريين بانتظار الحصول على ضوء أخضر من أسرة المريضة لإجراء العملية الجراحية لها.

وأشار البقارة إلى أن بعثة مملكة البحرين للحج برئاسة الشيخ عدنان القطان تتابع عن كثب الوضع الصحي للمريضة، ونوه إلى أن وفدا من البعثة قام بزيارة المريضة في المستشفى للوقوف على حقيقة وضعها الصحي، كما تم التواصل مع عائلتها لطمأنتهم على وضعها الصحي.

وفي موضوع آخر، طمأن رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج بسلامة حجاج البحرين بخصوص تسمم 20 حاجا في إحدى حملات الحج البحرينية.

وقال البقارة: «لا توجد حاليا أية حالات تسمم بين حجاج البحرين»، وأضاف «عمليات التحقيق والتحري التي قام بها فريق التفتيش الصحي التابع للبعثة لم يصل إلى الأسباب التي كانت وراء التسمم».

إلى ذلك، أكد البقارة أن عملية نفرة حجاج البحرين من مشعر منى أمس تمت بسلاسة ولم تشهد ظهور أية حالات مرضية. وقال إن عيادة اللجنة بمنى استقبلت أمس نحو 500 مريض يعاني غالبيتهم من الأنفلونزا، وتم تحويل 6 منهم إلى المستشفى وغادروا جميعا بعد تلقي العلاج اللازم.

وذكر البقارة أن عيادة منى استقبلت يوم أمس الأول (الثلثاء) نحو 964 حالة مرضية فيما حولت 7 حالات منها إلى المستشفى، وأشار إلى أن هذا الرقم كبير مقارنة بالأعوام الماضية.


السعودية تحبس بحرينيّا أسبوعين لبيعه كوبونات الأضاحي

قال القنصل البحريني بجدة حمد البنخليل إنه وردت إلى قنصلية مملكة البحرين معلومات تفيد بحبس بحريني لمدة أسبوعين في المملكة العربية السعودية على إثر بيعه كوبونات للأضاحي بشكلٍ مخالف.

وعن التفاصيل، قال البنخليل لـ «الوسط»: «بحسب المعلومات التي وردت إلى القنصلية فإن هناك بحرينيّا كان يبيع كوبونات للأضاحي بمكة المكرمة، في حين أن السلطات السعودية تعتبر بيع هذه الكوبونات خارج مقرات البيع مخالفة للقانون، وعلى إثر ذلك تم القبض عليه وتم الحكم عليه في إحدى المحاكم الفورية بالحبس لمدة أسبوعين، وتم ترحيله إلى أحد السجون الواقعة خارج مكة المكرمة على الطريق المؤدية إلى المدينة المنورة».

وأشار البنخليل إلى أن المملكة العربية السعودية تطبق خلال موسم الحج نظام المحاكم الفورية للنظر في المخالفات البسيطة في موقع الحدث وإصدار الأحكام بشكل سريع بمجرد القبض على المتهم.

من جانب آخر، ذكر البنخليل أن قنصلية مملكة البحرين بجدة تابعت مع السلطات السعودية من خلال الاتصالات أوضاع البحريني، مضيفا «باعتبار أن المملكة العربية السعودية في فترة إجازة حاليّا، فالقنصلية تحاول الاتصال بمن في يده الأمر لمتابعة وجود البحريني ومحاولة الوصول إليه للاطمئنان على صحته، علما بأن البحريني المحبوس اتصل بأحد أقاربه وطمأنه إلى تلقيه معاملة حسنة داخل السجن»، وأكد البنخليل أن القنصلية تتابع الموضوع وستبذل الجهود مع السلطات السعودية.


400 شخص يعتنقون الإسلام في البحرين سنويا

«اكتشف الإسلام» يساعد 52 مسلما لأداء الحج

قال مدير مركز اكتشف الإسلام خالد سالم إن المركز ساعد هذا العام 52 شخصا من حديثي العهد بالإسلام لأداء فريضة الحج، وأوضح سالم أن المركز اعتمد مشروع سنوي يستهدف إرسال المسلمين الجدد لأداء فريضة الحج، وذلك بغية ترسيخ مفاهيم الإسلام لديهم.

جاء ذلك على هامش الزيارة التي قام بها وفد بعثة مملكة البحرين للحج لوفد مركز اكتشف الإسلام الموجود في الديار المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام. وبخصوص الجوانب المادية، ذكر سالم أن ذلك يعتمد على الأسعار المطروحة من قبل حملات الحج البحرينية. وعن البرامج التي تقدم للجاليات أثناء موسم الحج، بيّن سالم أن هذه البرامج تتم على فترات، فهناك برامج تثقيف بفريضة الحج يتم تنظيمها في البحرين من خلال مركز التعليم الموجود بمركز أحمد الفاتح الإسلامي، وهناك برامج تثقيفية يتم تنظيمها خلال التواجد في الديار المقدسة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة. وعن عدد الذين يعتنقون الإسلام من خلال مركز اكتشف الإسلام، ذكر سالم أن جهود المركز تثمر عن اعتناق نحو 400 شخص سنويا للإسلام من مختلف الديانات والجنسيات، لافتا إلى أن نحو 71 شخصا اعتنقوا الإسلام خلال شهر رمضان الماضي. وأوضح سالم أن المركز ينفذ مشروعا لاستقبال زوار مملكة البحرين.


«بعثة البحرين» ترفع قريبا تقريرا بالملاحظات والشكاوى

القطان يؤكد نجاح موسم الحج ويتوعد بمحاسبة المخالفين

أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان نجاح موسم الحج لهذا العام، وأرجع القطان ذلك إلى التنظيم الجيد من قبل السلطات السعودية، فضلا عن التزام حملات الحج البحرينية بالقرارات والقوانين الصادرة عن اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة بمملكة البحرين. وقال القطان في تصريحات صحافية بمناسبة نهاية موسم الحج إن الجهود التي بذلها الأخوة رؤساء وأعضاء اللجان العاملة في بعثة مملكة البحرين للحج كان لها أثرٌ متميز في نجاح هذا الموسم، مثمنا هذه الجهود التي ساهمت في تيسير أداء ضيوف الرحمن لمناسك الحج. وذكر القطان أن الحملات الإعلامية التي نظمتها وزارة العدل والشئون الإسلامية قبل موسم الحج والتي استهدفت التحذير من الحملات غير المرخصة وتضمنت مجموعة من الإرشادات والتوجيهات للحجاج، أضافت بعدا آخر كانت له مساهمة في ضبط سير هذا الموسم، إذ لم يشهد هذا الموسم ظهور حملات حج غير مرخصة.

ولم ينفِ القطان وجود مخالفات أو ملاحظات بسيطة وردت إلى البعثة، مؤكدا أن هذه المشاهد لم تعكر صفو الحج ولم تؤثر سلبا على أداء أكثر الحملات، مشيدا بالتنافس الملحوظ الذي شهده هذا الموسم من الحملات لتقديم أفضل الخدمات للحجاج، سعيا نحو راحة الحجاج.

وأكد القطان أن البعثة ستعد تقريرا مفصلا عن سير العمل خلال الموسم يتضمن معلومات عن مستوى أداء حملات الحج، وسيعرض التقرير على اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة في أول اجتماع له لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأن التقرير وما ورد فيه من ملاحظات.

وأشار القطان إلى أن هذا التقرير لن يغفل الملاحظات والشكاوى التي نشرت على صفحات الصحف المحلية، ومنها ما يتعلق بمخالفات مرصودة ضد بعض الحملات، ومنها عدم توفير أحد أصحاب الحملات السكن للحجاج في مكة المكرمة، فضلا عن هروب أحد أصحاب الحملات يوم عرفات وعدم تقديمه أية أطعمة أو ماء للحجاج البالغ عددهم نحو 262 حاجا.

وأبدى القطان ثقته في اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة في اتخاذ الإجراءات الصارمة حيال هذه المخالفات لتكون رادعا أمام الجميع.

ووفقا لأرقام بعثة مملكة البحرين للحج، فإن نحو 13 ألف بحريني أدوا مناسك الحج هذا العام، ضمن 46 حملة حج مرخصة من قبل وزارة العدل والشئون الإسلامية، وقد اعتمدت البعثة في هذا الموسم ختما خاصا للحجاج لتسهيل عبورهم في المنافذ الرسمية سواء في مملكة البحرين أو المملكة العربية السعودية.


الإعلان رسميا عن خلو الحج من الأمراض الوبائية

انتهاء موسم الحج من دون حوادث خطيرة

مكة المكرمة - رويترز، يو بي آي

ينتهي اليوم (الخميس) موسم الحج لهذه السنة بعد أن دخل أكثر من مليوني حاج أمس (الأربعاء) المرحلة الأخيرة من شعائر الحج بزيارة المسجد الحرام بمكة ورمي الجمرات مرة أخرى.

وكان الحجاج رموا الجمرات لليوم الثالث من على جسر الجمرات في منى خارج مدينة مكة الذي شهد العديد من حوادث التدافع خلال الأعوام الماضية واندلاع حرائق وانهيار فنادق واشتباكات بين الشرطة ومحتجين وتدافع بسبب الزحام الشديد.

ويبدو أن تشديد الإجراءات الأمنية واتخاذ خطوات لتخفيف الزحام آتت ثمارها العام الجاري على رغم وجود بعض المشاكل.

وعلى رغم الإجراءات الصارمة التي اتخذتها السعودية للحيلولة دون أداء سعوديين ومقيمين أجانب في المملكة فريضة الحج من دون تصريح إلا أن البعض نجح في الحج دون الحصول على تصريح وأقاموا خياما على الطرق والتي كانت تسبب تزاحما من قبل.

وحث رجال الشرطة مرارا الحجاج عبر مكبرات الصوت على عدم النوم على الأرصفة لأن ذلك محظور وطالبوهم بركوب حافلات أو التوجه سيرا إلى الخيام.

وذكرت وسائل الإعلام السعودية أن 2.4 مليون حاج على الأقل تدفقوا على مكة العام الجاري وبينهم رقم قياسي من الحجاج من خارج المملكة ومجموعهم 1.72 مليون حاج.

وقد بدا المتعجلون من الحجاج التوجه أمس إلى مكة المكرمة حيث أدوا طواف الوداع ببيت الله الحرام وتوديع الكعبة بعد اقتناء هدايا وتذكارات منها أغلاها في أعين الحجاج ماء زمزم.

واستعدت المدينة المنورة لاستقبال زوارها من حجاج بيت الله الحرام الذين يتوقع أن تتوافد أعداد كبيرة منهم عليها ابتداء من المساء لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه.

من جانبه، أعلن وزير الصحة السعودي حمد بن عبدالله المانع سلامة حج هذا العام وخلوه من الأمراض الوبائية أو المحجرية وأن جميع الحجاج يتمتعون بصحة وعافية.

وقال في بيان صحافي أنه بعد الاطلاع على تقارير مختلف الهيئات الصحية المحلية ونتائج الاستقصاءات الميدانية ومتابعة الوضع الصحي بين الحجاج فإنه تبين سلامة حج هذا العام من الأمراض الوبائية أو المحجرية.

وأوضح أن الوزارة قامت بتوفير الخدمات الوقائية والعلاجية بمختلف مناطق الحج والطرق المؤدية إليها حيث أعدت خطة وقائية وعلاجية شاملة تكثف من خلالها حملات الإعلام الصحي وفق برامج وخطط مقننة بدأت منذ نهاية موسم الحج للعام الماضي مباشرة استعدادا لموسم الحج لهذا العام.

وأشار إلى أن وزارة الصحة السعودية قد هيأت خلال موسم الحج هذا العام 24 مستشفى تضم 3939 سريرا قابلة للزيادة بواقع 751 سريرا إضافة إلى 138 مركزا صحيا موزعة على العاصمة المقدسة والمشاعر تم تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية ودعمها بالكفاءات المؤهلة تأهيلا عاليا، حيث تم تكليف أكثر من 10.000 موظف وموظفة للمشاركة في أعمال الحج في المشاعر المقدسة كما قامت الوزارة بتوفير 14.000 وحدة من الدم ومشتقاته من جميع الفصائل

العدد 2288 - الأربعاء 10 ديسمبر 2008م الموافق 11 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً