العدد 2053 - السبت 19 أبريل 2008م الموافق 12 ربيع الثاني 1429هـ

«الصحة»: افتتاح أوّل عيادة أسنان لذوي الاحتياجات الخاصة في2009

قال رئيس خدمات صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة عباس الفردان: إنّ العام المقبل سيشهد افتتاح أوّل عيادة أسنان متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في مركز أحمد بن علي كانو الصحي ضمن الخطط الهادفة إلى تطوير الجوانب الوقائية والعلاجية، وأشار إلى أنّ إدارته وضعت خطة شاملة لتغطية جميع المعاهد من خلال عيادات الأسنان المتنقلة ضمن مشروع طموح وضع على جدول مشروعات الوزارة للعامين المقبلين.

جاء ذلك خلال افتتاحه مهرجان «يدا بيد لصحة أسناني»الذي نظمته خدمات صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة أخيرا بالتعاون مع معهد الأمل للتربية الخاصة بمناسبة الاحتفالات بيوم الصحة العالمي والذي أقيم في مقر المعهد بالتنسيق مع المراكز الصحية في المحافظة الشمالية.

وأوضح الفردان»يسعدنا مد جسور الشراكة مع مكونات المجتمع، ونحن نولي مختلف مجاميع وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة اهتمامنا، فقد بدأت برامجنا الموجهة لهم منذ عدّة سنوات وأخذت في التطور كما وكيفا وتضمنت الجانب التوعوي من خلال البرامج الدورية لجميع الدور والمعاهد المهتمة بهذه المجاميع الحكومية والخاصة بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات والحملات التثقيفية الموسمية».

واستدرك»إلا أنّ الجانبين الوقائي والعلاجي ما زالا من دون الطموح والرؤية التي نرسمها لهذه الفئات رغم الخطوات التي حققتها الإدارة من خلال استغلال الموارد المتاحة لتحقيق هذين الهدفين لتغطية بعض معاهد ذوي الاحتياجات الخاصة في الجانبين الوقائي والعلاجي، وكذلك تشغيل عيادة الأسنان بالجمعية البحرينية لمتلازمة داون منذ العام 2005».

من جهتها أفادت منسقة برامج فنيي صحة الفم والأسنان للمحافظة الشمالية هاشمية هاشم»يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على احتياجات هذه الفئة على صعيد الصحة وصحة الفم والأسنان، وتعريف أولياء الأمور بالدور الذي يقوم به فني صحة الفم والأسنان مع أبنائهم بالإضافة إلى الدعم والاهتمام بهذه الفئة صحية واجتماعيا وتطوير وتنويع أساليب البرامج التثقيفية المقدمة لهذه الفئة وإشراكهم في مختلف الفعاليات».

إلى ذلك تحدّثت مديرة معهد الأمل بدرية يوسف سليس عن التعاون بين المعهد ووزارة الصحة في مختلف الجوانب، وشكرت تفعيل دور فنيات الأسنان في توعية طلاب المعهد من خلال إقامة وتنظيم الكثير من الفعاليات والتدريبات العملية والمحاضرات التوجيهية والإرشادية للمعلمين والمعلمات والطلبة وأولياء الأمور.

العدد 2053 - السبت 19 أبريل 2008م الموافق 12 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً