العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ

النفط يواصل الصعود باتجاه 70 دولارا في التعاملات الآسيوية

تراجع الإنتاج اليمني إلى 287 ألف برميل يوميا

واصل النفط الصعود باتجاه مستوى 70 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية أمس (الأربعاء) بعد أن سجل قفزة بلغت أكثر من 3 في المئة في الجلسة السابقة، مدعوما ببيانات أظهرت هبوطا مفاجئا في مخزونات الخام الأميركية، وهو ما عزز الآمال في انتعاش للطلب في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وقد تؤكد بيانات ستصدرها في وقت لاحق إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأرقام التي صدرت عن معهد البترول الأميركي، وستحدد اتجاه السوق لباقي الأسبوع.

وسجَّل الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم سبتمبر/ أيلول 69,82 دولارا للبرميل، مرتفعا 66 سنتا عن مستوى الإغلاق في بورصة نيوويورك التجارية (نايمكس) الليلة الماضية بعد أن قفز في التعاملات المبكرة إلى مستوى بلغ 70,50 دولارا للبرميل. وارتفع خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود أكتوبر/ تشرين الأول 29 سنتا إلى 72,66 دولارا للبرميل.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأميركي، التي صدرت في وقت متأخر أمس الأول (الثلثاء) أن مخزونات النفط الخام الأميركية هبطت الأسبوع الماضي بمقدار 6,1 ملايين برميل، في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة قدرها 1,3 مليون برميل.

من جانب آخر قالت منظمة «أوبك» أمس، إن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 69,47 دولارا للبرميل أمس الأول من 68,04 دولارا الاثنين الماضي.

على صعيد آخر، قال وزير النفط اليمني أمير العيدروس، أمس، إن إنتاج بلاده من النفط الخام يبلغ 287 ألف برميل يوميا انخفاضا من متوسط بلغ نحو 300 ألف برميل العام الماضي. وقال العيدروس لـ «رويترز» أثناء مقابلة: «إن من شأن زيادة الإنتاج من أحد الحقول النفطية التي تديرها شركة توتال الفرنسية، أن يرفع متوسط الإنتاج الإجمالي إلى 290 ألف برميل يوميا بنهاية العام الجاري. وأضاف أن إنتاج الخام خلال العام 2010 سيكون مستقرا وربما يرتفع قليلا ليتراوح بين 290 و 300 ألف برميل يوميا.

الكويت: لا ضرورة لتغيير مستويات إنتاج «أوبك»

إلى ذلك، قال وزير النفط الكويتي الشيخ، أحمد العبدالله الصباح، أمس، إن الكويت لا ترى ضرورة لتغيير مستويات الإنتاج المستهدفة لـ «أوبك» في اجتماع المنظمة في سبتمبر/ أيلول، نظرا إلى أن أسعار النفط مرضية.

وقال الشيخ أحمد للصحافيين في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، إنه «لا حاجة لزيادة أو خفض الإنتاج، وإن الكويت راضية عن الإنتاج الحالي، كما أن السعر الحالي للنفط ليس سيئا على الإطلاق».

وستعقد منظمة «أوبك» التي تضخ ما يزيد على ثلثي إنتاج العالم من النفط، اجتماعا في فيينا في التاسع من سبتمبر لمناقشة سياسة الإمدادات.

العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً