العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ

فقير محمد يتزعم «طالبان الباكستانية

أعلن أحد أبرز قادة «طالبان» الباكستانية مولاي فقير محمد أمس (الأربعاء) لوكالة «فرانس برس» أنه تزعم هذه الحركة، لكنه نفى المعلومات التي تحدثت عن مقتل الزعيم السابق للحركة بيت الله محسود.

ويعتقد الأميركيون والباكستانيون أن محسود، زعيم «طالبان» الباكستانية المتحالف مع تنظيم «القاعدة» والذي يقف وراء تنفيذ موجة غير مسبوقة من الاعتداءات، قتل في بداية أغسطس/ آب الماضي في هجوم صاروخي أميركي استهدف منطقة القبائل المحاذية لأفغانستان. ولا أنباء عن محسود منذ ذلك الهجوم، لكن الأميركيين والباكستانيين لم يتمكنوا من تقديم دليل على مقتله.

وقال مولاي فقير محمد أحد مساعدي محسود أنه تم تعيينه ليخلف زعيمه خلال «شورى» عقدت «قبل يومين». وكان يتحدث في اتصال هاتفي من مكان لم يكشف عنه. وقال: «إن بيت الله محسود حي لكنه مريض جدا. في غيابه، أعلن بصفتي نائب رئيس طالبان الباكستانية أنني أحل محله على رأس الحركة».

وأضاف أن حكيم الله محسود وولي الرحمن، وهما اثنان من قادة «طالبان» قيل إنهما يتنازعان خلافة بيت الله محسود، وافقا على توليه القيادة. وتعذر الاتصال بالرجلين حتى الآن.

من جهة أخرى أعلن فقير محمد أنه عين مسلم خان، المتحدث باسم جناح «طالبان» الناشط في وادي سوات (شمال غرب)، متحدثا باسم الحركة برمتها خلفا لمولاي عمر.

وأفادت مصادر عسكرية ورسمية باكستانية الثلثاء أن المتحدث الرئيسي باسم «طالبان» الباكستانية مولاي عمر قبض عليه في شمال غرب باكستان وقد أكد مقتل محسود، لكن مسئولا آخر في «طالبان» هو عمر خالد نفى هذا الأمر وقال لـ «فرانس برس» إن «هذا التصريح المنسوب إلى مولاي عمر لا أساس له من الصحة». وأضاف خالد «تحدثت إلى بيت الله محسود قبل يومين وأخبرني أنه سيوجه قريبا رسالة عبر وسائل الإعلام».

من جهته، أشاد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الأربعاء بـ «النجاح» الذي حققه العسكريون ضد «طالبان»، مؤكدا أن «الإرهاب والتطرف ما زالا يلتهمان باكستان».

العدد 2540 - الأربعاء 19 أغسطس 2009م الموافق 27 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً