العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

شقيق الصديق يطالب باريس تزويده بمعلومات عن مصيره

صحيفة «السياسة» الكويتية: يختبئ في أوروبا وهو بصحة جيدة

طلب أحد شقيقي الشاهد الرئيسي في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، أمس (الخميس) من باريس تزويده معلومات عن مصيره، وذلك في كتاب وجهه إلى السفارة الفرنسية في دمشق.

وقال عماد، شقيق محمد زهير الصديق للصحافة «نريد أن نعرف إذا كان لايزال شقيقنا على الأراضي الفرنسية. نحن وجهنا الطلب للحكومة الفرنسية فهي مسئولة عن حياته». ودعا السلطات الفرنسية إلى «تسليم زهير لسورية إذا كان لايزال حيا».

وأضاف شقيقه «زهير يمكن أن يكون أخطأ. اختفاؤه يؤكد أنه قال كل شيء تحت الضغط والتهديد، وإن أخطأ فهو مواطن سوري ويجب على سورية المطالبة به». وتابع أن «زهير في سورية سيكون وضعه القانوني سليما، وسيحكي الحقيقة والذي ورط زهير الصديق هو قاتل رفيق الحريري».

وكشف عماد أن الصديق لمح في اتصال هاتفي قبل سبعة أشهر إلى «أنه مهدد بالقتل»، مؤكدا أن «زهير كان يريد أن يتراجع (عن كلامه) ويذهب باتجاه السفارة السورية في باريس ويسلم نفسه، لكن الجهات التي وراءه هددته ومنعته من دخول السفارة».

وكرر شقيق الصديق الاتهامات التي ساقها ضد فرنسا في حديث إلى صحيفة «الوطن» السورية القريبة من الحكومة، وأضاف «إذا قتل زهير الصديق فأنا أتهم مروان حمادة (وزير الاتصالات اللبناني) بتصفيته مع السلطات الفرنسية». لكن فرنسا نفت الخميس «رسميا» هذه الاتهامات. وقالت المتحدثة باسم الخارجية باسكال اندرياني ردا على سؤال «أنفي هذه المعلومات نفيا قاطعا». وأضافت أن محمد زهير «الصديق نفى أيضا لصحيفة كويتية الشائعات التي تحدثت عن مقتله».

ومن جهتها، ذكرت صحيفة «السياسة» الكويتية أمس أنها تلقت اتصالا من الصديق أكد فيه أنه يختبئ في أوروبا قرب مقر المحكمة الدولية وهو في صحة جيدة.

من ناحية أخرى، اتهم المرجع اللبناني محمد حسين فضل الله الولايات المتحدة بتجميد التوصل إلى تسوية للأزمة السياسية في لبنان، داعيا اللبنانيين إلى الحوار.

وتطرق فضل الله في بيان إلى «سعي أميركي متواصل لجعل الأبواب موصدة أمام أي إمكان للحل أو حتى للحلحلة».

وأقامت قوة الطوارئ الدولية المعززة في لبنان (يونيفيل) حاجزا من الأسلاك الشائكة قرب قرية الغجر على الحدود بين لبنان و»إسرائيل» لمنع انتهاك الخط الأزرق وتهريب المخدرات في المنطقة، على ما أفادت مصادر متطابقة.

وفي نيويورك أعلن مصدر دبلوماسي غربي أن سفير بلجيكا في الأمم المتحدة يوهان فيربيكي سيعين منسقا خاصا للأمم المتحدة في لبنان خلفا لغير بيدرسون.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً