العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ

حجمها 300 مليون دينار... طرح الأوراق النقدية الجديدة غدا

تطرح مملكة البحرين ابتداء من يوم غد (الإثنين) الأوراق النقدية الجديدة للتداول التي تحمل اسم مصرف البحرين المركزي بدلا من مؤسسة نقد البحرين. وسيتم تغيير جميع الأوراق النقدية ولكنها ستحتفظ بالفئات نفسها من دون تغيير، أما القطع المعدنية فلن يتم تغييرها.

وذكر المدير التنفيذي للمراقبة على المصارف في مصرف البحرين المركزي عبدالرحمن سيف أن المصرف أدخل تصاميم جديدة وحديثة على الأوراق النقدية وتم تغيير بعض الألوا، كما أن هذه الأوراق تحمل صورا ورموزا تمثل تاريخ البحرين بالإضافة إلى مزايا أمنية متقدمة تحد من تزييفها.

وأضاف أن المصرف سيطرح دفعة أولى من هذه الأوراق بحجم 300 مليون دينار ابتداء من يوم غد، ولكن الأوراق النقدية الحالية ستكون مقبولة وسيتم سحبها من السوق خلال سنة واحدة، وأن الفئات تمتاز «بسهولة التعرف عليها وصعوبة تزييفها».

وأوضح سيف أن الأوراق النقدية الحالية «ستحتفظ بقيمة الإبراء القانونية لفترة طويلة، وأن هذه الأوراق معترف بها لمدة لا تقل عن سنة وأن المركزي سيواصل بالتعاون مع المصارف والمؤسسات المالية سحب هذه الأوراق».

وقال المصرف المركزي إن السبب الرئيسي وراء تغيير الأوراق النقدية هو قيام البحرين بتغيير مسمى مؤسسة النقد إلى المصرف المركزي، بالإضافة إلى الرغبة في إبراز تصاميم تمثل تاريخ البحرين من ضمنها مدرسة الهداية الخليفية، وهي أول مدرسة تقام في البحرين العام 1919، وكذلك شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وهي واحدة من أكبر مصاهر الألمنيوم في العالم.

وكان ناطق باسم المصرف قد بين أن الإصدار الجديد للأوراق النقدية يهدف بشكل رئيسي إلى حمايتها من الناحية الأمنية، بعد تعرض العملة إلى مشكلات من ضمنها التزييف، بالإضافة إلى أن الإصدار الجديد يحمل اسم مصرف البحرين المركزي.

وقال سيف: «إن معظم أجهزة الصرافة الآلية ستكون ابتداء من اليوم الأحد «مبرمجة لقبول العملة الجديدة. ندرك أن الناس تحتاج إلى سحب أموال، ولذلك ستتم برمجة جميع هذه الأجهزة على فترات معينة للإبقاء على بعض أجهزة الصرافة عاملة في جميع مناطق البحرين. ابتداء من منتصف الليل ستبدأ الأجهزة بتوفير الأوراق النقدية الجديدة».

وذكر المصرف «ينبغي التعرف على الأوراق النقدية الجديدة بعناية عن طريق النظر واللمس. كما ينبغي التحقق من الخصائص والمواصفات الأمنية». وأضاف «الأوراق النقدية المتداولة حاليا ستبقى في التداول جنبا إلى جنب مع الأوراق النقدية الجديدة حتى إشعار لاحق من المصرف».

كما أفاد أن الأوراق النقدية الجديدة تتميز بخصائص أمنية وبمقاس موحد يبلغ 154x74 مليمتر. أما «الهولوغرام» فهي طبقة فضية لامعة ثلاثية الأبعاد تظهر في الناحية اليسرى من وجه الورقة النقدية، وعند تحريك الورقة تظهر قيمة الفئة.

كما يوجد خيط أمان معدني على ظهر الورقة النقدية بشكل متقطع ويتغير لونه من الأخضر إلى الأحمر، وعند تعرض وجه الورقة النقدية لمصدر الضوء يظهر الخيط بشكل متصل والذي يتضمن الاسم المختصر للمصرف المركزي.

ويحمل وجه فئة 20 دينار صورة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بينما يحمل ظهر الورقة صورة لمركز أحمد الفاتح الإسلامي. وتحمل الورقة اللونين البني والأزرق. كما يحمل وجه فئة 10 دنانير، ولونها أخضر، صورة الملك حمد في حين يحمل ظهرها صورة لجسر الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

أما فئة 5 دنانير فتحمل في وجهها بيت الشيخ عيسى بن علي وقلعة الرفاع بينما يحمل ظهر الورقة صورة لأول بئر نفطية وصورة لمصنع ألبا، ولون الورقة أزرق. كما تحمل ورقة الدينار صورة لمدرسة الهداية الخليفية وصورة لمجسم الشراعين واللؤلؤة، ولونها أحمر، في حين تحمل فئة نصف دينار صورة لمبنى محاكم البحرين السابق في وجه الورقة، في حين يحمل ظهرها صورة لبرج الحلبة، والورقة باللونين الخوخي والبني الفاتح.

العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً