العدد 2031 - الجمعة 28 مارس 2008م الموافق 20 ربيع الاول 1429هـ

انخفضت سرعة عاصفة «الاستجواب» فهبت عاصفة «الغلاء»!... اتفاق للتعاون النووي مع أميركا وإعادة فتح سفار

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 مارس 2008

اختتم الأسبوع الماضي أيامه بحادثة مؤسفة، فقد تلقى المواطنون بحزن وأسى خبر مصرع ثمانية معتمرين بينهم شاب بحريني لم يتجاوز السابعة والعشرين من العمر في حادث مروع وقع يوم أمس الأول الخميس على الشارع المؤدي إلى حوطة بني سدير في القصيم.

و كانت الحافلة التي يقودها الشاب محمد نصر متوجهة برفقة تسع حافلات أخرى إلى المدينة المنورة بعد أن غادروا البحرين مساء الأربعاء الماضي عند نحو الساعة العاشرة والنصف، وخرجوا من جسر الملك فهد عند الساعة الخامسة والنصف صباحا، وعند وصولهما منطقة القصيم في حوطة سدير تصادمت الحافلة التي يقودها محمد بصهريج نفط كان منفصلا عن الشاحنة وانزلق باتجاه الحافلة البحرينية.

وقد أمر رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة بتشكيل فريق حكومي سريع للتوجه فورا إلى المملكة العربية السعودية لمتابعة الحادث الأليم بناء على توجيهات نائب جلالة الملك ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

كما أمر رئيس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة آخر المستجدات بشأن الحادث وأسبابه.

ومع حلول الأسبوع الماضي، اكتملت مدة شهر على احتجاز ثمانية بحرينيين هم: مجيد عبدالرسول سلمان الغسرة، عباس أحمد إبراهيم، سيدأحمد علوي عبدالله، عيسى عبدالحسن أحمد، محمد حسن علي مرهون، محمد عبدالله المؤمن، إبراهيم مرزم، محمد مهدي، بسبب دخولهم منطقة محظورة في المملكة العربية السعودية، مع استمرار قلق الأهالي وضعف التحرك الحكومي!

وعلى أكثر التقديرات فإن الثمانية تم تحويلهم من وزارة الداخلية السعودية إلى جهاز المخابرات. وليست هناك معلومات بشأن المحتجزين الثمانية غير أنهم في المملكة العربية السعودية وأن أحد هؤلاء كان يحمل معه في حاسوبه المحمول جهاز الملاحة «GPS».

علاوة الغلاء تثير عاصفة

مع إعلان قوائم المستفيدين من علاوة الغلاء البالغة 50 دينارا، ثارت عاصفة من الاحتجاجات من قبل آلاف المواطنين الذين لم يجدوا أسماءهم ضمن القوائم، فقد أعلنت هيئة الحكومة الإلكترونية قائمة بأسماء أرباب الأسر البحرينيين الذين تأكد استحقاقهم لعلاوة الغلاء وفق شروط الاستحقاق التي اتفق أعضاء اللجنتين الوزارية والنيابية على تحديدها، إذ بلغ عددهم 33718، وقد تم جمع كل البيانات بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية، وبلغ عدد من تمكنت اللجنة الفنية من الحصول على بيانات حساباتهم البنكية 18756، بينما بلغ عدد من لم تتمكن اللجنة من الحصول على بياناتهم البنكية 14962.

وطبقا لتصريح مستشار التسويق والتوعية بهيئة الحكومة الإلكترونية عيسى عبدالرحمن، فإن القائمة تشمل أسماء أرباب الأسر البحرينية الذين تأكد استحقاقهم للشروط التي وضعتها اللجنة الوزارية والنيابية لاستحقاق علاوة الغلاء وهم الذين استطاعت اللجنة الفنية معرفة إجمالي دخلهم، وهم موظفو الحكومة والقطاع الخاص والمتقاعدون والمسجلون على قوائم وزارة التنمية الاجتماعية من المستحقين للمساعدات والمسجلون على قوائم وزارة العمل من العاطلين الذين يقل دخلهم عن 1500 دينار بحريني شهريا، ولا يملكون سجلات تجارية أو يمتهنون مهنا حرة لا يمكن من خلالها حساب إجمالي دخلهم، أما من لم تتمكن اللجنة من حساب رواتبهم فسيتم التعامل معهم من خلال اللجان التي ستفتتحها وزارة التنمية الاجتماعية.

وفي يوم الأحد تم إعلان أسماء المراكز المخصصة لتسجيل أسماء المستحقين لعلاوة الغلاء الذين لم ترد أسماؤهم ضمن القوائم في مراكز الخدمة الاجتماعية بالمحافظات، وقد طبعت وزارة التنمية الاجتماعية استمارة يملأها طالب الإعانة بحيث ستعلن المراكز أسماء المستحقين أولا بأول.

مباحثات بحرينية أميركية

في زيارة مهمة بدأت يوم السبت الماضي، أجرى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة و رئيس الولايات المتحدة الأميركية جورج دبليو بوش مباحثات مهمة في البيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن تناولت العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، إضافة إلى تطورات الوضع في الشرق الأوسط وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، نتج عنها اتفاق للتعاون في مجال الطاقة النووية. وركزت الزيارة أيضا على تعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وما يشهده التعاون الثنائي بينهما من تقدم ونمو في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية ومجالات التدريب وتبادل الخبرات إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك وخصوصا أمن واستقرار الخليج ومسيرة السلام في منطقة الشرق الأوسط.

البحرين و مجلس حقوق الإنسان

على صعيد الاستعداد لانتخابات مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة المقرر في أبريل/ نيسان المقبل، حشدت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان لقاء للجمعيات السياسية والحقوقية والنسائية وذلك بهدف حشد أكبر عدد من مؤسسات المجتمع المدني لتشكيل تحالف وطني لدعم مملكة البحرين في انتخابها بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أبريل المقبل.

وقال الأمين العام لجمعية البحرين لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي إن البحرين رشحت نفسها لعضوية هذا المجلس عن منطقة آسيا من ضمن 8 دول أخرى كالهند وباكستان وبنغلاديش وسيريلانكا، إذ ستنتخب أربع دول تمثل القارة الآسيوية.

وقال إن الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان والجمعيات الحقوقية والمدنية وغيرها يهمها أن تنتخب مملكة البحرين على هذا المستوى الدولي ما سيعكس أولا: حقيقة ما وصلت إليه البحرين من مستوى في هذا الشأن... وثانيا: ما يلزمها أن تطبق المبادئ العامة الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وباقي الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الإنسان إذ لا مناص من ذلك في هذه الحالة كونها أصبحت في واجهة المنظمة الدولية وعضوة بمجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية... ثالثا: يترتب على هذا الاختيار أيضا متابعة وتقديم تقارير دورية بشأن حقيقة وضع هذا الملف في المملكة وبما يعزز موقعها على الصعيدين العربي والدولي.

رئيس جديد لجهاز الأمن الوطني

أصدر عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم الأحد الماضي مرسوما ملكيا رقم (21) لسنة 2008 بتعيين رئيس لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير. وجاء في المرسوم أنه يعين الشيخ خليفة بن عبدالله بن محمد آل خليفة رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير.

وتولى الشيخ خليفة بن عبدالله عدة مناصب ومهام، إذ عين وكيلا مساعدا للإعلام الخارجي بوزارة الإعلام، ورئيسا تنفيذيا بالإنابة لهيئة الإذاعة والتلفزيون، كما عُين رئيسا للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى المملكة المتحدة بلقب سفير فوق العادة مفوض.

مجلس رئيس الوزراء

في لقائه بالمواطنين بمجلسه يوم الإثنين الماضي، قال سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إن الاهتمام ببناء الإنسان البحريني وتهيئة مختلف الظروف أمامه للعمل والمشاركة في العملية التنموية في البلاد تحتل أولوية المشروعات الحكومية في الحاضر وفي المستقبل من منطلق أن الإنسان هو الركيزة الأساسية للتنمية والتطور في جميع المجالات والميادين. وقال سموه خلال استقباله عددا من كبار المسئولين بالمملكة ورجال الدين والأعمال والصحافة والفكر وجموعا من المواطنين أن أي نجاح تحققه المملكة هو نجاح لأبناء البحرين كلهم مشددا سموه عزم الحكومة العمل بكل طاقتها من أجل تحقيق الأهداف المنشودة التي تحقق الحياة الكريمة والآمنة لجميع أبناء الوطن. وأوضح سموه أن أفضل استثمار تقوم به الحكومة هو بناء العنصر البشري وانطلاقا من ذلك كان أهم استثمارنا دائما وأنجحه هو الاستثمار في الإنسان البحريني الذي يعتد به ويعتمد عليه في نمو الوطن وازدهاره وبدا نجاح ذلك التوجه جليا في المستويات المتقدمة التي حققتها مملكة البحرين عربيا وعالميا في مجال التنمية البشرية.

عاصفة «الاستجواب» تهدأ قليلا

في الوقت الذي تخطط فيه كتلة الوفاق لتقديم استجواب آخر لوزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، هدأت رياح العاصفة التي استمرت شهرا كاملا في جلسة مجلس النواب يوم الثلثاء الماضي، وقدم المجلس الشكر إلى سمو رئيس الوزراء على موقفه الوطني والإنساني الكبير من علاوة الغلاء للمواطنين، وإبداء استعداد سموه لزيادة مبلغ الأربعين مليونا حتى لو احتاج الأمر إلى أن تكون هذه الزيادة 20 أو 25 مليون دينار.

ووافق المجلس بالإجماع على مشروع القانون الخاص باعتماد علاوة الغلاء ومنح اعتماد إضافي (40 مليون دينار) بالموازنة.

اتفاق أمني بحريني كويتي

ويوم الثلثاء الماضي، عقد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة جلسة مباحثات مع وزير الداخلية بدولة الكويت الشقيقة الشيخ جابر الخالد الصباح تم خلالها بحث عدد من الموضوعات التي تسهم في دعم مسيرة التعاون والتنسيق في المجالات الأمنية، وجرى بعد ذلك التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة دولة الكويت الشقيقة وقعها نيابة عن الجانب البحريني وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وعن الجانب الكويتي وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر الخالد الصباح. تضمنت المذكرة التعاون الأمني وتبادل المعلومات التي تسهم في مكافحة الجريمة بجميع أشكالها وتنسيق الجهود لمنعها والتقليل من آثارها، كما شملت المذكرة آفاق التعاون الأخرى في مجال تبادل الخبرات في التشريعات والنظم والبرامج التدريبية، إضافة إلى موضوع إصدار التأشيرة السياحية المشتركة ووضع الآليات التي تضمن تحقيق الفائدة وانعكاسها على تنشيط السياحة وتسهيل حركة المسافرين بين البلدين.

فتح سفارة البحرين في بغداد

وبتوجيهات من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، صرح وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بأن مملكة البحرين قررت إعادة فتح سفارتها وتعيين سفير لمملكة البحرين في بغداد. وأوضح الوزير أن ذلك يأتي حرصا من مملكة البحرين على دعم ومساندة جمهورية العراق في إطار علاقات الأخوة التي تربط البلدين الشقيقين وتحقيقا للجهود العربية المبذولة لتعزيز الأمن والاستقرار فيه وتأكيد الوقوف بجانب الشعب العراقي الشقيق.

وزارة العدل الأميركية تحقق في اتهامات «ألبا»

مع إطلالة أسبوع جديد، وردت معلومات تفيد بأن وزارة العدل الأميركية بدأت تحقيقا جنائيا في الاتهامات التي وجهتها شركة ألمونيوم البحرين (ألبا) إلى عملاق الألمنيوم شركة الكوا الأميركية بشأن تقديم الكوا رشاوى إلى مسئولين بحرينيين.

ونقلت أنباء صحافية أن مكتب الادعاء الأميركي أكد أنه طلب من المحكمة في بتسبرغ إيقاف القضية المدنية الموجهة ضد الكوا مؤقتا حتى تقوم بالتحقيقات الجنائية في القضية. وكانت ألبا قد رفعت الشهر الماضي دعوى في المحاكم الفيدرالية في مدينة بتسبرغ بولاية بنسلفينيا ضد شركة الكوا متهمة إياها بزيادة سعر مادة الألومينا الأساسية لصناعة الألمونيوم على مدى 15 عاما وتحويل هذه المبالغ من هذه الصفقات إلى شركات أجنبية في مقابل تقديم رشاوى إلى مسئولين بحرينيين.

وقالت وزارة العدل الأميركية في الطلب المكتوب المقدم للمحكمة إن الولايات المتحدة لديها اهتمام كبير بهذه القضية لأن الموضوع الذي تطرحه هو موضوع تحقيق جار.

