العدد 2080 - الجمعة 16 مايو 2008م الموافق 10 جمادى الأولى 1429هـ

«حماس» ترسل وفدا إلى مصر لبحث موضوع التهدئة

الأراضي المحتلة - أ ف ب، د ب أ 

16 مايو 2008

أعلنت حركة «حماس» أمس (الجمعة) أنها سترسل الاثنين المقبل وفدا إلى مصر لإجراء جولة جديدة من المفاوضات مع الوسطاء المصريين لإرساء تهدئة مع «إسرائيل».

وأوضح المتحدث باسم الحركة أيمن طه أن الوفد سيبحث الشروط التي طرحتها «إسرائيل» لإرساء هذه التهدئة.

وفي اليوم نفسه، سيتوجه وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إلى شرم الشيخ في مصر حيث يعقد منتدى اقتصادي، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الإسرائيلية.

ولم تدل الوزارة بأي معلومات عن المحادثات التي سيجريها باراك.

وخلال زيارة لـ «إسرائيل» قام بها الاثنين الماضي مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان، ربط رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت موضوع التهدئة بإحراز تقدم على صعيد الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

ويحاول الوسيط المصري الحصول على موافقة المسئولين الإسرائيليين على مشروع تهدئة في قطاع غزة سبق أن وافقت عليه الفصائل الفلسطينية المسلحة نهاية الشهر الماضي، بما فيها «حماس».

وفي مقابل وقف إطلاق الصواريخ على «إسرائيل»، تأمل «حماس» وقف الهجمات الإسرائيلية ورفع الحصار الذي تفرضه «إسرائيل» وإعادة فتح المعابر، وفي مقدمها معبر رفح على الحدود مع مصر.

من جهتها، تطالب «إسرائيل» بأن توقف الفصائل الفلسطينية إطلاق الصواريخ على مستوطناتها، إضافة إلى وقف تهريب الأسلحة من شبه جزيرة سيناء المصرية إلى القطاع.

من جانب آخر، وصل وفد من «الكونغرس» الأميركي برئاسة رئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي إلى «إسرائيل» في زيارة تستمر عدة أيام بمناسبة الذكرى الستين لإعلان قيام «إسرائيل».

ومن المقرر أيضا أن يجتمع الوفد الأميركي الذي يضم 13 عضوا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مع كبار المسئولين بمن فيهم الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني لبحث آخر التطورات في المنطقة والعلاقات بين البلدين.

وقالت بيلوسي إن «إقامة (إسرائيل) يعتبر أحد أعظم انجازات القرن العشرين ومنارة الأمل في العالم».

وأضافت «إننا نحيي الكثير من الأشخاص الذين جعلوا من (إسرائيل) الحديثة حقيقة بأرواح رائدة وإصرار شجاع والتزام عميق».

ميداينا، أفاد شهود عيان فلسطينيون أن انفجارا وقع فجر أمس عند مدخل مدرسة راهبات الوردية في حي تل الهوى غرب مدينة غزة، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية طفيفة من دون إصابات.

وأكد الشهود أن «مجهولين وضعوا عبوة صغيرة إلى جانب البوابة الرئيسية للمدرسة، ما أدى إلى تدمير البوابة من دون وقوع إصابات».

وقد أنشأت طائفة اللاتين هذه المدرسة الخاصة التي سبق أن اقتحمها مجهولون العام الماضي وعبثوا بمحتوياتها.

وفي فبراير/ شباط الماضي تعرض مركز لجمعية الشباب المسيحي في غزة لأضرار كبيرة جراء انفجار عبوات وضعها رجال ملثمون في المبنى.

بن لادن يتوعد بمواصلة محاربة «إسرائيل»

دبي - أ ف ب

حمل زعيم تنظيم «القاعدة» أسامة بن لادن في شريط صوتي بث أمس (الجمعة) على القادة الغربيين الذين شاركوا في الذكرى الستين لقيام «إسرائيل» وتعهد بمواصلة القتال ضد «الإسرائيليين وحلفائهم» وعدم التخلي «عن شبر واحد من فلسطين». وقال بن لادن «إننا سنواصل بإذن الله القتال ضد الإسرائيليين وحلفائهم إحقاقا للحق (...) ولن نتخلى عن شبر واحد من فلسطين بإذن الله مادام على الأرض مسلم صادق واحد». وأضاف أن «مشاركة زعماء غربيين لليهود في هذا الاحتفال يؤكد أن الغرب يؤيد هذا الاحتلال اليهودي الغاشم لبلادنا وانهم يقفون في خندق الإسرائيليين ضدنا».

العدد 2080 - الجمعة 16 مايو 2008م الموافق 10 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً