العدد 2085 - الأربعاء 21 مايو 2008م الموافق 15 جمادى الأولى 1429هـ

«مركز الإرشاد» يقدم خدمات جديدة للأيتام والأرامل نفسيا واجتماعيا

القضيبية - المؤسسة الخيرية الملكية 

21 مايو 2008

تحت رعاية رئيس مجلس الأمناء للمؤسسة الخيرية الملكية رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة افتتح نائب رئيس مجلس الأمناء الشيخ عدنان القطان صباح أمس (الأربعاء) مركز الإرشاد بالمؤسسة الخيرية الملكية.

ويأتي تدشين الخدمة الجديدة ضمن سعي المؤسسة لتقديم خدمات شاملة للفئات المستفيدة من خدماتها، بهدف مساندة الأفراد على استكشاف إمكاناتهم وتنمية قدراتهم وكفاءتهم النفسية والاجتماعية والعقلية التي تساعدهم على مواجهة ضغوطات الحياة والتكيف الإيجابي معها لتحقيق الرضا الذاتي والصحة النفسية.

ويختص مركز الإرشاد التابع للمؤسسة الخيرية الملكية بتقديم الاستشارة النفسية والمساندة الاجتماعية الملائمة لفئتي الأيتام والأرامل وذلك لمساعدتهم على التكيف الإيجابي مع ظرف الفقد ومساندتهم في تذليل الصعوبات والضغوطات النفسية التي تواجههم أو قد تواجههم مستقبلا في سبيل تنمية توافقهم النفسي والاجتماعي.

وفي تصريح له بالمناسبة، قدر القطان لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رعايته للمؤسسة الخيرية الملكية والتي أسسها لتقديم الرعاية لجميع فئات المجتمع ضمن المشروع الإصلاحي الذي يقوده جلالته، مشيدا برعاية رئيس مجلس أمناء المؤسسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لهذا الحفل.

وصرحت القائم بأعمال مدير مركز الإرشاد النفسي أماني الشيراوي ببيان عمل المركز، إذ أوضحت أن المركز يتعامل مع المترددين وفق مبدأ السرية التامة، فجميع أسماء المترددين ترمز بأرقام لا تسمح بتحديد هوية الأفراد ولا يسمح لأي جهة الاطلاع على المعلومات المختصة بهم إلا بإذن خاص من الأفراد أنفسهم.

وأوضحت الشيراوي أن الفئة المسترشدة التي تقدم إليها خدمة الإرشاد النفسي تتضمن: فئة الأرامل متوسطي العمر وكبار السن، وفئة الأبناء: مرحلة الطفولة والمراهقة.

وبينت الشيراوي أن عمل المركز يرتكز على المواضيع الخاصة بمرحلة الفقد وعلى البناء النفسي العام المتعلق بالاحتياجات العامة للأيتام والأرامل وفق مرحلتهم النمائية وفقا للمجال الخاص بموضوع الفقد ويشمل كيفية التكيف مع مشاعر الحزن والأسى التالية لمرحلة فقد الأب، ومساعدة الأرامل والأيتام على التفريغ الانفعالي لهذه المشاعر وتقديم المساندة النفسية والاجتماعية الملائمة، ومساعدة الأرملة على استبصار مشاعر الفقد لدى الأبناء ومن ثم توعية الأم بالأساليب النفسية والعلمية الملائمة للتعامل مع مشاعر الأسى لدى الأبناء وفق مرحلتهم الانمائية.

ويشمل موضوع الفقد التعامل مع الآثار النفسية المتوقع ظهورها مع ظرف الفقد لدى الأبناء تبعا لمراحلهم العمرية والتي قد تظهر في مراحل آنية أو لاحقة مثل: قلق الانفصال (التعلق)، تحديد الهوية (النوعية)، الاستقلالية، عدم الإحساس بالأمان النفسي، الخوف من المجهول أو المستقبل.

ويتضمن موضوع الفقد كذلك تقديم الدعم الاجتماعي النفسي للأرامل من قبل جماعة تدعيم الأقران Support peer وهي مجموعة من الأرامل سبق أن مرت بظروف الفقد وتجاوزت مرحلة الأسى ومن ثم تم تدريبها على بعض المهارات الإرشادية لتكون قادرة على تقديم المساندة النفسية بفاعلية للأرامل.

وبحسب الشيراوي فإن موضوع الفقد يتضمن أيضا تقديم المشورة للأطراف القريبين من الأرامل في كيفية تقديم المساندة الاجتماعية لها ولأبنائها، وتقديم المشورة للمرشدين الاجتماعيين/ المعلمين في مدرسة الطالب اليتيم لكيفية التعامل معه ومتابعته.

وقالت الشيراوي إن المجال الشخصي والاجتماعي لعمل المركز يتضمن اكتساب المعلومات والاتجاهات والمهارات الشخصية الحياتية والأسرية والاجتماعية التي تمكن من الاتصال الفعال مع أفراد الأسرة والأصدقاء ومن ثم التوافق النفسي والأسري والاجتماعي، كذلك دراسة المشكلات السلوكية الخاصة بالأبناء وتقديم الاستشارة النفسية للأم لكيفية التعامل مع هذه المشكلات في مرحلة الطفولة والمراهقة.

وأضافت الشيراوي أن مجال التطوير المهني لعمل مركز الإرشاد يرتكز على تطوير الوعي لدى الأبناء من خلال اكتسابهم مهارات الحياة العملية المهنية لتمكينهم من اتخاذ قرار مهني استراتيجي مبني على ركيزة علمية خاصة بالمهنة وبمعلوماتهم عن أنفسهم من حيث استعداداتهم وميولهم.

أما مجال التطوير الأكاديمي للأبناء، فذكرت الشيراوي أن المركز يهدف إلى اكتسابهم الاتجاهات والمعلومات والمهارات العقلية والنفسية التي تسهم في التعلم الفعال وتحقيق النجاح المدرسي ورفع مستوى التحصيل الدراسي وكذلك تشخيص ومعالجة الصعوبات والمعوقات العقلية والنفسية والجسمية التي تؤثر على تحصيلهم الدراسي.

وتحدثت الشيراوي عن وظائف المركز، فبينت أنها تشمل تقديم الاستشارة النفسية والتربوية والاجتماعية لفئة الأيتام والأرامل، وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة برصد الاحتياجات والمتغيرات والمشكلات النفسية والاجتماعية المرتبطة بهم، وتقديم خدمة الفحص (القياس) والتشخيص النفسي للشخصية والقدرات العقلية، وتقديم خدمة المعلومات الإرشادية والنفسية المكتوبة والمسموعة والمرئية، والعمل على تنظيم الندوات والبرامج والمحاضرات في مجال الإرشاد النفسي والتربوي

العدد 2085 - الأربعاء 21 مايو 2008م الموافق 15 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:59 م

      جامعة بغداد _ كلية التربية

      ماجور سعيكم في مساعدة هذه الشريحة وخاصة الارامل , نرجو من سيادتكم مساعدة الارامل في العراق فقد وصل العدد الى اربع مليون ارملة ، نوع الميياعدة ارسال االربرنامج كامل مع المفردات انستفيد منه لمساعدة الارامل في العراق

اقرأ ايضاً