وأضافت أن التحقيقات الجنائية تظهر من الوقائع والظروف نفسها التي تستند إليها القضية المدنية وخصوصا إذا تم توجيه التهم الرسمية إليهم من خلال التحقيق. ولم تعترض ألبا أو الكوا على طلب الحكومة الأميركية لوقف القضية المدنية مؤقتا بحسب مستندات المحكمة. وتطالب ألبا بأكثر من مليار دولار تعويضا عن أضرار من «الكوا» وجهات أخرى، ولكن القضية المدنية تم تأجيلها مؤقتا بطلب من السلطات الأميركية حتى الانتهاء من التحقيقات الجنائية.

منتخب البحرين يشيع الفرح بفوزه على اليابان

كانت لحظات مميزة من الفرح والحماسة شهدتها البلاد يوم الأربعاء الماضي، فقد حقق منتخبنا الوطني لكرة القدم فوزا مستحقا على اليابان بهدف دون مقابل سجله اللاعب علاء حبيل في المباراة التي أقيمت على استاد البحرين الوطني ضمن تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم وسط حضور جماهيري كبير زاد على الخمسة والعشرين ألف متفرج شجع الأحمر بحماسة وخرج بعد المباراة في مسيرات فرح جابت شوارع البحرين رافعا أعلام المملكة عاليا. وبهذا الفوز تصدر منتخبنا قائمة الترتيب للمجموعة الثانية بست نقاط من فوزين متتاليين وكان الأول على حساب عمان التي خسرت أمس أمام تايلند واحد صفر.

وقدم منتخبنا عرضا جيدا ومتباينا على مدار الشوطين ونجح في قراءة الفريق الياباني وبدأ يدخل أجواء المباراة شيئا فشيئا بعد أن كان الفريق الياباني هو الأفضل على الأقل خلال الــ (15) دقيقة الأولى مستفيدا من تراجع لاعبينا. ثم أخذ ينقل الكرة نحو النصف الياباني من خلال الاعتماد على الأطراف في تسريع اللعب (عبدالله عمر - سلمان عيسى) وحاول لاعبونا التسديد من مسافات بعيدة وكانت البداية من محمد حسين الذي علت كرته العارضة في الدقيقة (23)، وخرجت رأسية علاء حبيل جنب القائم في الدقيقة الثلاثين، وبعدها بدقيقتين تمكن الحارس الياباني من صد كرة إسماعيل عبداللطيف.

وبدأ المدرب ماتشالا المباراة بتشكيلة (3/5/2) ضمت سيد محمد جعفر للحراسة - محمد حسين - سيد محمد عدنان - عبدالله المرزوقي - سلمان عيسى - محمد سالمين - سيد محمود جلال - عبدالله فتاي وعبدالله عمر - اسماعيل عبداللطيف وعلاء حبيل. اعتمد الفريق في البداية على الدفاع الضاغط بهدف منع الفريق الياباني من الاستفادة من التحضير من وسط الملعب ولكن تراجع كثيرا تاركا المجال امام اليابانيين للوصول لمنطقة جزاء سيد محمد جعفر من غير تشكيل أية خطورة على المرمى. وبدأ الفريق بعد ذلك الضغط على اليابانيين من الاطراف ومبادلتهم الاستحواذ على الكرة وهذا جعل الفريق الياباني يتراجع كثيرا إلى نصف ملعبه ما خفف كثيرا من الضغوطات على المدافعين الذين كانوا في البداية مرتبكين، ولكن عاب فريقنا خلال هذا الشوط وجود المساحات الكبيرة التي سمحت لليابانيين التحرك فيها. في الشوط الثاني كانت التعليمات واضحة من ماتشالا للاعبين بزيادة الضغط ومن البداية على اليابانيين وبالذات بعد أن لمس خطورة الضربات الركنية التي كانوا يستحوذون عليها في الشوط الأول، ولذلك بدأ فريقنا ضاغطا وكانت كرة عبدالله عمر التي اصطدمت بالعارضة جرس انذار للفريق الياباني، كما زادت من حماسة لاعبي منتخبنا بصورة أكبر واعطتهم استشعارا بأن بإمكانهم أن يحرجوا اليابانيين.

العدد 2031 - الجمعة 28 مارس 2008م الموافق 20 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً