العدد 255 - الأحد 18 مايو 2003م الموافق 16 ربيع الاول 1424هـ

شمال - جنوب

اغتيال نقيب الفنانين العراقيين

لقي نقيب الفنانين العراقيين داود القيسي حتفه برصاص مجهولين وسط العاصمة بغداد أمس الأول. وذكر شهود عيان ان منفذي العملية أطلقوا الرصاص على القيسي أمام منزله بعد مشادة كلامية معه. ويعد القيسي من قياديي حزب البعث واشتهر بالأغاني الوطنية والحماسية وخصوصا خلال حرب الخليج الأولى والثانية كما قاد مجاميع من الفنانين العراقيين في تأدية الأناشيد الحماسية ضد قوات الاحتلال الأميركية والبريطانية أثناء الحرب التي انتهت بالإطاحة بنظام صدام. واتهمت صحف عراقية الأسبوع الماضي القيسي بالاستحواذ على مبلغ 150 مليون دينار عراقي من أموال نقابة الفنانين العراقيين.

ارتفاع حصيلة ضحايا «سارس» في جنوب شرق آسيا

أعلنت الصين أن شخصين توفيا بسبب مرض الالتهاب الرئوي وانه تم تسجيل 28 إصابة جديدة ما يظهر تراجعا في انتشار هذا المرض بحسب الحصيلة الرسمية، وهذه الأرقام التي نشرتها وزارة الصحة ترفع عدد الوفيات من جراء هذا الوباء إلى 284 شخصا و5237 حالة. كما أعلنت السلطات الصحية في تايوان تسجيل 3 وفيات جديدة بخلاف 36 إصابة بمرض الالتهاب الرئوي اللانمطي «سارس» وهو ما يمثل رقما قياسيا بالنسبة إلى عدد الإصابات والوفيات المسجلة في يوم واحد منذ ظهور المرض في المقاطعة الصينية قبل نحو ثلاثة أشهر. وفي مجموعة جزر بنجو الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا غربي تايوان أغلق مستشفى مع فرض الحجر الصحي على أكثر من مئة من العاملين والمرضى بعد اكتشاف إصابة رجل وزوجته كانا قد زارا مستشفى ينتشر فيه «سارس» في تايوان. وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين في تايوان إلى 344 شخصا بينما يرتفع عدد الوفيات إلى 38 شخصا لتحتل بذلك المركز الثالث على مستوى العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات بعد الصين ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. أما في هونغ كونغ فقد أعلنت السلطات الصحية وفاة أربعة أشخاص بمرض الالتهاب الرئوي الحاد والتي دخلت الأسبوع الثالث على صعيد تسجيل اقل من عشر إصابات جديدة يوميا.

السجن مدى الحياة لخاطفي طائرة كوبية

حكمت محكمة كوبية بالسجن مدى الحياة على خمسة أشخاص أدينوا بمحاولة اختطاف طائرة الشهر الماضي. وأضافت صحيفة «جرانما» لسان حال الحزب الشيوعي التي أوردت النبأ أن ثلاثة آخرين حكم عليهم بالسجن 20 و25 و30 عاما لمشاركتهم في المحاولة التي وقعت في 10 ابريل/نيسان وحاولوا خلالها إجبار طائرة كانت في رحلة جوية داخلية من نيوفا جيرونا إلى هافانا على تغيير مسارها إلى الولايات المتحدة. وفي الشهر الماضي، جرى إعدام ثلاثة، وأدى إعدامهم بعد محاكمة سريعة إلى إثارة انتقادات من جانب حكومات العالم ونشطاء حقوق الإنسان كما وجهت انتقادات إلى أحكام بالسجن صدرت في الوقت نفسه ضد 75 منشقا.

السلوفاك يوافقون على الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي ميكولاس دزوريندا أن الاستفتاء الذي أجري أمس الأول بشأن انضمام سلوفاكيا إلى الاتحاد الأوروبي أسفر عن موافقة الناخبين. ونقلت وكالتا الأنباء السلوفاكية والتشيكية عن مصادر لم تسمها إقرارها إعلان رئيس الوزراء أن الناخبين وافقوا بغالبية كاسحة على الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، كما أفادت تقديرات غير رسمية أن الإقبال على التصويت في الاستفتاء الذي يستمر يومين تجاوز الخمسين في المئة وهي النسبة اللازمة قانونا لاعتبار الاستفتاء صحيحا. وأصدرت لجنة الاتحاد الأوروبي بيانا في بروكسل هنأت فيه سلوفاكيا بالتصويت الذي وصفته بأنه دليل على «التأييد الساحق» لانضمام البلاد إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.

مقتل 15 في عواصف ممطرة في الصين

قالت الوكالة الصينية للأنباء ان 15 شخصا قتلوا كما اعتبر ثمانية آخرون في عداد المفقودين في عواصف ممطرة عنيفة في مدينة ميجو الواقعة في جنوب الصين وان اثنين فقدا. وأضافت ان العواصف التي وقعت أصابت 89 بلدة أخرى في إقليم جوانجزو فدمرت 2440 منزلا وأتلفت 65160 فدانا من المحاصيل وعطلت التيار الكهربائي والاتصالات السلكية واللاسلكية بالإضافة إلى إلحاق أضرار بطرق وجسور، كما أنه تم إجلاء أكثر من 18 ألف شخص من المناطق التي غمرتها المياه.

ماليزيا تعتقل 50 اندونيسيا بعد اشتباكات

أعلنت الشرطة الماليزية أن 50 اندونيسيا اعتقلوا بعد نشوب قتال بين جماعات اندونيسية متناحرة في ماليزيا. وقتل شخص في الاشتباك الذي نشب أمس الأول عند موقع للبناء في راونج التي تبعد 35 كيلومترا شمالي كوالالمبور. وقال مسئول في الشرطة المحلية ان نحو 100 مهاجر شاركوا في مواجهة مع ضباط الشرطة الذين ذهبوا للتحقيق، وفر المهاجرون لدى وصول تعزيزات، وجمعت الشرطة نحو 350 شخصا واعتقلت 50. وكان هذا ثاني صدام كبير ففي يناير/ كانون الثاني هاجم نحو 450 عاملا اندونيسيا رجال الشرطة عند مصنع للمنسوجات جنوبي كوالالمبور وقلبوا سياراتهم، وتم ترحيل مئات الآلاف من الاندونيسيين والفلبينيين.

استراليا تشكل قوة لمكافحة الإرهاب

ذكرت الصحف الاسترالية أمس ان استراليا قررت تدريب عناصر احتياط في سلاح البر والجو لتشكيل وحدة جديدة لمكافحة الإرهاب مكلفة حراسة المنشآت والبنى التحتية في المدن الكبرى على غرار الحرس الوطني الأميركي. ويفترض ان يبدأ المتطوعون في الوحدة الجديدة التي سيطلق عليها اسم «ريزيرف ريسبونس فورس» التدريبات في غضون 15 يوما على ان يباشروا مهماتهم في أكتوبر /تشرين الأول المقبل، وأوضحت صحيفة «صن - هيرالد» ان مهمات هذه الوحدة تشمل حراسة محطات توليد الكهرباء ومصافي النفط ومراكز الاتصالات والطرقات والجسور والمراكز الثقافية مثل دار الأوبرا في سيدني. ويأتي الكشف عن هذا المشروع في وقت عززت فيه استراليا مستوى التأهب في وجه الإرهاب مع اعتداءات الرياض والدار البيضاء. وكان معظم ضحايا اعتداء بالي في أكتوبر الماضي الذي أسفر عن سقوط أكثر من 200 قتيل، من الاستراليين.

ارتفاع ضحايا منجم آنهوي إلى 86 قتيلا

ارتفع إجمالي عدد الضحايا الذين لقوا مصرعهم في واحدة من أسوأ حوادث مناجم الفحم التي شهدتها الصين العام الجاري وهو منجم مقاطعة انهوي إلى 86 قتيلا بعد العثور أمس على جميع المفقودين جثثا هامدة تحت الأنقاض. وتفيد التحقيقات الأمنية أن سبب الحادث الذي وقع في وقت مبكر من فجر يوم الأربعاء الماضي يعزى إلى سوء نظام التهوية بالمنجم إذ تجاوز محتواه من غاز أول أكسيد الكربون المعايير المحددة ما أدى إلى تسرب الغاز ومن ثم وقوع الانفجار. وقال مسئول في إدارة السلامة المهنية ان الانفجارات الغازية تشكل السبب الرئيسي في 80 في المئة من حوادث مناجم الفحم التي تقع في الصين سنويا، 90 في المئة من تلك الحوادث تسفر عن سقوط ما لايقل عن عشرين قتيلا.

عودة 20 سجينا هنديا من باكستان إلى بلدهم

أطلق أمس سراح 20 رجلا هنديا كانوا محتجزين في السجون الباكستانية وعبروا بعد ذلك الحدود إلى الهند. وأعلن تلفزيون نيودلهي أن الرجال الذين أطلق سراحهم في نطاق متابعة إجراءات بناء الثقة مع الهند التي أعلنها رئيس وزراء باكستان مير ظفرالله خان جمالي في السادس من مايو/أيار الجاري عبروا إلى الهند من نقطة واجاه الحدودية في ولاية البنجاب بشمال الهند. والإجراءات التي أعلنها جمالي تشمل أيضا استئناف العلاقات الدبلوماسية على مستوى المندوب السامي وتسهيل التبادل التجاري واستئناف المواصلات الجوية والبرية وسكك الحديد. يذكر أن 14 من هؤلاء السجناء كانوا أعضاء في طاقم سفينة الشحن الهندية راج لاكسيمي التي غرقت في بحر العرب بالقرب من كراتشي

العدد 255 - الأحد 18 مايو 2003م الموافق 16 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً