العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ

الشرق الأوسط يتصدَّر قطاع صناعة البلاستيك في العالم

بنسبة نمو سنوي قدرها %30

تحظى منطقة الشرق الأوسط بدور رئيسي في تحفيز نمو تجارة المواد البلاستيكة على مستوى العالم؛ إذ يتوقع نمو هذا القطاع في المنطقة بنسبة سنوية تصل إلى نحو 30 في المئة خلال الأعوام الخمسة المقبلة. وتلعب المملكة العربية السعودية دورا حيويا في تحقيق هذا النمو الاستثنائي من خلال إطلاق استثمارات ضخمة جعلت من المملكة أضخم منتِج على مستوى المنطقة لمادة البولي إيثيلين، التي تعتبر أحد العناصر الرئيسية المستخدمة في إنتاج المواد البلاستيكية الاستهلاكية.

وأشارت شركة معارض الرياض المحدودة، الجهة المنظمة لـ «المعرض السعودي للبلاستيك 2009»، المعرض الدولي التاسع لتكنولوجيا البلاستيك، إلى استمرار نمو قطاع صناعة البلاستيك محليا نتيجة الطلب المحلي المتزايد في ظل تواصل ارتفاع الطلب العالمي. وقد أظهرت أحدث الاستطلاعات أن المملكة العربية السعودية تمتلك أعلى معدل للإستهلاك الشخصي من المنتجات البلاستيكية في الشرق الاوسط؛ إذ تبلغ 40 كيلوغراما للفرد، ما يشكل ضعفي الإستهلاك في أي من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وسيقام «المعرض السعودي للبلاستيك 2009» خلال الفترة ما بين 18 و21 أكتوبر/ تشرين أول المقبل وذلك في مركز معارض الرياض الدولي؛ إذ سيوفر المعرض منصة للتواصل بين أقطاب أصحاب الأعمال العاملين في هذا القطاع بمن فيهم صناع القرار والصناعيين والمطورين وغيرهم من المختصين بالقطاع. وسيقام هذا الحدث بالتزامن مع المعرض السعودي للبتروكيماويات 2009، المعرض الدولي الرابع للمنتجات والتكنولوجيا الكيميائية، والمعرض السعودي للتغليف 2009، المعرض الدولي التاسع لتقنيات وماكينات ومواد التغليف، والمعرض السعودي لفن الطباعة 2009، المعرض الدولي التاسع لتقنيات الطباعة وما قبل الطباعة.

وتقام هذه المعارض جميعها تحت اسم «المعرض السعودي لفن الطباعة والتغليف والبلاستيك والبتروكيماويات 2009»؛ إذ تهدف مجتمعة إلى الاستفادة من مكانة المملكة بصفتها أسرع الأسواق نموا على مستوى المنطقة في مجال البتروكيماويات والطباعة والتغليف والمنتجات البلاستيكية.

وقال مدير المعرض السعودي لفن الطباعة والتغليف والبلاستيك والبتروكيماويات» في شركة معارض الرياض المحدودة، كميل الجوهري: «تمتلك المملكة العربية السعودية المقومات كافة التي تمكنها من لعب دور بارز في قطاع تجارة المواد البلاستيكية. ويعد توافر المواد الأولية والقرب من أسواق التصدير الاوروبية والآسيوية فضلا عن توافر مصادر الطاقة بكلفة محدودة من العوامل الرئيسية التي تساهم في الحفاظ على النمو الملحوظ الذي يشهده هذا القطاع محليا. كما تتطلب المشاريع السكنية والتجارية الضخمة التي يتم العمل على تطويرها في أنحاء المملكة كافة أحدث التقنيات والمنتجات البلاستيكية».

العدد 2553 - الثلثاء 01 سبتمبر 2009م الموافق 11 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً