العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ

سادس وفاة بانفلونزا الخنازير في عُمان والأولى في إيران

ارتفاع ضحايا الفيروس في تايلند إلى 119

أعلنت لجنة إدارة ومتابعة انفلونزا الخنازير في سلطنة عمان أمس (الأربعاء) تسجيل سادس حالة وفاة بالفيروس.

وقالت اللجنة، إن مريضة عمانية (32 عاما) كانت تعاني من حمى وسعال والتهاب في الحلق وضيق في التنفس، وتم توفير الرعاية الطبية المناسبة لها، وعند تدهور حالتها الصحية نقلت للعناية المركزة حيث وافتها المنية.

وبلغ عدد حالات الإصابة المسجلة بالفيروس في السلطنة 763 حالة حتى الآن، تقول وزارة الصحة إن معظمها تماثل للشفاء.

ومن ناحيتها، قالت الإذاعة الحكومية في إيران إن البلاد أعلنت أمس (الأربعاء) وفاة امرأة بالانفلونزا «إتش1 إن1) في شمال غرب البلاد لتصبح أول وفاة في الجمهورية الإسلامية بهذا الفيروس.

وقال نائب وزير الصحة، حسن إمامي رضوي: «للأسف توفيت امرأة من مراغة (في إقليم أذربيجان الشرق) بالانفلونزا، لأنها كانت مصابة أيضا باضطرابات مزمنة في التنفس. ولم يذكر تفاصيل.

وقال أيضا، إن ولدا عمره 12 عاما كان أصيب بالانفلونزا في حالة سيئة بمستشفى في طهران. وقال مسئول آخر في وزارة الصحة، إن 285 شخصا في إيران شخصت حالتهم على أنها إصابة بانفلونزا «إتش1 إن1».

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة التايلندية أمس وقوع ثماني حالات وفاة جديدة الأسبوع الماضي جراء الإصابة بفيروس «إتش1 إن1» المعروف بانفلونزا الخنازير، ما يرفع عدد الوفيات بالمرض إلى 119 حالة منذ اكتشاف السلالة الجديدة من الانفلونزا في المملكة قبل أربعة أشهر.

وذكرت الوزارة أن حالات الإصابة وصلت إلى 14976 حالة مؤكدة، منذ تأكيد الحالة الأولى في 12 مايو/ أيار الماضي.

إلى ذلك، قال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية يوم الثلثاء، إن آسيا ستعاني من نقص في اللقاح الجديد لفيروس «إتش 1 إن 1» لمكافحة انفلونزا الخنازير عندما تندلع الموجة التالية من الإصابات خلال موسم الشتاء هذا العام.

ومن المقرر ان تبدأ أستراليا والصين في إنتاج اللقاحات في سبتمبر/ أيلول، لكن هذه اللقاحات ستستخدم محليا وليس من المحتمل أن تستفيد منها باقي المنطقة.

العدد 2547 - الأربعاء 26 أغسطس 2009م الموافق 05 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً