العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ

العثور على رفات إنسان تحت شارع في سند

عثرت مؤسسة مقاولات كانت تباشر أعمال مد أنابيب شبكة الصرف الصحي يوم أمس (الثلثاء) في أحد شوارع منطقة سند، على بقايا عظام وجماجم لإنسان على عمق أكثر من متر واحد في الأرض.

وقال رئيس مجلس بلدي محافظة الوسطى عبدالرحمن الحسن إن المجلس تابع الموضوع بعد تلقيه البلاغ من الشركة المعنية بالمشروع مع عدد من كبار السن في المنطقة والذين أكدوا «أن البحرين أصيبت قبل نحو 150 عاما بوباء الطاعون، وأن المنطقة التي وجدت فيها الرفات كانت تحوي عينا لتغسيل الموتى، ونظرا إلى كثرة عدد ضحايا المرض كانت تغسل الجثث وتدفن بالقرب من العين لعدم القدرة على نقلها للمقبرة».


كبار المسنين أكدوا دفن أموات قبل نحو 100 عام في المنطقة

«حفريات مجاري» تعثر على هياكل عظمية لإنسان في سند

سند - صادق الحلواجي

عثرت مؤسسة مقاولات كانت تباشر أعمال مد أنابيب شبكة الصرف الصحي يوم أمس (الثلثاء) في أحد شوارع منطقة سند، على باقيا عظام وجماجم لإنسان على عمق أكثر من متر واحد في الأرض.

ورجحت معلومات أولية أن تكون العظام والرميم تعود إلى مقبرة قديمة كانت في هذه المنطقة، حيث كانت طريقة الدفن ووجود العظام تتطابق تماما مع أسلوب الدفن المعتمد شرعا، وهو أن يسند الميت على يمينه ومقابلا للقبلة وعلى عمق متر أو أكثر في الأرض.

ومن جهته، علق رئيس مجلس بلدي محافظة الوسطى مبينا أن المجلس تابع الموضوع بعد تلقيه البلاغ مع عدد من كبار السن في المنطقة، وقال نقلا عنهم: «إن البحرين أصيبت قبل نحو 150 عاما بوباء أو مرض الطاعون (الكوليرا)، وكانت هناك عين في المنطقة الحالية نفسها لتغسيل الموتى بجانبها، ونظرا لكثرة عدد ضحايا المرض كانت تغسل الجثث وتدفن بالقرب من العين لعدم القدرة على نقلها للمقبرة».

وأفاد محفوظ أنه من المقرر أن يتم نقل العظام والرميم حاليا في خرقة إلى مقبرة سند لدفنها بالتنسيق مع القائمين على المقبرة وإتمام مشروع الصرف الصحي، حيث تم اخذ الرأي الشرعي في ذلك. علما أن وزارة الداخلية عقب معاينتها الموقع طلبت الموقف الشرعي في التعامل مع هذه العظام.

وفي بيان صدر عن المجلس البلدي، جاء فيه: «إن المجلس تلقى اتصالا هاتفيا من القائمين على تنفيذ مشروع المجاري بمنطقة سند يفيد بوجود بقايا لعظام وجماجم وأضلاع على شارع 77، في المنطقة المقابلة لمدرسة سند الابتدائية ما أثار الشك لدى العاملين بالشركة. وتوجه في الحال رئيس المجلس البلدي ونائب الرئيس وأمين السر وممثل الدائرة لمعاينة الموقع، وتبين فعلا وجود آثار لبقايا موتى».

وأضاف البيان «تم الاتصال بمسئولي أمن الوسطى لمعاينة الموقع والتأكد من ماهية نوع الحدث، ولمعرفة إن كانت هناك مقابر قديمة بهذه المنطقة والتعامل معها لضمان الانتهاء من أعمال مشروع المجاري في هذه المنطقة في الوقت المحدد نظرا إلى قرب العام الدراسي الجديد».


أحد قراء «الوسط أون لاين»:

لا أعتقد أنها مقبرة أثرية فالأضراس موجودة بشكل كامل في الفك

تفاوتت ردود القراء بشأن عثور مؤسسة مقاولات كانت تباشر أعمال مد أنابيب شبكة الصرف الصحي يوم أمس (الثلثاء) في أحد شوارع منطقة سند، على بقايا عظام وجماجم لإنسان على عمق أكثر من متر واحد في الأرض.

ورجحت معلومات أولية أن تكون العظام والرميم تعود إلى مقبرة قديمة كانت في هذه المنطقة، حيث كانت طريقة الدفن ووجود العظام تتطابق تماما مع أسلوب الدفن المعتمد شرعا.إلا أن بعض القراء كانت لهم تعليقاتهم، منها:

سبحان الحي الذي لا يموت

* هذا موضوع مثير وهم ... ولا يجب الاتصال بالشرطة فقط، بل يجب الاتصال بالمتحف لأنه قد تكون البقايا لهياكل عظمية من فترات قديمة وقد توجد آثار... وأخيرا لا أستطيع القول إلا: سبحان الحي الذي لا يموت

بواسطة: زائر (1)

الدفان

* إذا كان أكثر من هيكل عظمي فهي مقبرة جماعية، وأذا كان هيكل واحد قد تكون جريمة مدفونة فطريقة الدفان تدل على ذلك لو لاحظنا الصورة.

بواسطة: زائر (2)

مدافن

* تمتد المدافن والقبور من منطقة ميناء سلمان إلى جنوب البحرين، ومدينة عيسى والرفاع ومدينة حمد وبعض المناطق في عالي جميعها أقيمت على هذه القبور التراثية. قد تكون هذه مقبرة تراثية أو مقبرة عادية لأن المنطقة هذه (شارع 77) كانت زراعية أو غير مسكونة إلى منتصف الثمانينات. نرجو التأكد من أن لا تكون مقابر تراثية وتهدم مثل ما هدم غيرها.

بواسطة: زائر (3)

إن كان قبرا وحيدا!

* يبدوا من شكل الدفان بأنه قبر وحيد، وقد تكون جريمة أراد الله لها أن تنكشف و(رحمه الله).

بواسطة: زائر (4)

نوع هذه المقابر موجوده فى غالبية القرى

* البربورة كانت ومازلت مقبرة، أتذكر كان لنا أسطبل هناك، وكنا نحفر حتى ظهرت لنا بعض العضام، لكن لم نكترث لها، وهي الآن منطقه سكنيه جديدة والنزاع حاصل عليها. هذه الأرض مشبوهة، مثلا إذا وجدت فيها أثار جماجم وعضام تكون مغتصبة.

بواسطة: زائر (5)

يمكن دينصور

* هياكل عظمية أنا أقول أكيد دينصور

بواسطة: زائر (6)

معلم متحلطم

* لا أعتقد أنها جماجم أثرية لأن الأضراس مازالت موجودة بشكل كامل بالفك، ما يعني أنها يمكن أن تكون جريمة وأخفيت!

بواسطة: زائر (7)

يبدو أنها جريمة ليست بالقديمة

* يبدو أن الشخص باكستاني طويل وعريض، والضرس يدل على ذلك، يا ترى من هو القاتل؟

بواسطة: زائر (8)

جثة بلا كفن ولا قبر مهندس ؟!

* منظر الهيكل العظمي وهو مدفون بطريقة عشوائية مثير للشكوك ومن الملاحظ أنه تم رمي الجثة في الحفرة من غير كفن، هذا يعني أنها جريمة قتل في حق هذا الإنسان المجهول عن أصله وفصله، ونحن في انتظار التحقيق لمعرفة حقيقة هذه الهياكل العظمية المجهولة !

بواسطة: زائر (9)

ضوء القمر

و الله الصورة مو واضحة

بواسطة: زائر (10)

حصلت منافسين يا كونان

* لا تستبقوا الأحداث... كل شيء سيتضح... إذا ما خفيت الحقيقة لمصالح شخصية.

بواسطة: زائر (11)

آثارنا طارت في مهب الريح

* أسأل الله أن تكون هذه مقبرة أثرية وليست آثارا لجريمة.

بواسطة: زائر (12)

رساله إلى زائر أربعه 4

* نحن نسكن في منطقه بربورة ونعرف كل شيء؟.

بواسطة: زائر (13)

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

* اخواني واخواتي لنصبر قليلا ونعرف من المسئولين ماذا يمكن أن تكون، أهي مقبرة أم لا؟.

العدد 2560 - الثلثاء 08 سبتمبر 2009م الموافق 18 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 9:37 م

      .

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم - والله مايندرى لكن اذا كان جثة شخص واحد فقط فمن المؤكد ان يكون جريمة لكن اذا تم العثور على جثث آخره فيبدو انها مقبرة

    • زائر 16 | 5:29 م

      لانصدق!

      لابد من التحقيق وتحليل الجثة فالموقع وطريقة الدفن بالاضافة الى وجود اسنان الجثة تدل على عدم اقدميتهافالاسنان تتساقط كما هو معروف الا انها موجودة كما نشاهد في الصورة وسليمة تماما وتدل على شباب الشخص المتوفي لانها قوية ومرتبة لابد من احتمال الشك لدى الجهات المختصة وعمل اللازم وعدم اهمال الموضوع والرجوع الى ملفات المفقودين في فترات سابقة والله يرحمه

    • زائر 15 | 2:21 م

      المجني عليه والجاني ... هياكل !

      رحمة الله واسعة ، ببركات هذا الشهر الكريم نزلت الرحمة على روح صاحب الهيكل فإكرام الميت دفنه . أتمنى أن يوارى الثرى في أقرب مقبرة لتشمله بركات "دعاء أهل القبور وخواتم قراءة القرآن الكريم من المؤمنين والمؤمنات في هذا الشهر الفضيل " والجثة أعتقد إنها لشخص في مقتبل العمر - من الأسنان - وصلّوا على محمد وآله وعفى الله عما سلف مع أخذ العبر ."نهوض " .

    • زائر 14 | 11:39 ص

      هل كانت مقبرة!

      إذا كانت مقبرة فإين باقي الجثث أو القبور وأين كفن صاحب الهيكل المكتشف أمر غريب يستوجب التفكيبر!

    • زائر 13 | 10:37 ص

      الله يعطيكم العافية

      اللهم بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها أن تصلى على محمد وآله و تحفط القائمين والمشرفين لهذا الموقع بحق هذه الليالي العظيمة ، سؤالي لهذه الدرجة رأي " مؤكد جريمة "ضرب في النخاع ومنع من العرض ؟ ! الأيام القادمة سأشارك باسم المستعار ( بالمرصاد أو نهوض ) إن شاء الله .

    • زائر 12 | 9:52 ص

      قبر أو قبور؟!!

      اذا كانت مقبرة فسيكون هنا قبور أخرى.. أما إذا قبر واحد فقط فالإحتمالات مختلفة..

    • زائر 11 | 9:42 ص

      هي جريمة وله الله

      في الستينيات أختفى رجل من قرية باربار وقيل أنه قتل بسيف أو خنجر في مناطق قريبة من الرفاع والى الآن لاتوجد عنه أي أخبار , هل هناك أحتمال بأنه الشخص المفقود ؟؟؟

    • زائر 10 | 9:20 ص

      عالم آخر

      إذا كانت جريمة يا جماعة كونان فما راح تسمعون شي
      أما إذا كان قبر عادي فبعد ما راح تسمعون شي
      والتحليل لهذا القول سببه هو إن التحاليل الجنائية في البحرين غير متطورة لا DNA ولا هم يحزنون
      نحن في البحرين عالم آخر

    • زائر 9 | 9:00 ص

      من المؤكد جريمة

      لو المكان فية بقايا لأحجار سور المقبرة أو القبور في هذا الحال بيعرف إنها مقبرة من زمن الأسلاف ، ولكن الجثة وحيدة والأسنان واضحة وضوح الشمس فمن السهل معرفة وتحليل عمر الجثة من الحمض الأميني وإلا هذا صعب ؟!! .هذه حتماً جريمة حدثت في مكان ودفنت في مكان ثاني .

    • زائر 8 | 7:52 ص

      متى كانت سنة ( الطاعون ) ؟

      المهم في الخبر هو ورود ذكر لسنة الطاعون المشهورة في تاريخ البحرين .. فهل يعرف أي باحث متى كانت هذه السنة بالضبط ؟ .. و أن يتكرم بالحديث عن مسبباتها و ظروف انتشارها .... و غير ذلك ؟
      ان من المهم جدا أن نعرف متى حدث هذا الوباء الذي انتشر في البحرين و كان نقطة هامة في تاريخها ... فهل من مجيب .. حفظكم الله من كل سوء خصوصا و نحن نعيش فترة ( انفلونزا الخنازير ) !!

    • زائر 7 | 7:19 ص

      لا اله الا الله

      أمس الظهر كنت راجعه البيت في طريق الرجعة كل يوم امر على مدرسة سند لاني ساكنه قريب لها شفت الشرطة مسكرين الشارع والتحقيقات وياهم قلت فخاطري الله يستر بس لايكون أحد طايح اوياهل بس الحمد لله مادام جثة من زمان لان هذا الشارع صار له زمان مسوينه الله يحفظ الجميع

    • زائر 6 | 6:16 ص

      جريمة مخفية

      اقترح على الشرطة انهم ياخذون برأي خبراء المعمل الجنائي قبل ما يعطون اي تقرير عن الخبر

    • زائر 5 | 6:14 ص

      شكلها جريمة

      احتمال 90% تكون هذي الجثة لجريمة ,, يعني لو تشوفون منظر الهيكل .. ما يكون عمره اكثر من 20 سنة ..
      ... لو قبل 150 سنة بيكون شكل الهيكل العظمي متحلل اكثر .. خصوصا انه طبيعة جو البحرين رطب والتحلل فيه اسرع..

    • زائر 4 | 6:06 ص

      العادات القديمة

      في الزمن الماضي على حد علمي مكان الي يموت الانسان اذا ماكان داخل داره يدفنونه مباشرة مكان الي مات (ممكن هذا انسان جذي) مات ودفنوه بهذي الطريقة من سنوات طويلة جدا مثل ما ذكروا مايقارب ال100 عام او اكثر

      والطب اليوم متطور جدا ويستطيعون يطلعون نسله اذا باقي الى اليوم ويعرفون أصله

    • مجرد سراب | 5:54 ص

      أي الرواية أصح؟!

      ولكن هل كان هناك فحص دقيق لهذه الجثة؟!. او ربما قد قتل ولكن من خلال الفحص للجثة والتدقيق عليها ربما ينكشف الغطاء. لان 100 عام لكانت العظام بدأت بالتحلل, يرجى التأكد . اما بمسألة المقبرة فقد تكون هي الرواية الاصح ولكن لماذا لم تكون هذه المنطقة مسورة او على الاقل تم اعادة تأهليل هذه المقبرة, ورحم الله المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 3 | 5:08 ص

      بقايا الفتح

      يمكن اكونون من اثار الحروب التي شهدتها البحرين من الفاتحين على قولتهم

    • to0ota | 3:40 ص

      يا رب سترك

      انا اقول يمكن صج جريمه ولو احنا عندنا ناس عدله تعرف تحلل وتشوف اذا كانت جريمه او لا يفحصون عليها ويشوف العظام وقياس كثافتها من كم سنه يعني الشئ كل سهل بس يبي له ناس تتحرك والله يستر على عباده

    • بحريني لولي | 3:27 ص

      أحفوره

      الرجاء تصحيح الخطأ المذكور في المقال الطاعون (الكوليرا)،ترى المرضان مختلفان الكوليرا مرض بكتيري مُعدي قصير الأمد، يُصيب الجهاز الهضمي وبصفة خاصة يُصيب الأمعاء الدقيقة بينما الطاعون مرض معدي وحاد وبكتيري تنقله القوارض كالفئران والجردان

    • moossa | 2:16 ص

      سبحان الله !!!!

      سبحان الله !!!!

    • بنت الدير | 1:35 ص

      000

      سبحان الله !!!!

    • صرخة وطن | 1:08 ص

      من ضمن منافسين كونان !!

      بإختصار : ان كان الدفن "الميبت" طبيعي فسوف يوجد عند تحليل بعض أنسجة تدل على" الكفن " !!
      وشكرأ

    • زائر 2 | 12:10 ص

      نذير شؤم؟

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      يعني ضحية وباء من 100 عاد لاتظهر الا الآن
      اهي علامة او تحذير من انفلونزا الخنازير؟

    • نور فاطمة | 12:07 ص

      زين إنها مقبرة قديمة

      اللحمد لله جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
      زين إنها طلعت مقبرة قديمة مو قبر جماعي من جريمة
      شفتوا كيف الإسلام ما أمرنا بشي إلا دفاعاً عن حقوقاً حتى وأحنا ميتين حتى طريقة دافاننا تقول أنا مسلم أنا مسلمة هوية لنا تعرف الناس علينا فيحفظ الإسلام حقوقنا حتى وأحنا ميتين
      الحين بينقلونهم لمقبرة المسلمين الله سبحانه أعثر عليهم إكراماً لهم لينقلوا إلى المكان الصحيح فيا مظلوم ويا مقاسي في هذة الحياة لا تيأس من روح الله
      اللحمد لله على كل حال

    • زائر 1 | 10:53 م

      يوم واحد

      الشئ لايصدق في يوم واحد ينكشف الغطاء

اقرأ ايضاً