العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ

ميدفيديف: روسيا مستعدة للعمل مع «أوبك» لدعم سعر النفط

مسئول كويتي: على «أوبك» خفض الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل

قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم أمس الأول(الخميس): «إن روسيا مستعدة لعمل أي شيء من خفض إنتاج النفط إلى الانضمام إلي أوبك دفاعا عن مصالحها القومية ولدفع أسعار الطاقة للصعود».

وعلى مدى الأعوام الثمانية الماضية غذت أسعار الطاقة المتزايدة الازدهار الاقتصادي لروسيا معززة شعبية زعماء الكرملين وباعثة الأمل في استعادة روسيا لمكانتها كاقتصاد عالمي رائد ولاعب دولي.

لكن سعر النفط هبط من أعلى مستوياته عند حوالي 150 دولارا للبرميل إلى أقل من 50 دولارا، وقال ميدفيديف: «إن روسيا وهي ثاني أكبر مصدري النفط في العالم بعد السعودية، مستعدة للعمل مع أوبك بشان تخفيضات إنتاجية محتملة».

وأضاف ميدفيديف قائلا أثناء اجتماع مع مسئولين في مدينة كورجان في جنوب الاورال: «يجب أن ندافع عن أنفسنا... هذا هو مصدر إيراداتنا... النفط والغاز... شركاؤنا وزملاؤنا من النادي النفطي يطلبون منا بشكل نشط جدا العمل معهم، ومن أجل الحفاظ على سياسة منسقة نحن مستعدون لعمل هذا».

وأضاف ان مثل هذه التدابير الوقائية قد ترتبط بخفض في إنتاج النفط وأيضا المشاركة في المنظمات الحالية للموردين أو منظمات جديدة.

وقال ميدفيديف: «يجب ألا نستبعد أي خيارات لأنفسنا... أكرر مرة أخرى هذا أمر يتعلق بقاعدة الإيرادات لبلدنا وتنميته الاقتصادية ومصالحنا القومية... سنتصرف بالطريقة التي نراها ضرورية».

من جهته قال، رئيس اوبك شكيب خليلفي تعليقات نشرت أمس: «إن المنظمة ستتفق على خفض أكثر حدة لإنتاجها النفطي في اجتماعها الأسبوع المقبل في الجزائر لدعم الأسعار. وسترسل روسيا -أكبر منتج نفطي خارج اوبك- وفدا على مستوى عال إلى الجزائر سيضم نائب رئيس الوزراء ييجور سيتشين ووزير الطاقة سيرجي شماتكو. وجددت لوك اويك أكبر شركة نفطية خاصة في روسيا مساندتها لمشاركة محتملة لروسيا في تخفيضات إنتاجية دعما لاوبك. وقال نائب رئيس الشركة ليونيد فيدان: «إن هذا الإجراء من المرجح أن يتخذ في اجتماع أوبك في السابع عشر من الشهر الحالي».

وأضاف إذا أزيلت حوالي 2.5 مليون برميل يوميا من السوق فإن أسعار النفط ستبقى بين 60 دولارا و80 دولارا للبرميل العام القادم.

نقلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس (الجمعة) عن مسؤول كويتي رفيع قوله إن على منظمة أوبك أن تخفض الإنتاج بما بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا في اجتماعها في الجزائر الأسبوع المقبل إذا كانت تريد رفع سعر النفط إلى 50 دولارا للبرميل. وقال عضو المجلس الأعلى للبترول موسى معرفي لكونا إن الخفض السابق الذي قررته أوبك في اجتماعها خلال أكتوبر تشرين الأول الماضي ليس كافيا.

وقالت منظمة أوبك أمس (الجمعة) إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية بلغت يوم الخميس إلى 40.12 دولارا للبرميل مقارنة بنحو 37.94 دولارا يوم الأربعاء الماضي. وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الإكوادور

العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً