العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ

«توتر» في دوار 19... دفان بساحل السنابس... و«حوار المنامة» يبدأ أعماله

سمو رئيس الوزراء يزور موقع المدينة الشمالية //البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

12 ديسمبر 2008

لاشك في أن أكثر ما ميز الأسبوع الماضي، هو احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك حيث عاشت البحرين فرحة هذه المناسبة الدينية العظيمة على رغم أن العيد حل ضيفا عزيزا في يومي الإثنين والثلثاء! لكن ذلك لم يمنع من تبادل التهاني والتبريكات مع تكرار الأماني في أن يحتفل المواطنون بالعيد في يوم واحد.

وعلى أية حال، سجل الأسبوع الماضي العديد من الأحداث المهمة، ففي يوم السبت الماضي، أمر رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، ببناء 1500 وحدة سكنية في المدينة الشمالية خلال الأشهر الأولى من العام المقبل بعد أن يتم إقرار الموازنة العامة للدولة، على أن تكون تلك المرحلة الأولى من مراحل إنشاء مشروع المدينة.

جاء ذلك خلال الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس الوزراء لمنطقة المدينة الشمالية بهدف الاطلاع على آخر الخطوات التي وصل إليها إنشاء المشروع.

«هيئة الاتصالات» تفرض رسوما جديدة

وأصدرت هيئة تنظيم الاتصالات المسئولة عن قطاع الاتصالات في المملكة جدولا بالرسوم الجديدة التي يجب على المشغلين دفعها مقابل الخدمات التي تقدمها «الهيئة» لهذه لشركات، من ضمنها رسوم على موجات الترددات الصوتية بحيث لا تقل رسوم هذه الخدمة عن 40 دينارا سنويا.

وتأتي الرسوم الجديدة بعد أن وافق مجلس إدارة الهيئة على تخفيض الرسوم السنوية التي يدفعها المشغلون المرخص لهم بنسبة تصل إلى20 في المئة إذ إنها، ومنذ تأسيسها في العام 2002، تحتسب على المرخص لهم رسوما سنوية بنسبة 1 في المئة من إجمالي الإيرادات السنوية لأنشطتهم المرخصة داخل مملكة البحرين، وتم الآن تخفيض هذه النسبة إلى 0,8 في المئة.

توتر في دوار 19 بمدينة حمد

وشهد الدوار رقم 19 بمدينة حمد توترا بعد أن تعرض شاب بحريني يبلغ من العمر 19 عاما للضرب من قبل مجموعة من نحو 15 شابا من جنسية عربية.

وكان الشاب تعرض للضرب بالألواح الخشبية من قبل المجموعة بعد أن رد شفهيا على استفزازاتهم الكلامية أثناء زيارته لمنزل زميله، وبعد ضربه بادر أفراد المجموعة بالاتصال بالشرطة لتقديم بلاغ ضده.

وفي يوم الأربعاء، صرح رئيس النيابة الكلية نواف عبدالله حمزة بأن النيابة العامة الشمالية أمرت بحبس 5 متهمين 7 أيام احتياطيّا على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليهم تهمة الاعتداء على سلامة جسم آخرين.

عودة عاهل البلاد

وفي مساء يوم الأحد الماضي، عاد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى أرض الوطن بعد أن قام بزيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وكبار المسئولين في الحكومة الروسية، وأعقبتها زيارة إلى الجمهورية الفرنسية التقى جلالته خلالها برئيس الجمهورية الفرنسية نيكولا ساركوزي، حيث أجرى جلالته خلال الزيارتين مباحثات تناولت العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين مملكة البحرين وكل من روسيا الاتحادية والجمهورية الفرنسية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية.

أفواج بحرينية وصلت كربلاء

ووصلت آخر الأفواج البحرينية إلى كربلاء يوم الأحد الماضي، حيث قال أصحاب مكاتب سفرياتٍ أن آخر دفعات البحرينيين وصلت إلى العراق يوم الأحد عن طريق دبي والكويت، مشيرين إلى أن هناك 10 طائرات أقلت مواطنين بحرينيين 5 منها انطلقت من الكويت ومثلها من دبي، نقلت ما مجموعه 1060 زائرا.

وأكد مواطنون في الحملات البحرينية التي انتظرت في دبي 4 أيام أنهم وصلوا بالفعل صباح الأحد إلى بغداد، بعد أن تمكنوا أخيرا من الحصول على حجوزات على متن طائرتين اتجهتا بهم إلى العاصمة العراقية ومن ثم انتقلوا برّا إلى كربلاء.

واقعة تحرش معلم بطالب

وتعقيبا على الخبر المنشور بصحيفة «الوسط» في عدد يوم الأحد 7 ديسمبر/ كانون الأول 2008 بشأن شكوى طالب من تحرّش معلم به بمدرسة في المنطقة الوسطى، قال القائم بأعمال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم نبيل عبدالرحمن العسومي إنّ الوزارة وصلتها هذه الشكوى، وقامت بتحويل الموضوع إلى التحقيق وفقا لما تقتضيه إجراءات ديوان الخدمة المدنية، وإنها في ضوء نتائج هذا التحقيق ستتخذ الإجراءات المناسبة التي ينص عليها القانون.

وذكر أنّ الوزارة تتخذ أشد العقوبات التي ينص عليها القانون في مثل هذه الحالات في حال ثبوتها.

صلاة عيد الأضحى المبارك

شارك عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة جموع المصلين في أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في مصلى العيد بقصر الصخير صباح الإثنين. كما شارك في أداء الصلاة كبار أفراد العائلة المالكة ورئيس مجلس الشورى والوزراء وكبار ضباط قوة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني.

اعتداء على دورية مرور

أصيب شرطيا مرور مساء الإثنين بإصابات متفاوتة بعد أن اعتدت عليهما مجموعة ملثمة بالحجارة بالقرب من أسواق المحمدية بجدعلي أثناء توقفهما بالقرب من الدوار على شارع 77، وأصيب أحد رجلي المرور في الظهر فيما أصيب الآخر في الرجل، ونقل الاثنان إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وبحسب التفاصيل فإن الدورية كانت متوقفة مع سائق مخالف لتمرير مخالفة ضده عندما هجمت عليها مجموعة ملثمة بالأخشاب وحطمت الزجاج الأمامي والخلفي بالإضافة إلى إضاءة سيارات الشرطة العلوية قبل أن تقوم المجموعة برشق رجال المرور بالحجارة.

20 حالة تسمم بين الحجاج

أفاد رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة بأن عيادتي اللجنة في مكة المكرمة ومنى استقبلت يوم الثلثاء 20 حالة تسمم بين حجاج بحرينيين تابعين لإحدى حملات الحج.

وذكر البقارة أن حالات التسمم ظهرت في حملة بحرينية واحدة فقط، ورجح أن يكون السبب في ذلك عائدا إلى طول المدة بين تصنيع الأطعمة وتقديمها للحجاج. من جانب آخر، ذكر البقارة أن 4009 مرضى هو إجمالي عدد البحرينيين الذين عاينتهم عيادات اللجنة الطبية بمكة المكرمة ومنى وعرفات منذ افتتاحها. إلى ذلك، نشب مساء يوم الإثنين شجارٌ عنيفٌ بين صاحب حملة حج بحرينية مرخصة ومجموعة من الحجاج البحرينيين البالغ عددهم 70 كان قد استضافهم مقابل 150 دينارا لكل واحد منهم.

69 حادثا مروريا في العيد

وصرح مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور، بأن حركة المرور اتسمت بالهدوء في اليوم الثاني من أيام عيد الأضحى المبارك، ولم تسجل سوى 69 حادث مرور أغلبها تلفيات باستثناء 3 حوادث لإصابات بشرية بسيطة، وهو نفس المعدل اليومي للحوادث في الأيام العادية.

وأوضح أن الإدارة العامة للمرور خصصت 54 سيارة و9 دراجات نارية و9 دوريات راجلة لتنظيم ومراقبة حركة المرور في جميع شوارع المملكة يوم الثلثاء ثاني أيام العيد، وتركزت الدوريات الراجلة في عين عذاري وكورنيش الملك فيصل والقرية التراثية وسوق المحرق والممشى وشارع الغوص وكورنيش الفاتح.

رسالة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

قال رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة: إن البحرين ستظل وفية لكل الالتزامات التي صدّقت عليها أو انضمت إليها التزاما منها باحترام وحماية وضمان جميع حقوق الإنسان على أراضيها وتشجيع احترام حقوق الإنسان على المستوى الدولي.

ودعا رئيس الوزراء، في رسالة وجهها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي صادف يوم الأربعاء ومرور 60 عاما على تدشين الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، إلى تبني عقد استراتيجي جديد لحقوق الإنسان يراعي في محاوره الرئيسية تحقيق الأهداف والغايات الإنمائية والتركيز على الحق الإنساني في مستوى معيشي كاف من المأوى والغذاء يحفظ للإنسان كرامته.

دفان بساحل السنابس

حوصر نحو 50 طرادا في ساحل السنابس بعد أن دفنت إحدى الشركات المتخصصة آخر منفذ للطرادات بالساحل في ساعات متأخرة من مساء الثلثاء الماضي.

وأكد البحارة الذين فوجئوا بإغلاق المنفذ الوحيد لهم أنه حتى مساء الثلثاء كان المنفذ مفتوحا، لكن عند مجيئهم صباح الأربعاء إلى الساحل شاهدوه مغلقا بالرمال، ما يعني أن عملية الدفن أنجزت في ساعات متأخرة من الليل.

وعلى إثر احتجاج الصيادين عرضت الشركة نقل الطراريد إلى الجهة المحاذية للمنطقة المغلقة بواسطة آلة حفر، مقابل إلزام أصحاب الطراريد بتوقيع ورقة تخلي مسئولية الشركة من أي ضرر قد يلحق بالطراد أثناء نقله، الأمر الذي رفضه الصيادون عدا نحو خمسة منهم غامروا بمصدر رزقهم للخروج من الساحل المحاصر.

التوجهات الدولية في «الرياضيات»

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن مملكة البحرين شهدت تحسنا ملحوظا في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم عما كانت عليه نتائج مشاركتها الأولى في في برنامج «تيمس 2003»، مؤكدا أنها حققت المركز الأول خليجيا في التحصيل العلمي لكلتا المادتين.

جاء ذلك بمناسبة الإعلان الرسمي عن نتائج دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم في كلية بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، من قبل الرابطة العالمية لتقييم الإنجاز التربوي، وذلك مساء الأربعاء متضمنة تفاصيل أداء الدول في المادتين بحسب المعايير المعتمدة دوليا.

مؤتمر صحافي لوزير العدل

أكد وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن قرار تنظيم دور العبادة تنظيمي بحت ولا يهدف لأي أغراض أخرى، ولا صحة لما يروج من أن الوزارة تسعى لإقصاء طائفة معينة وتحجيمها من خلال قراراتها الرسمية، نافيا انحيازه لأية طائفة في القرارات التي يتخذها.

وقال في مؤتمر صحافي جمعه برؤساء تحرير ومندوبي الصحف المحلية يوم الخميس الماضي إن القرار يحقّق مصلحة عامة، وإنه تمت قراءة خاطئة للقرار، وتم نقل هذه الصورة الخاطئة إلى رجال الدين. وقال: «استقبلنا مَن قاموا بالاعتصام وتمت مناقشة الموضوع معهم بكل شفافية، ومكاتبنا مفتوحة للجميع، وما حدث كله سوء قراءة للقرار».

وبشأن ما يُطرح من انتقادات عن وجود قرار غير معلن بمنع بناء مساجد في مدينة حمد ومنطقة البحير المختلطة، قال: إن هناك 7 أراضٍ مخصصة للأوقاف الجعفرية بمدينة حمد، وهناك اقتراح برغبة سيطرح قريبا بشأن البحير، وسيعلن موقفٌ للحكومة قريبا.

أكبر حركة مرور بجسر الملك فهد

شهد جسر الملك فهد يوم الخميس حركة هي الأكبر من نوعها منذ بداية إجازات عيد الأضحى، وقال مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور: إن 6280 سيارة دخلت منذ الصباح حتى 6:00 مساء إلى البحرين عن طريق الجسر، وبالمقابل خرجت من البحرين 5260 سيارة.

وأضاف أن هذه الزيادة كانت متوقعة نظرا إلى إجازات نهاية الأسبوع والعيد الوطني حيث من المتوقع أن تزيد حركة السيارات للراغبين في قضاء إجازة بالبحرين.

بدء أعمال منتدى حوار المنامة

أكد السفير السوري لدى المنامة سليمان سرة لـ»الوسط» يوم الخميس الماضي مشاركة بلاده في منتدى حوار المنامة الذي بدأت أعماله يوم الجمعة بحضور 25 دولة فيما تكتمت السفارة الإيرانية على الأمر.

وأوضح السفير السوري أن بلاده ستشارك للمرة الأولى في المنتدى لكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم اعتذر عن الحضور بسبب ارتباطات أخرى. وردا على سؤال عمن سيمثل دمشق في المنتدى في هذه الحالة، قال السفير: إنه ليست لديه معلومات في هذا الشأن.

من جهته، رفض المستشار في السفارة الإيرانية أبوالقاسم وفائي في اتصال أجرته «الوسط» تأكيد أو نفي مشاركة بلاده في النسخة الخامسة من حوار المنامة، ومن المتوقع أن يمثل الولايات المتحدة وزير الدفاع روبرت غيتس على رأس وفد يضم قائد القيادة المركزية ديفيد بترايوس ومساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وليام بيرنز

العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً