العدد 2307 - الإثنين 29 ديسمبر 2008م الموافق 01 محرم 1430هـ

طلب إعلان إفلاس ليمان براذرز أضاع مليارات الدولارات

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس (الإثنين) نقلا عن تحليل لمستشاري إعادة هيكلة بنك ليمان براذرز هولدينجز انك أن طلب البنك العاجل إشهار إفلاسه أضاع ما يصل إلى 75 مليار دولار من القيمة المحتملة للدائنين.

وطبقا لتحليل ألفاريز آند مارسال فإن طلبا مخططا ومنظما بدرجة أكبر لإعلان الإفلاس كان سيسمح للبنك ببيع بعض الأصول خارج حماية محكمة الإفلاس وكان سيعطيه وقتا لتصفية مراكز متعلقة بالمشتقات المالية.

وأوضحت الصحيفة أن من السابق لأوانه تحديد حجم المبالغ التي سيستعيدها دائنو ليمان، وقالت: «إن دائنين غير مضمونين أكدوا أنهم أودعوا 200 مليار دولار».

ورفع ليمان دعوى إفلاس للحماية من الدائنين في سبتمبر/ أيلول بعدما رفضت الحكومة الأميركية إنقاذه، وبعد فشل مفاوضات محمومة دارت في عطلة لنهاية الأسبوع لإنقاذ البنك الاستثماري.

وأثار انهيار ليمان ذعرا في سوق الأسهم وأدى إلى أزمة ائتمان وأعقبه سريعا إنقاذ الحكومة لمجموعة أميركان انترناشيونال جروب إنك التي كانت في وقت من الأوقات أكبر شركة للتأمين في العالم.

كما أشعل انهيار ليمان موجة مبيعات متسرعة بأسعار رخيصة في مجموعات مالية عملاقة أخرى مثل واكوفيا كورب وميريل لينش آند كو انك. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين التنفيذيين في ليمان على تقرير الصحيفة.

العدد 2307 - الإثنين 29 ديسمبر 2008م الموافق 01 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً