العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ

الأهلي المصري يبدأ مشواره العالمي ببطل الكونكاكاف

يلتقي الأهلي المصري بطل إفريقيا مع باتشوكا المكسيكي بطل الكونكاكاف اليوم (السبت) على استاد طوكيو الوطني في الدور ربع النهائي من بطولة العالم للأندية المقامة حاليا في اليابان لكن النهائي لن يكون بعيدا عن تفكيرهما لأن الفريقين يأملان أن يكونا على موعد مع التاريخ في 21 الشهر الجاري.

ووصل الأهلي إلى اليابان ممثلا لإفريقيا للمرة الثالثة في أربعة أعوام بعد أن توج باللقب السادس في مسابقة دوري أبطال القارة السمراء على حسب كوتون سبور الكاميروني (2/صفر و2/2)، وهو يأمل أن يكرر سيناريو نسخة 2006 عندما واجه الفريق المكسيكي الآخر إنتر كلوب وتغلب عليه (2/1) ليحصل على المركز الثالث.

في المقابل، يسعى باتشوكا الذي يشارك للمرة الثانية على التوالي، ألا يتكرر سيناريو 2007 عندما خرج على يد بطل إفريقيا الآخر النجم الساحلي التونسي (صفر/1)، وقال مدرب باتشوكا إنريكه ميزا: «بصراحة، أعتقد أن خسارتنا العام الماضي لم تكن مبررة»، وأضاف: «نحن نهدف إلى الفوز بمباراتنا الأولى ثم نواصل زحفنا حتى القمة».

ويبحث قائد الفريق حارس المرمى الكولومبي ميغيل كاليرو (37 عاما) وزملاؤه عن الثأر لأنفسهم من المرور العابر في النسخة الماضية: «بعد هزيمتنا، أقسمنا أننا سنعود لنأخذ بالثار، لم نتوقع تلك العودة السريعة إلى بيوتنا، أتمنى أن نثبت قدراتنا في اليابان».

وتمكن باتشوكا العام 2005 من اختراق الحاجز المعنوي الذي تفرضه أندية أميركا الجنوبية في القارة، عندما أصبح أول ناد من الكونكاكاف يحرز لقب كأس «سود أميريكانا» أمام كولوكولو التشيلي، وهي البطولة الثانية من حيث الأهمية بعد كأس ليبرتادوريس، والتي تجمع منذ العام 2005 بين أندية الـ «كونميبول» (أميركا الجنوبية) والـ»كونكاكاف» (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وسيلتقي الفائز من مواجهة الأهلي وباتشوكا مع ليغا دي كيتو الإكوادوري في الدور نصف النهائي، ما يعني أن حلم النهائي يعتبر مشروعا للطرفين.

ورأى مدرب الأهلي البرتغالي مانويل جوزيه أن فريقه الذي يعتبر أنجح الأندية الإفريقية على الإطلاق وأكثرها شعبية، يسعى لتحقيق نتيجة أفضل من تلك التي سجلها في 2006 عندما حل ثالثا، أي الوصول إلى النهائي، مضيفا: «سنقدم كل ما عندنا لنفوز في مباراتنا الأولى قبل كل شيء ضمن مسعانا لتحقيق إنجاز تاريخي».

وبدوره قال المدافع وائل جمعة الذي يشارك مع الفريق للمرة الثالثة في هذه البطولة: «من المؤكد أننا سنقاتل مجددا واللعب بأعلى مستوى، نريد أن نسجل نتيجة أفضل من تلك التي حققناها في مشاركتنا الأخيرة».

وسافر الأهلي إلى اليابان وهو يدرك تماما أن الكرة المصرية أصبحت محط أنظار العالم بعد الإنجازات التي حققها المنتخب وفوزه بآخر نسختين من أمم إفريقيا (2006 في القاهرة و2008 في غانا) والوصول إلى كأس العالم للقارات في جنوب إفريقيا 2009. وحرص جوزيه على عدم المبالغة في الثقة لأن الامتحان الذي ينتظر الفريق القاهري يختلف عن الاختبارات القارية التي يخوضها في القارة السمراء، وطلب من لاعبيه التماسك ومعايشة الواقع

العدد 2290 - الجمعة 12 ديسمبر 2008م الموافق 13 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً